روتين الحفاظ على الصحة

أغلى الأشياء التي يمتلكها الإنسان هي صحته ، ولابد من المحافظة عليها ، بشتى الطرق لذا جمعنا لكم هذا الموضوع مع بعض النصائح لتحافظ على صحتك بالطريقة الصحية .

إن من أهم الأشياء المحافظة على الصحة فهي ضرورة ملحة ، وذلك لتقليل الإصابة بالكثير من الأمراض ،  والمشكلات الصحية مثل أمراض الضغط والسكري والسرطان والقلب … إلى آخره ، ويتمكن كل إنسان من الحفاظ على صحته من خلال اتباع روتين يومي ، يتبع من خلاله بعض الأنشطة والممارسات ومن هذه الممارسات :

  1. اتباع نظام غذائي متميز يعمل على تقليل نسبة الدهون والأملاح من الجسم ، لمنع الإصابة بمرض ضغط الدم أو التعرض للذبحة الصدرية والجلطات وغيرها من الأمراض .
  2. تناول أطعمة صحية ، مثل الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالفيتامينات والكالسيوم ، لحماية الجسم من أمراض فقر الدم وكذلك تقوية العظام والعضلات والأسنان .
  3. ممارسة الرياضة ، وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات .

كيفية المحافظة على الصحة العامة

من المعروف أن الصحة تاج على رأس كل إنسان وهي أساس الحياة ، ولذلك وجب على كل إنسان الحفاظ عليها بعدة طرق سنتطرق إلى بعض منها فيما يلي :

  1. حفاظ على المزاج الجيد ، لأن الحالة النفسية تؤثر بشكل مباشر على الصحة العامة ، ولأن الحياة لا تخلو من المشاكل ، وجب علينا ألا نعطيها حجما كبيرا لما له من التأثير السلبي على صحة البدن بشكل عام .
  2. المداومة على الحركة المستمرة من خلال تغيير نظام الحياة الدؤوب ، مثل العمل لفترات طويلة أو مشاهدة التلفاز بشكل متواصل وذلك بممارسة الرياضة بشكل يومي لتنشيط جميع خلايا الجسم .
  3. شرب كميات كبيرة من الماء يوميا ، لأن جسم الإنسان يتكون من الماء بنسبة قد تصل إلى 70% من كتلته .
  4. المحافظة على نظافة الجسم ومظهره الخارجي لأن ذلك ينعكس على الصحة النفسية ، التي تؤثر بدورها على الصحة العامة .
  5. الابتعاد عن الأماكن المزدحمة لتجنب انتقال الأمراض المعدية وانتقال الفيروسات ، نتيجة إصابة أحد الأشخاص بمرض ما مثل الإنفلونزا  أو الربو أو الأمراض التي تنتقل عن طريق النفس .
  6. تجنب زيادة الوزن الذي يؤدي في معظم الأحوال للإصابة بأمراض القلب ، وتجلط الشرايين والذبحة الصدرية وذلك من خلال اتباع حمية غذائية لتقليل الوزن الزائد .
  7. الابتعاد عن الوجبات السريعة التي يراها البعض أكثر راحة وألذ طعما وأرخص سعرا ، ولكنها في الحقيقة تؤدي إلى الكثير والكثير من الأمراض المميتة ، والمشاكل مثل زيادة نسبة الكوليسترول في الدم لما تحتوي عليه من نسب عالية جدا من الدهون ، والزيوت غير الطبيعية  وتعمل على زيادة الوزن بشكل سريع مما يكون له سيء الأثر على القلب والدماغ .

المحافظة على الصحة البدنية

أوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم بالمحافظة على أبداننا وذلك حين قال ” ولبدنك عليك حق ” ، فوجب علينا الحفاظ على أبداننا لأن البدن نعمة من نعم الله التي منحها للإنسان ، وتعد أمانة الله لديه والتفريط في هذه النعمة أو تجاهل حمايتها يوقع صاحبها في الإثم ومن صور الحفاظ على الصحة البدنية مداومة التمارين الرياضية، وكذلك النظافة المستمرة للشعر واليدين والقدمين ، والمداومة على الاستحمام والتطهر ، وتناول الأطعمة الصحية لبناء الجسم بشكل أفضل وكذلك حماية الجسم من دواعي المرض .

الحفاظ على الصحة النفسية

إن الصحة لدى الإنسان تنقسم إلى الصحة الجسدية والصحة النفسية ، ولكي يحيا الإنسان سعيدا وجب عليه الحفاظ على القسمين ، ومن طرق المحافظة على الصحة النفسية القرب من الله وطاعته كأداء الصلوات في أوقاتها والبعد عن طرق الشيطان ، والتفكير بشكل إيجابي والبعد عن التفكير السلبي ، والتزام الشخصية المستقلة والبعد عن التقليد .

من الطرق المؤدية إلى الصحة النفسية التعود على المشي لفترات ليست بالقصيرة ، حيث يعمل على استنشاق الهواء النظيف والارتياح النفسي الذي ينعكس بدوره على سائر أعضاء الجسم ، بالنفع لما له من فوائد في تقليل الوزن والتمتع بالقوام الممشوق ، ومن أثر التأمل في الصحة النفسية ما أيدته الأبحاث العلمية مؤخرا ، فنجد أن بعضهم وجه الاتهام لمن يدعي أهمية التأمل بالبدعة ، وأن التأمل لا يفيد الصحة النفسية بأي شيء ولكنه في الحقيقة يفيد الجسم والنفس بشكل مباشر وفعال ، فالتأمل يساعد على التخلص من القلق والتوتر والاضطراب ، ويمنع الأرق ويعمل على تنظيم ضغط الدم ويساعد على التركيز لفترات طويلة .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى