الغاز المضحك

الغاز المضحك أو أكسيد النيتروس هو غاز ليس له لون ، ويتميز برائحته الجميلة ، وهو من الغازات غير القابلة للاشتعال ، ويتم استخدامه طبيًا في جراحات الأسنان ، لأن له تأثير مسكن ومخدر للألم ، وإليك كافة التفاصيل حول الغاز المضحك وسبب تسميته ، وما هي الأضرار التي قد تنتج عنه ، بالإضافة إلى استخداماته المختلفة .

لماذا سمي الغاز المضحك بهذا الاسم

في عام 1772 م اكتشف شخص يدعى جوزيف بريستلي الغاز المضحك ، ثم قام بتجربته على أصدقائه والمحيطين به ، واستطع أن يتوصل لطريقة إنتاج الغاز من خلال وضع حمض النتريك على برادة الحديد المبللة .

وسمي الغاز المضحك بهذا الاسم لأنه بمجرد استنشاقه يمنحك شعورًا رائعًا بالسعادة والبهجة ، كما يسبب تنميل قوي في الجسم ، ويبدأ الشخص في الضحك بصورة متواصلة دون توقف ، وأحيانًا يسبب الهلوسة .

ومن اللافت للانتباه أن تأثير الغاز المضحك يكون مؤقت يستمر لمدة دقائق قليلة فقط ، وعند التوقف عن استنشاقه يعود الفرد مرة أخرى إلى طبيعته مرة أخرى ، ولكن بعض الأشخاص قد يصابون بالهلع والقلق .

وتعتمد آلية عمل الغاز المضحك على أنه يدخل من خلال الرئتين ، لينتشر في الجسم عن طريق مجرى الدم ، ومنه إلى الدماغ في غضون ثوان قليلة ، ثم يقوم بإطلاق مواد أفيونية طبيعية ، بالإضافة إلى زيادة نسبة الدوبامين والإندروفين ، مما يساهم في تقليل نشاط الخلايا العصبية ، وينتج عنه شعور بالخدر .

ويتواجد غاز أكسيد النيتروز بصورة طبيعية في المحيطات ، كما أنه له نسبة في تكوين الغلاف الجوي ، ولكن التربة الزراعية هي أكبر مصدر له ، حيث أنه يتكون عند الزراعة ، خاصة مع استخدام الأسمدة النيتروجينية وتفاعل مخلفات الحيوانات مع التربة .

ويستخدم الغاز المضحك كوقود للسيارات ، حيث أنه يوجد في أنبوب بالسيارة يتم فتحه عند الرغبة في زيادة قدرتها ، وهو ما يساعد الأكسجين على زيادة الضغط مما يزيد من سرعة السيارة ، كما ان النيتروجين يقوم بتبريد الحرارة الناتجة عن الاحتراق ، وهو ما يوازن بين درجة حرارة السيارة وزيادة قدرتها .

ومن أهم مميزات الغاز المضحك أنه رخيص الثمن ، كما يمكن استخدامه في جميع أنواع السيارات ، ويساعد على زيادة كفاءة وقدرة المحركات ، ويسهل تركيبه لذا فهو هام لسيارتك .

الغاز المضحك للاسنان

يستخدم الغاز المضحك في العديد من العمليات الجراحية ، حيث أنه مادة تساعد على تخدير الشخص قبل الخضوع إلى العملية ، لكنه ليس كافيًا لتخدير المريض ، ولكن يتم وضعه على الأكسجين ، وهو ما يقوم بتسكين الألم .

ومن أهم استخدامات الغاز المضحك طبيًا أنه أساسي في الكثير من جراحات الأسنان ، وكذلك عمليات الولادة ، ولكن بنسب معينة يحددها الطبيب المعالج .

اضرار غاز الضحك

ترجع خطورة الغاز المضحك إلى أنه قد يسبب الوفاة عند استنشاقه بكميات كبيرة ، لأنه يقلل من نسبة الأكسجين في الرئة ، كما أنه قد يؤدي إلى خفقان القلب ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وبالتالي صعوبة التنفس والاختناق .

وتتمثل خطورة الغاز المضحك أيضًا في أن المرأة التي تتعرض له باستمرار في الأماكن التي يتم استخدامه بها مثل المصانع أو المستشفيات من المحتمل أن تعاني من حدوث تشوهات في الجنين خلال فترة الحمل ، لذا يجب على المرأة الحامل الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن التي يتواجد فيها غاز أكسيد النيتروس بكثرة لتجنب المخاطر المحتملة على الجنين .  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى