اهل الطائف الاصليين

تعد مدينة الطائف من أبرز مدن ومناطق المملكة العربية السعودية ، ويعتبر العماليق هم أول من سكنوا مدينة الطائف ، وأطلقوا عليها وجا بالإشارة لأحد أبناء العماليق وج بن عبد الحي ، ثم سكنتها قبيلة هوازن ، إلى أن جاءت قبيلة ثقيف لتسكن هذه المنطقة وقاموا بحمايتها وتطويقها بحائط للحماية ، أسلم معظم سكان الطائف ، كما شاركوا في الجهاد لنشر الدعوة الإسلامية ، اهتمت الدولة الأموية بمدينة الطائف ، واهتموا بتعميرها حتى سقوط الدولة الأموية  .

عدد سكان الطائف

وصل عدد سكان مدينة الطائف إلى ما يقرب من 998.8 ألف نسمة ، ويمثل السعوديون نسبة 82.52% من هذا العدد ، وتقدر نسبة سكان مدينة الطائف ككل ب 12.52% من جملة السكان بالمملكة العربية السعودية .

معلومات عن الطائف

الطائف مدينة سعودية تخضع لإمارة مكة المكرمة ، وهي مرتفعة عن باقي المدن السعودية ، فهي على بعد يصل إلى 1700 متر فوق مستوى البحر عند المنحدرات الشرقية التابعة لجبال السروات ، ويسودها طقس بارد شتاءً ومعتدل صيفًا وفقًا لموقعها الجغرافي .

تعتبر مدينة الطائف أكبر المدن التابعة لإمارة مكة المكرمة ، حيث تمثل 30% من المساحة الإجمالية لمنطقة مكة المكرمة وتبلغ مساحتها تقريبًا 42750 كيلومتر مربع .

تضم مدينة الطائف عددًا كبيرًا من القرى يصل إلى ألف قرية ، ويسكنها حوالي 50 قبيلة أو أكثر ويتبعها 23 مركز إداري .

تعد مدينة الطائف من أهم الموارد الاقتصادية للمملكة العربية السعودية ، فهناك في المدينة بعض من الأنشطة الاقتصادية كالنشاط الزراعي والتجاري والصناعي وتشتهر بزراعة الرمان والعنب .

مدينة الطائف تعد ضمن قائمة المنتجعات السياحية والجبلية ، داخل السعودية وشهدت أكبر المؤتمرات الدولية التي تعقدها المملكة مثل مهرجان قطاف الورد الطائفي ، ومهرجان صيف الطائف .

تتميز مدينة الطائف بوجود عدد من المعالم التاريخية منها قصر شبرا التاريخي ، ذو الطابع الإسلامي الروماني ، وسد سيسد ، وفوهة الوعبة وتضم المدينة الكثير من المتاحف التراثية مثل متحف أم السباع وعكاظ ، والقرية الخضراء .

موقع الطائف

يحد مدينة الطائف شمالًا المدينة المنورة ، وجنوبًا محافظتي ميسان والليث ، وشرقًا كل من محافظة الموية وتربة وميسان ، ويحدها غربًا محافظة الكامل ، وتقع المدينة جنوب إمارة مكة المكرمة على بعد 1207 كيلو متر ، حيث تقع على قمة جبل غزوان الذي يصل ارتفاعه عن سطح البحر إلى حوالي 557 متر وتقع مدينة الطائف على خطي طول 21 . 40 درجة جهة الشرق ، وعلى خطي عرض 15. 21 درجة على مساحة 360 كيلو متر تقريبًا .

احياء الطائف

تضم مدينة الطائف أحد أكبر مدن المملكة العربية السعودية عدة أحياء منها :

حي شهار ، والذي يدخل ضمن أرقى المناطق بمدينة الطائف .

حي الوشحاء ، ويتميز بالهدوء والأمان كما أنه من أحدث الأحياء بالطائف ، ويتمتع سكانه بمزيد من الخدمات والمرافق .

حي الوسام ، ويمثل أيضًا أحد الأحياء الراقية بالطائف ويتمتع السكان بالكثير من الخدمات المتنوعة بجانب ما يسود الحي من هدوء وأمان .

حي السداد ، من الأحياء التي تجتذب كثير من السكان نظرًا لرقي الحي وفخامته ورغم ذلك يتميز الحي بعدم المبالغة في أسعار العقارات .

حي العزيزية ، من أفضل الأحياء التابعة لمدينة الطائف حيث يجمع بين فخامة التاريخ وهدوء وجمال الحاضر .

عوائل الطائف

هناك الكثير من العوائل في مدينة الطائف ومن تلك العلائلات :

آل الشيخ محمد سعيد العصيمي ، آل أبي ردهان ، آل أسلم ، آل ابن سفرة ، آل ابن ياسين ، آل الزمرلي ، آل أبي ربيع النفيعي ، آل أبي بكر ، آل بن حريب تجمعهم كلمة الحربة وهم سبعة أقسام : بيت ابن سعد ، بيت ابن درباس ، بيت مساعد ، بيت ابن حريب ، بيت ابن محمود ،  بيت ابن جعفر ، بيت ابن حمدون ، آل ابن سليمان ويقال لهم آل عيسى وآل القصير ، آل الأشقر ، آل برهان ,آل المغربي ، آل البسيلي الحارثي ، آل البوحي ، آل جمال ، آل- بيت ، آل الجودي الحسنيين ، آل الحدايدي ، وغيرهم من العائلات .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى