فوائد البقدونس

البقدونس هو واحد من أكثر الأعشاب شعبية في العالم ، ومن أفضل النباتات العطرية كذلك ، وهو مليء بالفيتامينات والمواد المغذية الأساسية ، إذ يحتوي على فيتامينات A و C و E و K ، بالإضافة إلى الثيامين والريبوفلافين والناياسين والفولات وحمض البانتوثنيك ، وأيضا فيتامين B6 وفيتامين B12 ، فضلا عن احتوائه على الكولين والحديد والكالسيوم والماغنيسيوم .

يعتقد الكثيرون أن البقدونس عنصر مهم فقط في تحضير وطبخ الأطعمة المختلفة ، من الحساء والسلطات والمقبلات ، ولكن يجهل معظم الناس فوائده الجمة أيضا ، في تحسين صحة الإنسان وحمايته من الأمراض ، وكذلك فعاليته في الحفاظ على صحة وجمال الجسم ، ونرصد في هذا المقال ، فوائد عديدة لتناول البقدونس ، سواء طازجا أو كمشروب .

فوائد البقدونس للبطن

شراب البقدونس علاج فعال وقوي لتقلصات البطن والمعدة ، كما أنه يفيد في حالات الإصابة بالإمساك ، وذو فعالية قوية في طرد الغازات من البطن ، فضلا عن علاجه للاتنفاخ الذي يصيب البطن أحيانا ، وهناك زيت يستخرج من نبات البقدونس أيضا ، يفيد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي .

يعتبر نبات البقدونس أيضا ، علاج آمن لحالات الشعور بالمغص ، وله تأثيره الفعال كـ مليّن للبطن ، ويفضَّل شربه ساخنا بعد غليه لدقائق ، للتأكد من تحقيق أقصى استفادة منه ، وهو كذلك مفيد في تحفيز الأمعاء .

فوائد البقدونس للكلى

من أهم وأعظم فوائد نبات البقدونس ، علاجه السحري والقوي للأمراض التي تصيب الكليتين ، إذ ينقّي ويطهر الكلى من السموم التي تدخلها يوميا ، ويحفز نشاطها ، كما أنه مفيد في حالات الإصابة بحصوات الكليتين ، حيث إن تناول مشروب مغلي البقدونس ، يفتت تلك الحصوات ، مما يسهل عملية خروجها من الكلى .

كذلك فإن تناول البقدونس يقلل من ارتفاع ضغط الدم ، الذي هو من أبرز مسببات الإصابة بأمراض الكلى ، حيث يحتوي البقدونس على نسبة عالية من النترات ، التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية ، مما يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع داخل الجسم ، وتناوله يقلل من الإصابة بحصوات الكلى .

فوائد البقدونس للشعر

تتمثل فوائد البقدونس للشعر في الآتي :

  1. تعزيز لون الشعر الطبيعي : لاحتوائه على كمية كبيرة من مادة النحاس ، المفيد والفعال في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي .
  2. زيادة نمو الشعر : نظرا لاحتواء البقدونس على كميات من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، اللازمة لنمو الشعر وتقويته .
  3. علاج تساقط الشعر : كون البقدونس غني بالفيتامينات والمعادن التي تعالج نقص التغذية المسبب لتساقط الشعر .
  4. التقليل من قشرة فروة الرأس : لأنه غني بالزنك المفيد في التخلص من تلك القشرة .

فوائد البقدونس للقولون

يحتوي البقدونس على مركبات مضادة للإصابة بسرطان القولون ، وذلك بفضل احتوائه على مادة الفلافونويد التي تعمل كمضاد للأكسدة ، وتناول كميات كبيرة منها في الغذاء مثل البقدونس ، يقلل خطر الإصابة بمرض سرطان القولون ، بنسبة ثلاثين في المائة تقريبا .

فوائد البقدونس للكبد

يساعد تناول مشروب البقدونس ، في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، وهو بذلك يلعب دورًا رئيسيًا ، في منع الآثار التنكسية لمرض السكري على الكبد ، فمن المعلوم طبيا ، أن تحسين مستوى السكر في الدم ، يؤدي إلى تعزيز صحة الكبد ، وتقليل خطر إصابته بالأمراض المختلفة .

فوائد البقدونس للحامل

تناول مشروب البقدونس مفيد جدا للمرأة الحامل ،  إذ تساعد خصائصه المدرة للبول داخل جسم الحامل ، على التخلص من الانتفاخ المرتبط بالحمل ، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول مشروب البقدونس أثناء الحمل ، حتى لا يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة على الحامل .

فوائد البقدونس للعظام

أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت على نبات البقدونس ، أنه يقوي العظام ، بسبب احتوائه على فيتامين K ، المهم في بناء عظام أقوى من خلال دعم خلايا بناء العظام في الجسم ، كما أن فيتامين K يزيد من كثافة المعادن في العظام ، ولذلك فإن تناول البقدونس يقلل خطر الإصابة بالكسور .

فوائد البقدونس للسكر

يحتوي على مضادات الأكسدة ، مثل الفلافونويد والكاروتينات وفيتامين C ، والفلافونويد الموجود في البقدونس ، يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، ويساعد شرب مغلي البقدونس ، في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى