تاخر ظهور الجنين في الكيس

الحمل من أكثر الأخبار المفرحة للمرأة ، وأول شيء تفعله المرأة عند الشك في وجود حمل هو أن تذهب إلى الطبيب ، وذلك لكي تتأكد من الحمل ، وهنا يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية ، بالإضافة إلى استخدام الأشعة لرؤية الكيس الذي يحمل الجنين ، وهو ما يؤكد الحمل ، ولكن في بعض الأحيان قد تكون المرأة حامل ولا يظهر كيس الحمل والعكس ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية كافة التفاصيل حول تاخر ظهور الجنين في الكيس .

متى يظهر الجنين في كيس الحمل

عندما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة تبدأ البويضة في الانتقال من قناة تسمى فالوب إلى بطانة الرحم ، وتستغرق هذه الرحلة ما يقرب من 4 أيام ، ثم تبدأ البويضة في الانقسام والنمو ، ويتكون خلال هذه الفترة الجنين الذي يحاط بكيس الحمل بدءً من الأسبوع الخامس للحمل ، وهو عبارة عن كيس دائري يستقر في الجهة السفلية من الرحم .

يستطيع الطبيب رؤية كيس الحمل بوضوح من خلال السونار في الفترة من الأسبوع الثالث من الحمل وحتى الأسبوع الخامس ، ولكي يظهر كيس الحمل لابد وأن يصل هرمون الغدد التناسلية لدى المرأة إلى 2000 ، وفي حالة وصول الهرمون لنسبة أكبر من ذلك مع عدم وجود كيس حمل ، فإن ذلك قد يدل على وجود مشكلة صحية يجب على الطبيب اكتشافها بسرعة لوصف العلاج المناسب .

حامل ولم يظهر كيس الحمل

قد تكون المرأة حامل ولا يظهر كيس الحمل لعدة عوامل أبرزها :

الفحص المبكر

قد تخضع المرأة لفحص الحمل في وقت مبكر ، وهو ما ينتج عنه عدم ظهور كيس الحمل ، لأنه يجب مرور ما يقرب من 5 أسابيع على الحمل قبل إجراء الفحص .

الاجهاض

هناك نوع من الإجهاض يسمى بالإجهاض المنسي ، وفيه تكون المرأة بدأت مرحلة الحمل ، ولكن الجنين يموت ويتوقف نبضه ، فلا يستطيع الرحم أن يدفعه إلى الخارج ، مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية مع غياب أعراض الحمل ، وعدم ظهور الجنين داخل الكيس .

تاخر الحمل

في بعض الأحيان لا يمكن رؤية الجنين داخل كيس الحمل بسبب حدوث ما يسمى بالحمل المتأخر ، وهو يحدث بسبب وجود اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية ، وعدم انتظامها ، فيحدث الحمل متأخرًا ، وهنا لا يظهر الجنين قبل مرور 8 أسابيع على الحمل .

الحمل الضعيف

تنخفض نسبة هرمون الحمل لدى بعض السيدات ، وهو ما يطلق عليه الأطباء الحمل الضعيف ، والذي يؤدي إلى عدم وضوح الجنين داخل كيس الحمل ، ويحدث ذلك في حالة وجود اضطراب ما في جينات البويضة أو الحيوان المنوي ، فيصبح الحمل ضعيف جدًا ولا يظهر من خلال السونار .   

الحمل خارج الرحم

هناك بعض السيدات اللاتي يتعرضن للحمل خارج الرحم ، وهو عبارة عن حمل غير طبيعي يقوم فيه الحيوان المنوي بتلقيح البويضة خارج الرحم ، لذا لا يظهر كيس الحمل ، وتشعر المرأة خلال هذا النوع من الحمل بنفس أعراض الحمل الطبيعي ، ويقوم الطبيب المعالج بالتخلص من هذا النوع من الحمل بسرعة بسبب خطورته على صحة الأم ، فمن الممكن أن يصل الأمر إلى حدوث تسمم في الدم ووفاة الأم .

اعراض كيس الحمل الفارغ

تتشابه اعراض كيس الحمل الفارغ مع اعراض الحمل الطبيعي ، ولكن في حالة إن كان الكيس فارغًا ولا يوجد به جنين تكون الأعراض أكثر حدة ، حيث تشعر المرأة الحامل بتعب شديد ، بالإضافة إلى القيء والغثيان المتكرر ، وكذلك الرغبة في النوم طوال الوقت .

ويجب إخبار الطبيب فورًا بأي أعراض تظهر بعض إجراء فحص الحمل ، لأنه يجب التخلص من كيس الحمل الفارغ خلال الأشهر الثلاث الأولى ، حتى لا تحدث أي مضاعفات صحية للأم . 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى