مضيق جبل طارق

إن مضيق جبل طارق هو الذي يربط ما بين المحيط الأطلسي في البحر الأبيض المتوسط ، حيث يوجد بين الجزء الشمالي الغربي من قارة إفريقيا كما يوجد في الجزء الجنوبي من أوروبا ، وسوف نحدثكم في هذا المقال على مضيق جبل طارق .

خريطة مضيق جبل طارق

إن مضيق جبل طارق يقع على عمق 1200 قدم وهو عبارة عن هضبتين الأولى موجودة في إسبانيا وجبال الأطلس وهضبة ثانية توجد في شمال إفريقيا ، وكان المضيق يستخدم من قبل الأشخاص الذين كانوا يسافرون حتى يصلوا إلى البحر الأبيض المتوسط من المحيط الأطلسي أو الذي يعودون في نفس الطريق ، وبناء على ذلك فإنه كان يستخدم في الشحن ، إضافة إلى أنه هو الوسيلة التي كانت تربط بين جنوب أوروبا وشمال إفريقيا ، وبسبب أهمية هذا المضيق حيث أنه حلقة وصل قوية ، فعلى مر السنين حاول الكثيرين من جميع قارات العالم السيطرة على هذا المضيق .

الدول التي تتحكم في مضيق جبل طارق

كما وضحنا أنه على مر القرون كان مضيق جبل طارق محل صراع والجميع يرغب أن يسيطر عليه ، ومازالت هذه الصراعات مستمرة إلى اليوم ، فقد تم إعلان منطقة جبل طارق مستعمرة تابعة للتاج البريطاني في بريطانيا في عام 1830 م ، ولكن في 1969م قد أصبحت اليوم منطقة بريطانية لما وراء البحار وتحتفظ المملكة المتحدة بمسؤوليتها عن الدفاع والاستقرار المالي والعلاقات الخارجية والأمن الداخلي لإقليم جبل طارق .

أما المضيق ونظرًا لأنه يفصل ما بين القارة الأوروبية والأفريقية وأنه يقع بين دولتي المغرب وإسبانيا فإن له مركز مميز جدًا ، وهذا الموقع كما ذكرنا جعله كان محل للنزاعات للسيطرة والتحكم في حركة الملاحة فيه منذ قرون ، وهذا النزاع مازال مستمر حيث تسيطر المغرب وإسبانيا على جزء المضيق الذي يقع في سبتة بالمغرب ،  وهذه المنطقة محل نزاع بين الدولتين .

وأيضًا فإن بريطانيا تسيطر على الجانب الأسباني من المضيق ، وهي أيضًا منطقة نزاع بين إسبانيا وبريطانيا وقد حاولت اسبانيا في الماضي حل هذا النزاع بشكل عسكري لكنها فشلت ، وجميع هذه الصراعات تحدث بسبب أن مضيق جبل طارق في مركز مميز فهو قاعدة جوية وميناء دولي ، كما أن منطقة جبل طارق من أفضل الوسائل التي تعمل على جذب السياحة الذي يأتون لرؤية الصخرة ولقضاء وقت ممتع على شواطئه ، والمدينة يوجد بها عدد كبير من السكان وصل إلى 30000 من سكان جبل طارق ومختلف الجنسيات .

عملة جبل طارق

إن العملة الرسمية في جبل طارق هي جنية جبل طارق ، الذي يتم تقسيمه إلى 100 بنس ، وهو يتشابه مع الجنيه الإسترليني وعلى الرغم من ذلك ، إلا أنه في المملكة المتحدة عند تحويل جنية جبل طارق إلى الجنيه الإسترليني يتم أخذ رسوم على ذلك .

بالنسبة للاقتصاد فإنه كان معتمد على الجيش البريطاني وذلك منذ ما يصل إلى عشرون عامًا ، بل أن مساهمته في دخل المضيق وصلت إلى 60 % ولكنها بدأت تقل مع مرور السنين إلى أن وصلت إلى 7% ، ولكن بريطانيا منعت الضرائب على البضائع ، ولعل ما يزيد من مكانة هذا المضيق أنه هو الوسيلة التي يمكن من خلالها نقل سدس البضائع العالمية ، كما أن به العديد من المشاريع التي كان لها تأثير على اقتصاد البلاد .

السياحة في جبل طارق

إن مضيق جبل طارق من أهم عوامل جذب السياح وذلك لأن الماء يتدفق فيه بكثرة والتي تجعل للأمواج شكل مميز ونادر ، وذلك يعود إلى قوى المد والجذر التي تتفاعل مع بعضها البعض وتعطي هذا المظهر ، ويوجد في جبل طرق ميناء سفن الذي يعتبر أكبر ميناء سفن ، كما أنها تحتوي على قرود المكاك البربرية وهي التي يصل عددها إلى 300 قرد يفضل السياح الذهاب إليها ورؤية القرود وأخذ صور معها .

وقلعة بطارية أوهارا التي لا يمكن الصعود إليها سوى عن طريق التلفريك ، حيث أنها تعتبر أعلى نقطة في مضيق جبل طارق ، وكهف سانت مايكل الذي يتم إقامة مختلف الحفلات به ، أكبر ساحة في المدينة هي ساحة كاسماتيس ، ومتحف جبل طارق الذي تم تأسيسه في 1930م .

علم جبل طارق

لقد تم ابتكار علم جبل طارق في عام 1502م من قبل إيزابيلاّ الأولى ملكة قشتالة ، وتم تطبيقه رسميًا في 8 نوفمبر في عام 1982 ، وشكل العلم يتمثل في علقة بها مفتاح ذهبي اللون وهذه الرسمة على خليفة بيضاء اللون .

لقد حرصنا في هذا المقال أن نحدثكم على مضيق جبل طارق وموقعه على خريطة العالم بشكل مبسط ووضع ، ووضحنا الدول التي أصبحت تتحكم في هذا المضيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى