بحث عن ترتيبات المملكة للحجاج

لقد حظي هذا البلد المقدس بشرف كبير وهو تحمل مسؤولية تقديم خدمات متكاملة لحجاج بيت الله الحرام ، وزوار مسجد النبي الكريم  صلى الله عليه وسلم ، تبدأ هذه الخدمات مع اللحظة التي تطأ فيها أقدام الحاج أو المعتمر أراضي المملكة العربية السعودية ، حتى عودتهم إلى بلادهم ، رعاية احتياجات الحجاج تحتل الأولوية الأولى بين اهتمامات المملكة .

مهام وزارة الحج

تقوم وزارة الحج والعمرة بواجباتها بالتنسيق مع الحكومة والسلطات المحلية  ، لتسهيل الإلتزام بالحج ومراقبة وتنظيم الخدمات ، من خلال تطوير النظم واستخدام التكنولوجيا وزيادة فعالية الموظفين في خدمة الحجاج والمعتمرين ، وتذليل كافة العقبات مع الجهات المعنية للبنية التحتية مع التركيز بشكل أساسي على تقديم الضيافة الدينية بما يتوافق مع المعايير الدولية .

معالي وزير الحج والعمرة

معالي وزير الحج والعمرة الدكتور / محمد صالح بن طاهر بنتن ، من مواليد مكة المكرمة ، حاصل على دكتوراه في هندسة الحاسب من جامعة كولورادو بولدر 1409 هجريًا ، قام برئاسة هيئة البريد السعودي منذ 1425 هجريًا إلى 1437هجريًا ، ووزيرًا للحج والعمرة منذ  1437هجريًا .

دور وزارة الحج لخدمة الحجاج

  • وزارة الحج هي الجهة المختصة بتنفيذ سياسة الدولة المتعلقة بالحج والحجاج ومؤدي العمرة .
  • هي الهيئة الحكومية المحورية التي تنسق مع جميع الجهات الحكومية والقطاعات المعنية بالحج والعمرة ، وتنسق وتتخذ الترتيبات مع مسؤولي الدول الإسلامية ، والبلدان التي توجد فيها أقليات مسلمة ، ورؤساء وفود الحج .
  • في ضوء ما سبق ذكره ، تهتم وزارة الحج بإعداد جميع وسائل الراحة للخدمة وتزودهم بكل وسائل الراحة والأمان ، إستعدادًا لوصول ضيوف بيت الله الحرام ، وخدمتهم في أحسن الأحوال بطريقة مقبولة لله تعالى وترضي تطلعات الحكومة وتعزز وتطور مثل هذه الخدمات على النحو الأمثل .
  • تتولى وزارة الحج أدوار التخطيط والتنفيذ والإشراف والرقابة ، من أجل التأكد من أن أفضل مستويات الخدمات المطلوبة لحجاج بيت الله الحرام .
  • لم تعد الوزارة تبدأ الاستعدادات لموسم الحج في أشهر موسم الحج ، كما سبق ، وبدلاً من ذلك ، تبدأ الآن الاستعدادات فور انتهاء الموسم استعدادًا للموسم التالي ، بالإضافة إلى أنشطتها المستمرة على مدار العام لغرض أداء واجباتها تجاه مؤدي العمرة .
  • تشرف وزارة الحج على هذه المؤسسات والشركات المرخصة ، وتراقب أدائها ، وتضمن امتثالها لالتزاماتها وتعمل على رفع كفاءة موظفيها .
  • الإشراف الكامل على الخدمات المقدمة للحجاج المحليين ، والسعي لتطوير المؤسسات الخدمية المرخصة لخدمة هذه الفئة من الحجاج ، بطريقة تضمن سهولة وراحة أداء هذا الواجب المقدس ، سواء المواطنين أو المقيمين في المملكة .
  • إصدار مجلة الحج والعمرة التي تعتبر منتدى فكريًا للباحثين والمفكرين المحليين والزائرين ، وتهتم بجميع المسائل المتعلقة بأداء فريضة الحج والحج والعمرة ، وإصدار مجلة بصرية في موسم الحج .

وزارة الحج والعمرة الخدمات الإلكترونية

المعتمر هو الشخص الذي جاء إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف ، يجب تقديم الخدمات إلى المعتمرين من قبل المؤسسات أو الشركات السعودية بعد حصولهم على الترخيص ذي الصلة من وزارة الحج ، وتوفر وزارة الحج والعمرة الخدمات الإلكترونية في المملكة ، لإستخراج تصاريح العمرة ، والعديد من الخدمات الأخرى ، في سياق التغيرات والقفزات الكمية التي يشهدها العالم بأسره في استخدام التكنولوجيا الحديثة  توفر خدمات إلكترونية للشركات وللحجاج بالخارج.

بوابة الحج

خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الحج  والعمرة  ليتمكن الحاج أو المعتمر من إستخراج تصاريح الحج ، و تسهيلًا لإجراءت طلب التصاريح لحجاج الداخل ، وتقوم وزارة الحج والعمرة في إستقبال طلبات إصدار تصاريح الحج لحجاج الداخل لموسم الحج ،  وهذا على المسار الإلكتروني لحجاج الداخل على الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة .

منصة وزارة الحج

برنامج خدمة ضيوف الرحمن يطلق منصة الحج الذكية ، وهو الهدف الذي تسعى إليه المملكة العربية السعودية ، وهو أن يكون الحج تحت منظومة ذكية إلكترونية ، فالبطاقة الذكية للحجاج تمكن العاملين من القراءة السريعة عبر التطبيق في الهواتف الذكية ، فالبطاقة الذكية تساهم في رجوع الحاج إلى بيته في حال فقدان طريقه ، وغيرها من الخدمات التي توفرها البطاقة الذكية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى