اسباب تساقط الشعر بعد الولادة

تعاني الكثير من السيدات من تساقط الشعر بعد الولادة ، خاصة في فترة الرضاعة ، على الرغم من أنه يكون في أفضل حالاته خلال الشهور الأولى من الحمل ، وبعدها يبدأ في التساقط  ، وذلك بسبب تغير الهرمونات قبل وبعد الولادة ، في السطور القادمة نستعرض معكم أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية علاجه .

اسباب تساقط الشعر بعد الولادة

تتعدد أسباب تساقط الشعر بعد الولادة ولكن يرجع السبب الرئيسي إلى انعدام مستوى هرمون الاستروجين الذي يمنع تساقط الشعر الطبيعي ، فيقل تدريجياً في الدم فتفقدين الكثير من شعرك أثناء فترة الرضاعة ، ويدخل الشعر في مرحلة عدم النمو ، وقد تمتد هذه الفترة من ثلاث إلى ستة أشهر ما بعد الولادة ، وستلاحظين زيادة تساقط الشعر بوضوح .

قد تلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدام المواد الكيميائية والطبيعية لتعويض ما فقدت من شعرها ولكن هذا أمر طبيعي والذي يتحكم بها هي هرمونات داخلية ، فلا حاجة لعلاجه لأنه سيعود إلى دورته الطبيعية بعد ستة أشهر ، وذلك بعد انتظام الهرمونات .

تساقط الشعر في الشهر الرابع بعد الولادة

من المعروف أن الرجل والمرأة يفقدون حوالي من 50 إلى 100 شعرة يومياً ، فنرى المرأة أثناء فترة الحمل يرتفع لديها هرمون الاستروجين في الدم مما يؤدي إلي إبطاء تساقط الشعر ، وبالتالي نرى أن المرأة طوال فترة الحمل يقل معدل تساقط شعرها ، ولكن بعد الولادة وخاصة في الأشهر الأولى تعود هذه الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية ، فيبدأ الشعر بالتساقط المفرط والملحوظ  الذي يستمر من 8 شهور إلى عام ، وفي بعض الأحيان تصاب بعض السيدات بالصلع ، ولكن لا خوف منها طوال فترة الرضاعة ، أما إذا استمر تساقط الشعر ، أكثر من عام فيجب عليها استشارة الطبيب لأنه قد يرجع إلى أسباب أخرى .

ويرجع أيضاً اسباب تساقط الشعر إلى بعض العوامل منها :

  • الشعور بالإجهاد والتوتر الدائم ، حيث تمثل الحالة النفسية جزء كبير من صحة الشعر .
  • فرط نشاط الغدة الدرقية قد يسبب تساقط الشعر .
  • نقص مستوى الحديد في الدم سبب رئيسي في تساقط الشعر .
  • الالتهاب في بصيلات الشعر .

نصائح لمنع تساقط الشعر

يتبع الكثير من الأمهات بعد الولادة بعض الطرق التي تساعدهم على نمو الشعر ، وعدم تساقطه ومنحه الهرمون  والفيتامينات التي فقدها خلال فترة الولادة ومن أهم هذه النصائح :

يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أكلات بها حمض الفوليك ، وتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوى على مضادات الأكسدة وتجعل الشعر ينمو مع استخدام فيتامينات ” ب ” و ” ج ” .

تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل ، فمن الأفضل تركه حتى يجف حتى لا يتعرض للتساقط .

يمكنك استخدام بعض الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية .

أخلطي ملعقة صغيرة من زيت اللافندر مع ملعقة من زيت جوز الهند ، ودلكي بها فروة الرأس ، اتركيها ليلة كاملة واغسليها بالشامبو والماء جيداً .

قومي بخلط زيت الزيتون مع زيت الخروع وزيت السمسم ، ودلكي بهم فروة الرأس من ساعتين إلى 6 ساعات ، وبعد ذلك اغسليه جيداً بالماء ، سيعوض شعرك التغذية التي فقدها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى