الحمام اليومي للرضيع

يمكن أن يكون الحمام اليومي للرضيع تجربة تخشاها كل أم وخاصًة الأمهات الجدد ، وخاصًة إذا لم يروق لرضيعك الإستحمام وبدأ بالبكاء والصراخ سريعًا ، ولكن مع قليل من الممارسة ، سوف يبدأ  رضيعك في الشعور بالراحة أكثر في وقت الاستحمام ، ابدأي بتعلم أساسيات حمام الطفل ، تعلمي عدد المرات التي يستحم فيها حديثي الولادة ، مع نصائح لمنع ظهور جفاف الجلد .

كم مرة يجب استحمام الرضيع

ليست هناك حاجة لإعطاء رضيعك حمام كل يوم ، قد تكون ثلاث مرات في الأسبوع كافية حتى يصبح طفلك أكثر قدرة على الحركة ،  قد يؤدي إستحمام الرضيع  كثيرًا إلى إصابته بالجفاف ، لذا يكفي تغيير الحفاظات وتنظيف الوجه والعنق ، ولكن إذا كان طفلك يحب الاستحمام بالفعل ، فيمكنك الاستحمام به مرة واحدة يوميًا ، الاستحمام أكثر من هذا يمكن أن يجفف جلد طفلك .

افضل وقت لاستحمام الرضيع

تتساءل الكثير من الأمهات عن أفضل وقت لإستحمام رضيعها ، هل صباحًا أم مساءًا ؟

فالأمر متروك لك عزيزتي ،  فبعض الأمهات يفضلن الإستحمام صباحًا ، وأخريات يفضلن الإستحمام ليلًا ، لذا إذا كان طفلك يحب الاستحمام ويبدو أنه يسترخي ، فيمكنك استخدام الاستحمام كوسيلة للمساعدة في استقراره للنوم في المساء ، ولكن في كلتا الحالتين لا يجب الإستحمام عند الجوع أو بعد الرضاعة مباشرًة حتى يستقر بطنه أولًا .

ويجدر التنويه بأنه يمكنك الحفاظ على نظافة منطقة تغيير الحفاظات لطفلك بين الحمامات ، باستخدام الماء الدافئ والتجفيف بإستخدام فوطة قطنية ، حوالي  من 5-10 دقائق وقت كافي لحمام حديثي الولادة ، هذا مهم بشكل خاص إذا كان طفلك يعاني من بشرة جافة أو حساسة .

نصائح هامة عند الإستحمام

  • يمكن إستحمام المولود الجديد في حوض صغير من البلاستيك ، أو حتى في حوض المطبخ إذا لم يتوافر الأول ، ومن المحتمل أن يكون حمام الطفل البلاستيكي هو الخيار الأفضل حتى يكبر رضيعك قليلًا .
  • يمكنك أن يستحم طفلك في أي غرفة دافئة وآمنة ونظيفة ، لا يجب أن يكون حمامًا .
  • حافظ على وجه طفلك بعيدًا عن صب الماء وتأكد من استخدام الماء الدافئ وليس الساخن .
  • توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإستخدام الإسفنج المخصص للرضع ، حتى يسقط السرة ، والذي قد يستغرق أسبوعًا أو أسبوعين .
  • يبدأ معظم الأمهات بتنظيف الأجزاء العلوية مثل الوجه والشعر ثم التدرج إلى أسفل  الجسم ، وهذا يمنع المناطق المشطفة من الحصول على الصابون مرة أخرى .
  • إذا كان المولود الجديد لديه شعر وتعتقد أنه يحتاج إلى الغسيل ، فاستمر ، قم بتدليك بشرة طفلك  بشامبو الأطفال المعتدل في فروة رأس طفلك ، ثم إشطفي الشامبو مع كوب من الماء أو منشفة مبللة .
  • معظم الأطفال حديثي الولادة لا يحتاجون إلى غسول بعد الاستحمام ، إذا كانت بشرته جافة جدًا ، ضع كمية صغيرة من مرطب الأطفال غير المعطر على المناطق الجافة ، قد يجعل التدليك طفلك يشعر بحالة جيدة ، إذا استمر الجفاف ، فقللي عدد مرات الإستحمام لطفلك ، ويمكنك إستشارة الطبيب إذا إستمرت أعراض الجفاف .
  • من الطبيعي أن يجد المواليد الجدد وقت الاستحمام مقلقًا في البداية ، لكن معظم الأطفال يتعلمون بسرعة الاستمتاع بوقت الاستحمام ، لمساعدة طفلك على الاستمتاع بوقت الاستحمام ، يمكنك محاولة وضع يدك بلطف على بطنه ، هذا يمكن أن يساعد طفلك على الشعور بالأمان في الحمام .
  • إذا كان طفلك لا يحب الاستحمام ، فقومي بشطف المناطق العلوية مثل الشعر والوجه ، وبعدها لفيها بمنشفة ،  ثم منطقة الحفاظات ، في يومٍ واحد وحوض استحمام ، في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا ، من المحتمل أن يحب طفلك الحمام .

دخول الماء في اذن الرضيع

يتم فصل قناة الأذن الخاصة بالطفل والأذن الوسطى بواسطة طبلة الأذن ، لذلك لا يمكن أن تدخل المياه  إلى أذنه الوسطى أثناء الاستحمام ،  لذلك لن يكون ضارًا إذا وضع طفلك الماء في أذنه ، ومع ذلك يمكن أن يكون الأمر غير مريح ، لذا من الأفضل تجنب الحصول على الماء داخل أذنيه .

لا تحاول أن تجفف داخل أذني طفلك بقطعة قطن ، فهذا يسبب تلف طبلة الأذن ، لذا لإخراج الماء ، فقط أدر رأس طفلك بلطف إلى الجانب واترك الماء ينفد ، ثم جفف الجزء الخارجي من الأذن بمنشفة ناعمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى