برنامج الاسكان

برنامج  الإسكان  السعودي  هو  برنامج  تم  إطلاقه  في  المملكة  العربية  السعودية ،  عن طريق مجلس الشؤون  الإقتصادية  والتنمية  في عام 2017 ،  وتعمل  وزارة   الإسكان  السعودي بالإشراف عليه ، ومن أهم أهداف هذا البرنامج مساعدة  الأسر  السعودية على تملك المنازل المناسبة  لهم  ، وفقًا  لإحتياجاتهم   المختلفة ،  وهذا  عن  طريق  توفير عدد من الحلول السكنية التي أعددتها  وزارة  الإسكان السعودي .

كما تحرص وزارة الإسكان على توفير الإسكان والحلول والخدمات المناسبة لجميع الأسر ، وخاصة المستفيدين من برنامج تطوير الإسكان في جميع مناطق المملكة العربية السعودية ، إن النظام الجديد سيوفر المزيد من فرص الأعمال  للمؤسسات الصغيرة  والمتوسطة  ويوفر شققًا مناسبة للعائلات المتوسطة والعالية الدخل ، وسط توقعات أن تصل الإستثمارات في قطاع التمويل العقاري السعودي إلى ما بين 60 مليار و 80 مليار ريال خلال وقت قصير .

اهداف برنامج الاسكان

تهدف وزارة الإسكان السعودي إلى زيادة ملكية الإسكان من خلال السياسة وتحفيز القطاع الخاص على التمويل ، على الرغم من أن 47 في المائة من الأسر تملك منازلها بالفعل ، إلا أن الوزارة  تهدف إلى زيادة هذا المعدل بنسبة 5 نقاط مئوية بحلول عام 2020 ، وفقًا لخطة إصلاح رؤية المملكة 2030 تهدف أيضًا إلى تسريع البناء وتزويد السعوديين بمساكن عالية الجودة  وبأسعار  تنافسية ، ولحفز توطين صناعة البناء في البلاد ،  لذا تم طرح العديد  من المبادرات الأخرى بجانب برنامج سكني لتناسب جميع الشرائح من المواطنين السعوديين .

برنامج سكني

هو برنامج مقدم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أطلق في عام 2017م ،  وتم خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة ، أكثر من 109 آلآف هو عدد الأسر السعودية المستفيدة من  الحلول السكنية التي يقدمها برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان السعودية .

تقرير سكني الأخير أشار إلى ستة وأربعين ألف أسرة إستلمت منازلها وسكانتها  منذ بداية عام 2019 ، إضافة إلى أكثر من 23 ألف مستفيد من القرض العقاري المدعوم لخيارات البناء  الذاتي ، 28,500 ألف هو عدد الأسر السعودية المستفيدة  من الخيارات التمويلية  السكنية خلال  شهر يوليو الماضي فقط من عام 2019 ، وذلك وفقًا لتقرير سكني تابع لوزارة الإسكان .

وفي هذا السياق  ذكر برنامج  سكني  أنه تم تسليم  المستفيدين حوالي  20 ألف قطعة أرض سكنية  ، وذكرت وزارة الإسكان السعودي أن أعمال البناء مستمرة في 55 مشروع  سكني ، بالشراكة مع المطورين العقاريين  ، بأسعار تتراوح بين ال250 ألف ريال حتى 750 ألف ريال .

أسهمت شراكة وزارة الإسكان مع مؤسسة النقد العربي السعودي على حصول المواطن السعودي على التمويل المناسب ،  مع تحمل الحكومة السعودية  الفوائد عن قيمة القرض العقاري ،  وهذا الدعم قد يصل إلى مئة بالمئة  ممن تقل رواتبهم عن أربعة عشر ريال سعودي ، مع تخفيض الدفعة  المقدمة  5% فقط لمستفيدي برنامج سكني ، مع إمكانية التقسيط  في مشاريع الوحدات السكنية  تحت الإنشاء .

والجدير بالذكر تسعى وزارة الإسكان  السعودي إلى رفع  نسبة التملك  للوحدات السكنية  إلى 70 % بحلول العام 2030 ، يوفر برنامج سكني الخدمات الإلكترونية  عبر بوابته الإلكترونية ، والتي عن طريقها يمكن الإستفادة من حجز الأراضي .

بوابة الاسكان

يهدف برنامج سكني إلى إعطاء المواطنين الفرصة لامتلاك العقارات ، وتحسين أداء القطاع العقاري وزيادة إنتاجه وحثت وزارة الإسكان السعودي وصندوق التنمية العقارية المواطنين على زيارة بوابة سكني ، لإستضافة قائمة الأشخاص المخصصين للسكن هذا الشهر وزيارة البوابة الإلكترونية لاستكمال الإجراءات اللازمة ، وتحديث البيانات والموافقة على المنتجات .

تسجيل الدخول للاسكان

منذ إنشاء وزارة الإسكان السعودي في عام 2015 ، أطلقت برامج مختلفة للتغلب على قضية الإسكان في البلاد ، برنامج سكني  هو أحد البرامج الرئيسية التي تهدف إلى تزويد المواطنين بمنتجات الإسكان على أساس بعض المعايير ، التي وضعتها وزارة الإسكان السعودي ، لذا يجب عليك تسجيل الدخول ببوابة الإسكان ،  وملأ طلب الحصول على أحد المنتجات السكنية التي توفرها الوزارة ،  ولكن يجب إستيفاء الشروط المطلوبة للحصول على إحداها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى