كيف تصبح معلما محبوبا

التعليم من أهم الرسالات السامية التي عرفتها البشرية ، والمعلم وريث للأنبياء ، نظراً لكونه يخُرج من يعلمّه من الجهل إلى النور ، لذا فهذه المهنة تتطلب مسئولية كبيرة تقع على عاتق المعلم ، فهو مسئول أمام الله والمجتمع عن إخراج جيل كامل على علم وخلق ودراية كاملة بما يحيط به في الكون ، وهذا يتطلب منه أن يكون أميناً مخلصاً وصادقاً ؛ حتى يورث ما يمتلكه من علم للأجيال القادمة ، ليقوموا هم أيضاً بتوريث هذا العلم لمن يخلفونهم ، ونظراً لأهمية الرسالة السامية التي يقوم المعلم بتقديمها ، عليه القيام ببعض السلوكيات حتى يكون ناجحاً ، ويتمكن من إيصال علمه بشكل جيد ، لذا نطلعك اليوم على ما يجب التحلي به حتى تكون معلماً ناجحاً .

كيف تصبح معلما ناجحا

يظن الكثيرين أن المعلم الناجح هو القادر على توصيل المعلومة بشكل جيد ، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً ، فإيصال المعلومة ليس وحده هو الذي يجعل المعلم ناجحاً أو فاشلاً ، لأن هناك معايير مختلفة لجعل المعلم ناجحاً ، وإذا كنت تعمل معلماً و ترغب في النجاح بمهنتك ، عليك التمتع ببعض الخصال ، والقيام ببعض السلوكيات للوصول إلى لقب ” المعلم الناجح ” ، لنتعرف سوياً على أهم صفات المعلم الناجح .

  • خلق علاقة سلسة بين الطالب والمعلم هي الخطوة الرئيسية للنجاح ، فالكثير من المعلمين يظنون أن زرع الرعب في نفوس الطلاب سيجعلهم أكثر نجاحاً ، لكن هذا مجرد ظن ، لأن العلاقة بين الطالب والمعلم يجب تبدأ أولاً مصادقتهم ، وهذا يكون بحفظ أسمائهم ، وإدخال المرح إلى الصف ، وإشعارهم بالحب والألفة .
  • أن يكون المعلم قدوة حسنة للطالب ، فلا يقوم بالتلفظ أمام الطلاب بألفاظ نابية ، ولا يقوم بالكذب أو النميمة ، كذلك عليه التحدث بالموضوعات الحساسة بشكل دبلوماسي .
  • أن يكون المعلم مواكباً للعصر ، ويذلل التكنولوجيا لمعاونته على القيام بمهمته على أكمل وجه .
  • من العوامل الهامة التي تساعد على نجاح المعلم ” الطموح ” ، فالطموح بإمكانه أن يجعل الشخص ذو الإمكانيات المحدودة أكثر نجاحاً .
  • الاطلاع بصورة مستمرة على أحدث الوسائل التعليمية ، وتطبيقها على الطلاب ، فكل يوم يتوصل العلماء إلى وسائل جديدة لتطوير التعليم ، لذا لا تبخل وقم بإعطاء بعضاً من وقتك للقراءة والاطلاع في هذا الشأن ، لأنه بإمكانه أن يجعلك أكثر نجاحاً في مهنتك كمعلم .
  • مراعاتك للفروق الفردية بين الطلاب ستجعلك أكثر نجاحاً ، فكل طالب له قدرة معينة على الفهم والحفظ ، والمعلم الناجح هو القادر على إيصال المعلومة للطالب مع مراعاة الفروق الفردية بينه وبين زملائه .
  • جذب انتباه الطلاب باستخدام أسلوب مشوّق في الشرح وتوصيل المعلومة بسلاسة .
  • التحلي بالصبر مع الطلاب ، مع مراعاة أعمارهم والفروق بينهم ، وهذا لعدم تنفيرهم من التعليم .

كيف تصبح معلم مبدع

أن يكون المعلم جيداً هذا شئ بإمكان أي شخص القيام به ، لكن أن يكون المعلم مبدعاً فهذا الأمر غير سهل ولا يمكن الوصول إليه بسهولة ، لنتعرف سوياً على أهم العوامل التي ستساعدك على الإبداع في العمل .

  • قم بتخصيص وقتاً للقراءة والاطلاع ومتابعة أحدث وسائل التعلم في العالم ، فالمطالعة المستمرة بإمكانها أن تلهمك لطرق جديدة في التدريس لطلابك .
  • اعتمد على وسائل متنوعة في توصيل المعلومة ، فلا تعتمد على وسيلة واحدة فقط في تعليمهم لأنها ستخلق نوع من الملل ، لكن بالاعتماد على الوسائل المسموعة والمرئية أيضاً لإيصال المعلومة إليهم بصورة أفضل .
  • من العوامل التي ستساعدك في الإبداع عنصر المفاجأة ، إذ يمكنك مفاجأة طلابك بمكافأة معينة ” حسب عمرهم ” ، وذلك إن استطاع أحدهم التحصيل في الاختبار بشكل جيد ، فالمكافآت قادرة على صنع المعجزات .
  • مدح الطلاب المستمر سيزيد من ثقتهم من نفسهم ، كما أنه سيزيد من حبهم للمادة العلمية التي تقوم بتدريسها ، لذا أحرص دائماً على تعزيز ثقتهم بنفسهم لمساعدتهم على التميز والنجاح .
  • وأخيراً عليك التحلي بالأمانة في عملك ، والإخلاص به ، والتحلي بصفات العدل والصبر والتسامح والنزاهة والحكمة ، فجميعها صفات الأنبياء و كما ذكرنا من قبل فالمعلم وريث الأنبياء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى