نايف الحجرف

تولى نايف الحجرف رئاسة مجلس التعاون الخليجي في 2019 م ، وجاء خلفاً للبحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني الذي كان يتولى هذا المنصب منذ عام 2011 م ، ويعتبر نايف الحجرف هو ثاني كويتي يتولى هذا المنصب منذ تأسيس مجلس التعاون عام 1981 م ،  ومن المقرر أن يتولى  منصبه الجديد مطلع أبريل 2020 ، وفي هذا الصدد نستعرض معكم  السيرة الذاتية عن نايف الحجرف بعد موافقة مجلس التعاون الخليجي بتعيينه .

نايف الحجرف

تولى الدكتور نايف الحجرف العديد من المناصب التي تؤهله إلى رئاسة مجلس التعاون الخليجي ، فقد شغل منصب وزير المالية في الكويت في خلال الفترة من 2017 إلى 2019 ، فهو حاصل على بكالوريوس العلوم في المحاسبة من جامعة الكويت ، وحصل على درجة الماجستير في علوم المحاسبة من جامعة إلينوي في أوربانا ، كما حصل على الدكتوراة في المحاسبة والتمويل من جامعة هال .

تعتبر البداية المهنية لنايف الحجرف ليست في المحاسبة ولكن كانت في العمل الأكاديمي ، حيث عمل نائب لرئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للخدمات الأكاديمية ، وعمل مستشارا مالياً في سوق الكويت للأوراق المالية .

حصل على الكثير من الدرجات العلمية في المحاسبة منها الدكتوراة من المملكة المتحدة عام 2002 ، وحصل على درجة الماجستير في المحاسبة من الولايات المتحدة عام 1997 .

وتولى نايف الحجرف رئاسة المجلس الأعلى للبترول عام 2010 ، كما تولى العمل في شركة أبو ظبي الأولى للتطوير العقارى في عام 2009 ، وشغل نايف مستشاراً مالياً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وزارة التخطيط .

أما في العمل الأكاديمي فقد تولى حقائب وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في عام 2012 ، فقد شغل العديد من المناصب في نفس العام منها وزيرا للمالية رقم 35 بتاريخ الكويت ،  ووزيرا للتربية والتعليم ووزيرا للتعليم العالي في الحكومة الـ 32 بتاريخ  الحكومة الكويتية ،  وكان جديراً بكل هذه المناصب .

ويعتبر المنصب الوحيد الذي ظل يحتفظ به نايف الحجرف حتى تقدم باستقالته هو وزيرا للمالية في الحكومة الكويتية في نوفمبر 2019 .

خادم الحرمين يهنئ نايف الحجرف

قدم سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز ، خادم الحرمين الشريفين التهنئة إلى الدكتور نايف الحجرف ، سائلا المولى عز وجل له التوفيق والسداد .

وقدم خادم الحرمين الشكر إلى الأمين العام الحالي الدكتور عبد اللطيف الزياني على مجهوده الذي بذله خلال فترة رئاسته مجلس التعاون الخليجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى