فوائد مضغ القرنفل

يعتبر القرنفل من أكثر النباتات العشبية التي يستخدمها الكثيرين ، نظراً لما يحتويه من فوائد صحية للإنسان ، حيث يسميه البعض من مواد الطب البديل ، ويستخدمونه بديلاً للأدوية في معالجة الكثير من الأمراض ، ويعتبر شئ أساسي في وجباتهم اليومية ، وفي التقرير التالي نستعرض معكم فوائد مضغ القرنفل واستخداماته المتعددة

فوائد مضغ القرنفل

يحب الكثير منا مضغ القرنفل على الرغم من رائحته النفاذة ، إلا أنه يوجد العديد من الأبحاث العلمية والدراسات التي أثبت فوائد مضغ القرنفل لصحة الجسم ، حيث أن استخدامه على الريق يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة ، ويساعد على التخلص من آلام الأسنان ، لأنه يوجد به مطهر طبيعي ومضاد حيوي يساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة داخل الأسنان ، ويساعد أيضاً مضغ القرنفل في علاج آلام القولون التي تعتبر من مشاكل العصر ، والتي تنتج عن غازات البطن والإسهال والقئ .

كما يساهم  مضغ القرنفل في علاج الجهاز التنفسي لأنه يوجد به مواد مضادة للكائنات الدقيقة التي تعلق في الجهاز التنفسي بعد العدوى البكتيرية والفيروسية مثل البرد ونزلات الإنفلونزا  وأصحاب مرض السل ، ويصفه الكثير من الأطباء لهؤلاء المرضى .

 أما علاج البشرة يساهم مضغ القرنفل في علاج حب الشباب والآثار التي يتركها على البشرة ، ويستخدم الكثير من السيدات زيت القرنفل كدهان موضعي على البشرة .

فوائد مضغ القرنفل للحامل

تعتبر مرحلة الحمل من أهم المراحل التي تمر بها المرأة ، وينصح الكثير من الأطباء باستخدام الطب البديل ، أو النباتات العشبية بديلاً من الأدوية الكيميائية التي تؤثر على صحة الجنين ، ومن بين هذه النباتات كان مضغ القرنفل للحامل وصفه الطبيب ، لأنه يتمتع بالعديد من الفوائد نبرزها معكم في التقرير التالي :

يحتوى القرنفل على أوميحا 3 ، والذي يعمل على تقوية عظام الجنين ونموه بشكل طبيعي وأمن ، كما يمده بالعديد من المعادن المهمة مثل الصوديوم والفسفور والحديد .

يصاحب المرأة الحامل عسر الهضم والكثير من التقلصات ، ولكن مضغ القرنفل يساعدها على التخلص منهم ،  وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية ، كما أن مضغ القرنفل يقوي عضلة الرحم .

يعتبر القرنفل مصدراً أساسي لفيتامني “ج” و “ك” وهما مصدران مهمان في الحفاظ على صحة الجنين خاصة في الشهور الأولى من الحمل .

فينصح الطبيب  المرأة الحامل بمضغ القرنفل أو استنشاق منديل مبلل بزيت القرنفل ، والذي يساعد على حل مشاكل الغثيان أو الشعور بالدوار ، كما يساهم مضغ القرنفل في تسريع عملية الولادة ، من خلال زيادة التقلصات في الرحم أثناء الولادة .

اضرار مضغ القرنفل

على الرغم من الفوائد العديدة التي يحتوى عليها القرنفل إلا أن الإسراف في استخدامه يؤدي إلى بعض الأضرار :

يؤثر مضغ القرنفل عند الرجل إلى ضعف الانتصاب .

إذا أسرف استخدامه في علاج الأسنان قد يؤدي إلى تلف الأنسجة وفقدان الإحساس بها .

وضع زيت القرنفل يومياً على الجلد قد يسبب عدم الإحساس به ، وظهور الطفح الجلدي .

يؤدي تكرار استخدامه إلى حدوث نوبات صرع وفقدان للوعي .

يؤدي إلى حدوث تسمم في الكبد .

يحتوى القرنفل على مادة يوجينول التي تتسبب في ميوعة الدم ، وتصيب بالنزيف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى