عشبة رعي الحمام

تعتبر عشبة رعي الحمام من الأعشاب التي تحتوي على فؤاد كثيرة جدا في علاج العديد من الأمراض ، ولهذا السبب تقوم العديد من الدول باستخدامها في أغراض علاجية كثيرة جدا ، ويطلق عليها اسم المليسة حيث أنها تدخل ضمن الفصيلة اللوزية .

ما هي عشبة رعي الحمام

عند تعريف عشبة رعي الحمام يمكن القول أنها من الأعشاب التي ينتج عنها روائح عطرية شديدة ونفاذة ذات رائحة مميزة ، بالإضافة أنها ذات طعم مر جدا اذا تناول عند الفم ، ويطلق عليها العديد من الأسماء منها العشبة المليسة تيزانة مليسيا ، وتدخل هذه العشبة ضمن فصيلة النباتات ذات الفلقتين ، وتستغرق هذه العشبة وقت طويل جدا في عملية النمو ، لذلك يطلق عليها حولية النمو أي من الممكن أن يستغرق الأمر معها من عام إلى عامين حتي تنضج وتنمو بشكل جيد وسليم ، وقد يصل طول هذا العشبة في بعض الأحيان إلى ٧٠ سنتيمتر ، وتختلف وتتنوع ألوان الأزهار الخاصة بها ولكن يكون غالب عليها اللون البنفسجي بشكل كبير، وفي الأساطير القديمة كان يعتبرها قوم الرومان أنها عشبة مسحورة تستخدم في التعاويذ كرمز لجلب المحبوب والحظ والابتعاد عن الأشرار والشياطين.

 فوائد عشبة رعي الحمام

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

بشكل دائم يتعرض الجهاز الهضمي للأفراد إلى عديد من المشاكل الكبيرة والصغيرة مثل مشاكل عسر الهضم  ، والانتفاخ ، وكثرة الغازات ، والإمساك أيضا وتساعد عشبة رعي الحمام في حل هذه المشاكل والتخلص منها وراحة البطن بشكل كبيرة جدا .

علاج الاضطرابات المختلفة

مثل اضطراب النوم حيث تحتوي هذه العشبة على بعض من المواد التي تعمل على تهدئة الأعصاب ، وتحسين من الحالة المزاجية للأشخاص ، والتخلص من الاكتئاب ، والأرق ، والقلق ، والتوتر مما يشعر الفرد بالحاجة إلى النوم العميق بدون قلق .

تنشيط الجسم

ينصح بتناول عشبة رعي الحمام للأشخاص الذين يعانون من الكسل والخمول والضعف البدني وعدم القيام بالأنشطة اليومية بشكل جيد فهذا يساعدهم على التخلص من كل هذا والشعور بالنشاط والحيوية.

علاج اضطرابات الدورة الشهرية عند السيدات

تعتبر فترة الدورة الشهرية من أكثر الفترات قلق وتوتر في حياة كل سيدة ، لذلك ينصح بتناول عشبة رعي الحمام في هذا الفترة حيث أنها تساعد بشكل كبير على التخلص من التوتر ، والقلق ، والآلام التي تصيب البطن والرأس،  وبالإضافة إلى ذلك فهي تقلل من الأعراض التي تظهر على السيدة عند انقطاع الطمث ، والوصول إلى سن اليأس كما هو معروف .

علاج البشرة

تستخدم عشبة رعي الحمام في علاج مشاكل البشرة والتخلص منها حيث أنها تضيف على البشرة النضارة ، والحيوية ، وتعطيها مظهرا جذابا جدا ، وتقلل من ظهور حبوب الشباب ،  وتهيج البشرة واحمرارها .

تيسير عملية الولادة

ينصح بتناول عشبة رعي الحمام لتيسير عملية الولادة ، وأيضا لنزول الحليب بعد الولادة بشكل جيد،  والتقليل من مشاكل الرحم التي تظهر عقب الولادة .

التخسيس

من أشهر فؤاد عشبة رعي الحمام أنها تستخدم في مجال التخسيس ، حيث أنها لها فائدة كبيرة في عملية التخلص من غازات البطن وإخراجها بالكامل ، وبالإضافة إلى ذلك تقوم بحرق الدهون ، وخاصة الدهون المتراكمة في البطن والأرداف ، كما أنها تقوم بإخراج جميع المواد المحتسبة من الجسم .

اضرار عشبة رعي الحمام

تعتبر عشبة رعي الحمام أمنة لمعظم الناس عند تناولها بكميات صغيرة أو مناسبة ، ولا توجد هناك دراسات كافية عن مدى خطورة هذه العشبة ، إلا أنه يجب اتخاذ الحيطة والحذر عند استخدامها من قبل الحامل والمرضعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى