سعوديات ناجحات

المرأة نصف المجتمع وتربي النصف الآخر ، تلك المقولة تحققت في المملكة العربية السعودية خلال عقود طويلة ، فللمرأة السعودية أهمية ومكانة كبيرة في المملكة ، فهي تؤدي أدوارا عدة داخل المجتمع السعودي منذ سنوات ، فمن رعاية الأسرة والأبناء ، إلى خوض مجالات حيوية كالطب والصحافة والأدب والتجارة والهندسة والمحاماة وعلوم الفضاء وغيرها .

وتُولي القيادة الحكيمة للمملكة العربية السعودية ، اهتماما كبيرا بالمرأة ، ودورها الريادي في المجتمع السعودي ، حيث تعمل على تمكين المرأة في مجالات كثيرة ، ضمن رؤية 2030 ، وتفتح آفاقا جديدة أمامها ، وتحفزها على العمل والإنتاج ، لتكون فخر الوطن دوما ، وهي كذلك بالفعل .

نلقي الضوء في هذا المقال ، على نساء سعوديات ناجحات في عدد من المجالات ، ونتحدث كذلك عن نماذج لسيدات سعوديات ملهمات ورائدات ، حققن لوطنهن مكانة عالية ، وساهمن في النهوض به وتطويره .

سعوديات رائدات

بفضل التغييرات والقرارات الجديدة الغير مسبوقة ، التي أصدرتها القيادة الحكيمة الحالية في المملكة العربية السعودية ، برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – أصبح المناخ العام داخل المملكة ، مهيئا بشكل أكبر لصعود النساء السعوديات ، ونجاحهن في مجالات عدة ، ومنهن سيدات رائدات ، أبرزهن :

  • الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان : التي تم تعيينها هذا العام 2019 ، في منصب سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية ، لتصبح بذلك أول سعودية تشغل منصب سفيرة لبلدها .
  • نورة الفايز : أول امرأة سعودية تشغل منصبا حكوميا ، فقد عيّنها الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله ، في منصب نائب وزير التربية والتعليم ، وذلك في عام 2009 .
  • موضي الخلف : أول دبلوماسية سعودية ، عُيّنت في عام 2012 معاون الملحق الثقافي السعودي في واشنطن ، كما أنها دخلت مجلس الشورى السعودي في ديسمبر 2016 .
  • فاطمة باعشن : أول متحدثة رسمية للمملكة ، حيث تولت في عام 2017 ، منصب المتحدث الرسمي للسعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية .
  • إيمان الغامدي : أول امرأة سعودية تعمل في قطاع البلديات ، فقد شغلت وظيفة مساعد رئيس بلدية الخبر ، في عام 2017 .
  • تماضر الرماح : أول امرأة سعودية تشغل منصب نائب وزير في المملكة ، إذ تم تعيينها عام 2018 ، في منصب نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية .
  • إيمان بنت هباس المطيري : صدر أمر ملكي في عام 2018 م ، بتعيينها مساعدا لوزير التجارة والاستثمار .

سعوديات ملهمات

النساء السعوديات اللاتي يفتخر بهن الوطن كثيرات ، وقد تفوقن في مجالات كانت في الماضي بعيدة جدا عن المرأة ، وهؤلاء أصبحن نساء ملهمات لغيرهن من السعوديات ونساء العالم العربي كله ، وأبرزهن :

  • هيفاء منصور : أول سيدة سعودية تخوض مجال الإخراج السينمائي .
  • مشاعل بنت ناصر الشميمري : أول مهندسة سعودية تعمل في وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث وعلوم الفضاء ، وقد نالت جائزة المرأة الملهمة في عام 2015 م من قِبل جائزة المرأة العربية ، نظرا لجهودها في مجال أبحاث الفضاء وتصميم الصواريخ ، وهو مجال صعب وشاق ، ولكنها تفوقت فيه وحققت مكانة عالمية .
  • حياة سندي : عالمة سعودية وباحثة في مجال التقنية الحيوية ، ومؤسسة مشروع ” التشخيص للجميع ” .
  • شهد أمين : مخرجة سعودية متميزة ومبدعة ، نال فيلمها الأخير بعنوان ” سيدة البحر ” ، إشادات محلية ودولية ، وكذلك حصل على عدة جوائز وشارك في مهرجانات دولية ، إذ فاز بجائزة ” فيرونا ” من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ، كما حصد جائزة أفضل فيلم من مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي .

قصص نجاح رائدات اعمال سعوديات

حققت المرأة السعودية نجاحات في مجال التجارة والأعمال ، وهناك قائمة طويلة لسيدات أعمال سعوديات ، يُدرن مؤسسات استثمارية وتجارية واقتصادية ضخمة ، نذكر منهن :

  • لبنى العليان : أشهر سيدة أعمال سعودية ، تدير مؤسسة تجارية ضخمة جدا داخل المملكة ، وقد أثبتت ذاتها في المجال الاقتصادي ، ونتيجة لذلك انتُخبت عضوا في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي عام 2005 ، كأول سعودية تشغل منصب مثل هذا .
  • أفنان الشعيبي : من أشهر سيدات الأعمال السعوديات ، نجحت في هذا المجال بدرجة كبيرة ، مما أهّلها لشغل منصب الأمين العام والمدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى