فاطمة الغامدي

للنساء السعوديات مكانة مهمة في المملكة العربية السعودية ، وقد حرصت القيادة الحكيمة للمملكة على دعم وتمكين المرأة السعودية ، في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة ، محليا وعربيا ودوليا ، ويأتي ذلك ضمن رؤية 2030 ، التي تتبناها الحكومة السعودية حاليا ، للنهوض بالمملكة اجتماعيا واقتصاديا وعلميا وسياسيا .

هذا المناخ الداعم للمرأة السعودية ، أفرز نماذج لسيدات سعوديات ناجحات ، أثبتن أنهن قادرات على تحدي الصعاب والمساهمة في تطور بلدهن ، ونلقي الضوء في هذا المقال ، على فاطمة صالح الغامدي ، إحدى أفضل سعوديات ناجحات وبارزات في مجال التربية والتعليم والإرشاد والتوجيه الطلابي والمدرسي ، لنتعرف على قصة نجاحها وصعودها ، وإنجازاتها كباحثة ومشرفة تربوية ، ونستعرض كذلك أهم مؤلفاتها في هذا المجال المهم .

من هي فاطمة الغامدي

اسمها كاملا فاطمة صالح سليم الغامدي ، باحثة سعودية في الشؤون التربوية والتعليمية ، بالإضافة إلى كونها مشرفة توجيه وإرشاد ، وتعد من أهم باحثات المملكة العربية السعودية في هذا المجال ، وهي حاليا تعمل مديرة لوحدة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع ، بقطاع تعليم جدة داخل المملكة .

تعني فاطمة الغامدي دوما ، بتطوير الأساليب الحديثة في الإرشاد النفسي للطلاب ، وكذلك التوجيه المدرسي ، وأيضا أهمية ملائمة المناهج التعليمية لتوجهات الطالب ورغباته ، وتدعو دائما إلى تطوير المناهج التعليمية وأساليب التربية ، وتطوير قدرات المرشد النفسي داخل المدارس بوجه خاص .

قصة نجاح فاطمة الغامدي

بدأت فاطمة الغامدي الاهتمام بالبحث في الشؤون التربوية والنفسية داخل المؤسسات التعليمية ، في المملكة العربية السعودية ، وتزايد شغفها بالبحث في هذا المجال تحديدا ، وساعدها على تحقيق نجاحات فيه ، حصولها على عدد من الشهادات والدبلومات الدراسية ، في المجالات المرتبطة بالتوجيه والإرشاد الطلابي والنفسي داخل المدارس ، وهي بذلك قد دعّمت آرائها في التعليم والتوجيه والإرشاد النفسي للطلاب ، بالدراسة الأكاديمية ، التي جعلتها تؤلف العديد من الكتب المهمة في هذا المجال .

حصلت فاطمة الغامدي على دبلوم في التخطيط الاستراتيجي ، وأيضا دبلوم في الإرشاد الأسري ، كما أنها رئيس وحدة تكافل الخيري ، وتعمل كمستشار أسري ، فضلا عن كونها أحد الأعضاء الاستشاريين في المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر ، وعضو في الجمعية الفيصلية ، وأيضا عضو في حماية الأسرة .

انجازات فاطمة الغامدي

قدمت فاطمة صالح الغامدي ، عددا من المؤلفات والأبحاث القيمة ، في مجال الإرشاد النفسي المدرسي ، والتوجيه الأسري ، وأبرز تلك المؤلفات والأبحاث ما يلي :

  • كتاب ” أرجوحة الشراكة ” .
  • كتاب ” دور الإدارة المدرسية تجاه الإرشاد الطلابي والنشاط الطلابي والمكتبة المدرسية ” .
  • كتاب ” إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة ” .
  • كتاب ” الإرشاد النفسي المدرسي .. رؤية جديدة لمستقبل أرحب ” .
  • كتاب ” الإرشاد النفسي المدرسي بين المنهج المدروس والواقع الملموس ” .
  • بحث ” الأساليب الدعوية للمشكلات الأسرية ” .
  • بحث ” فاعلية العلاج باللعب لعلاج الأطفال المضطربين سلوكيا ” .
  • بحث ” واقع شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع ” .
  • بحث ” من حقي أن أعيش ” .
  • بحث ” أساليب التعامل مع الطفل العدواني ” .
  • بحث ” دع القلق وابدأ الحياة ” .
  • بحث ” التدريب والتطوير المهني ” .
  • بحث ” تمكين إشراك الأسرة في البرامج والأنشطة المدرسية لتحسين الأداء التعليمي ” .

كتاب أرجوحة الشراكة

شارك كتاب فاطمة الغامدي الأخير بعنوان ” أرجوحة الشراكة ” ، في المعرض الدولي للكتاب بمدينة جدة ، الذي أقيم خلال شهر ديسمبر من العام الماضي 2019 ، وذلك بجناح المؤلف داخل المعرض ، وهو الكتاب الذي تعرِض الغامدي فيه ، ثلاثة مشاريع جديدة ، وكذلك 8 شهادات ميدانية ، في مجال الشراكة ما بين الأسرة والمدرسة والمجتمع .

فاطمة الغامدي جامعة الملك عبدالعزيز

من أهم إنجازات المعلمة والباحثة فاطمة صالح سليم الغامدي ، فوزها في عام 2013 م ، بالمركز الأول في جائزة التعليم للتميز ، في دورة منافسات الجائزة الرابعة ، على المستوى الوطني ، داخل المملكة العربية السعودية .

أكدت فاطمة الغامدي بعد حصولها على تلك الجائزة ، في تصريحات للموقع الإلكتروني لصحيفة ” عكاظ ” السعودية ، أن لتلك الجائزة انعكاس وتأثير قوي على ميدان التربية والتعليم ، موضحة أهمية تطوير التدريبات وبرامج الإرشاد والدورات ، التي يتم تقديمها لعناصر العملية التعليمية داخل المملكة ، ما بين المعلمة والطالبة والمؤسسة التعليمية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى