ما هو بدل غلاء المعيشة

في إطار التغيرات المالية والاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة ، حرصت المملكة على توفير مساعدات مالية لمواطنيها الهدف منها تحقيق المزيد من النمو ، وذلك في خطوة جادة من المملكة لرفع مستوى المعيشة وكفاءة الخدمات المقدّمة ، والاستخدام الأمثل لجميع الموارد المتاحة ، بالإضافة إلى تطلع المملكة إلى تنويع مصادر الدخل ، وزيادة كفاءة الإنفاق الحكومي وشفافيته بالنسبة للمواطن ، واليوم نقدم لكم المزيد فيما يخص بدل غلاء المعيشة الذي يشغل الشارع السعودي في الفترة الحالية ، خاصةً بعد تمديد صرف البدل ، بقرار من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله .

المستفيد من بدل غلاء المعيشة

تساؤلات كثيرة دارت في عقول مواطني المملكة ، وقد كان السؤال الأكثر تداولاً بين المواطنين هو : مَن المستفيد من بدل غلاء المعيشة في المملكة العربية السعودية ؟ ..
لنتعرف سوياً على الفئات التي تستفيد من بدل غلاء المعيشة في المملكة بأمر من خادم الحرمين الشريفين .

  • يتم صرف بدل غلاء المعيشة لموظفي الدولة العسكريين والمدنيين ، بتفاوت حسب الفئة المستهدفة بقيمة 1000 ريال .
  • صرف مبلغ 500 ريال للمستفيدين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية .
  • بدل غلاء المعيشة يُصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد .
  • صرف مبلغ 500 ريال للمستفيدين من المؤسسة العامة للتضامن الاجتماعي .
  • زيادة مكافآت الطلاب والطالبات بنسبة 10% .

بالإضافة إلى ذلك فقد قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بإصدار أوامره إلى مؤسسة النقد العربي السعودي ، بصرف مكافآت مالية للعسكريين الذين قاموا بالمشاركة في الأعمال العسكرية على الحدود الجنوبية بالمملكة ، تلك المكافأة بقيمة 5000 ريال سعودي ، يتم صرفها فوراً لتلك الفئة بالتحديد لما قدمته من جهود كبيرة للمملكة .

التسجيل في بدل غلاء المعيشة

أعلن برنامج حساب المواطن عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” ، أن صرف بدل غلاء المعيشة سوف يكون ضمن الدخل ، وذلك للمواطنين المدنيين ، والعسكريين ، والمستفيدين من الهيئات المختلفة كهيئة التضامن والتقاعد والتأمينات الاجتماعية ، والذين تم صرف البدل لهم في السابق ولم تطرأ على حالتهم تغييرات .

يذكر أن تمديد صرف بدل غلاء المعيشة جاء بأمر من خادم الحرمين الشريفين ، فقد أصدر أوامره لتمديد صرف هذا البدل حتى نهاية 2020 ، وذلك في خطوة من المملكة للتخفيف عن كاهل المواطن السعودي ، خاصةً بعد زيادة أسعار الكهرباء والمياه ومنتجات الطاقة وغيرها ، إذ حرصت المملكة على تعويض المواطن عن الغلاء بصرف بدل يوفر له مستوى معيشة أفضل وأكثر توازناً .

يذكر أن ارتفاع الأسعار في المملكة جاء نتيجة لانخفاض أسعار النفط ، الأمر الذي دفع الحكومة إلى التفكير في تنويع الإيرادات وعدم الاعتماد على النفط فقط كما كان الوضع من قبل .

هل سيتم تثبيت بدل غلاء المعيشة

تداول نشطاء التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية الكثير من الأنباء التي تخص تثبيت بدل غلاء المعيشة ، هذا ما أدى إلى إصدار الصفحة الرسمية لهيئة مكافحة الاشاعات بيان على حسابها الرسمي على تويتر ، تؤكد به أن ما تم تداوله بين المواطنين بشأن تثبيت بدل غلاء المعيشة غير صحيح .

وقد أضافت الهيئة أن ما يتم تداوله من صور تخص تثبيت البدل ليس له أساس من الصحة ، وأوضحت أن هذا الأمر إذا تم فبالتأكيد سيكون بناءاً على أمر ملكي صادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسيتم نشره عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في المملكة العربية السعودية .

الجدير بالذكر أن المملكة قد أعلنت عن إصدار خادم الحرمين الشريفين بيان خاص بصرف البدل لعام مالي جديد ، ليستمر المواطن في الاستفادة منه لوقت أطول ، وذلك في خطوة جادة من المملكة للحفاظ على توازن حياة المواطن ومستوى معيشته ، خاصةً مع زيادة الأسعار والتي شملت أسعار الكهرباء والمياه ومنتجات الطاقة ، بالإضافة إلى الإعلان عن فرض ضريبة القيمة المضافة ، مما أدى لإثارة الجدل وتوتر الشارع السعودي الذي اعتاد على أسعار ثابتة على مدار أعوام .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى