انواع الصبار

انواع الصبار لا تعد ولا تحصى فهو من النباتات الرائعة التي تتواجد بأشكال وألوان مختلفة وتتعدد أغراض استخدامه ، وقد كان الصبار يُعرف قديمًا على أنه نبات ” الخلود ” لأن المصريون القدماء استخدموه في صنع الكثير من المستحضرات الطبية والجمالية ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية أبرز أنواع الصبار ، وكيفية استخدامه لعلاج تساقط الشعر .

انواع الصبار المزهر

يعد الصبار المزهر من أجمل أنواع الصبار التي يمكنك استخدامها لإضفاء مظهر رائع للشرفة أو غرفة الاستقبال ومن أبرز أنواع الصبار المزهر :

صبار الأوركيد 

يتميز بألوانه الزاهية مثل الأحمر والأصفر والوردي وهو يدوم طويلًا حيث يمكنك الاحتفاظ به في المنزل لسنوات عديدة ، لكنه يتطلب قدر كبير من الاهتمام والرعاية ، ويحتاج إلى كمية كبيرة من الماء يوميًا .

صبار الفول السوداني

هذا النوع من الصبار المزهر يخطف الأنظار بسرعة لما يتميز به من زهرات رائعة اللون والشكل ، ويميل لونه إلى الأصفر أو البرتقالي ويحتوي صبار الفول السوداني على كمية كبيرة من الأشواك لكنها ليست خطيرة .

الصبار العنكبوت

يزهر صبار العنكبوت أو الصبار القزم بطريقة رائعة ، ويمكنها أن تزين أي غرفة في منزلك ، ولا يتطلب ماء كثير للري لكنه يستلزم توخي الحذر في التعامل معه ، لأنه يحتوي على أشواك حادة يمكنها جرح الأيدي .

صبار قوس القزح

وهو من أنواع الصبار الرائعة التي يمكنك زراعتها بكل سهولة في المنزل ، وتمنحك راحة نفسية لا تقارن نظرًا لألوانه الصيفية المبهجة ، ويتم ريه عندما تجف التربة فقط .

انواع الصبار المنزلي

تندرج أنواع الصبار المزهر التي تم توضيحها سابقًا تحت بند أنواع الصبار المنزلي لسهولة زراعتها في المنزل ، وهناك أنواع أخرى يشملها الصبار المنزلي وهي :

الصبار المدبب

وسمي بهذا الاسمم لاحتواءه على الكثير من الأشواك الحريرية ويتميز بظلاله ذات الألوان الجميلة مثل البرتقالي والأصفر والوردي، وهو من أنواع الصبار التي لا تتطلب اهتمام كبيرة لأنه يحتاج القليل من الماء فقط.

صبار كرة روبي

ويطلق عليه أيضًا اسم صبار القبعة الحمراء ويتميز بوجود حبات تشبه الياقوت على أزهاره ، لكنه يجب وضعه في ضوء شمس قوي لكي يصل الضوء إلى الجزء الأخضر السفلي .

صبار الحمار الوحشي

ويُعرف أيضًا باسم صبار الزيبرا ، وهو يحتوي على أغصان رفيعة تحمل اللونين الأبيض والأسود ، ويحتاج هذا النوع من الصبار المنزلي إلى أوعية كبيرة كي يتمدد بسهولة أثناء النمو .

انواع الصبار السام

ليست كل انواع الصبار تستخدم للزينة أو الأغراض العلاجية بل هناك أنواع سامة يجب الحذر وعدم الاقتراب منها، واكتشف مجموعة من العلماء في كينيا وجود 3 أنواع من الصبار السام هم (بالي ـ إيلاتا ـ روسبوليانا) وهي أنواع نادرة.

انواع الصبار المفيد للشعر

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة تساقط الشعر خاصة مع استخدام مستحضرات تضر فروة الرأس وتسبب هلاك البصيلات ، وهنا يعتبر الصبار علاج رائع وفعال يحفز الشعر على النمو ويجعله متماسكًا وغير قابل للتلف بسهولة ، لأنه يقوم بتغليف الشعر من الجذور حتى الأطراف ويقويه .

إذا كنت تريدين التخلص من مشكلة تساقط الشعر في أسرع وقت يمكن أن تستخدمي الوصفات التالية ، لتغذية فروة الرأس بكل فاعلية :

الوصفة الأولى :
امزجي 3 ملاعق من لحاء الصبار مع ملعقتين من زيت الجرجير في الخلاط حتى تحصلي على سائل متوسط القوام .
دلكي فروة رأسك بالخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق .
اتركي المزيج على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسل شعرك بالبسلم والماء الفاتر .
استخدمي الوصفة مرتين أسبوعيًا ، بحد أقصى للحصول على أفضل نتيجة ممكنة .

الوصفة الثانية :
امزجي ملعقتين من لحاء الصبار مع ملعقة من زيت الخروع في الخلاط حتى تحصلي على سائل متوسط القوام .
دلكي فروة رأسك بالخليط لمدة لا تقل عن 3 دقائق .
اتركي المزيج على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ، ثم قومي بغسل شعرك بالبسلم والماء الفاتر .
استخدمي الوصفة 3 مرات أسبوعيًا بحد أقصى للحصول على أفضل نتيجة ممكنة .

الوصفة الثالثة :
امزجي ملعقتين من لحاء الصبار مع ملعقتين من زيت الزيتون في الخلاط حتى تحصلي على سائل متوسط القوام .
دلكي فروة رأسك بالخليط لمدة 5 دقائق .
اتركي المزيج على فروة الرأس لمدة ساعة ، ثم قومي بغسل شعرك بالبسلم والماء الفاتر .
استخدمي الوصفة مرتين أسبوعيًا ، بحد أقصى للحصول على أفضل نتيجة ممكنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى