العادات في العرس

كل دولة تتميز بالعادات الخاصة بها ، وهذه العادات تكون في جميع النواحي الاجتماعية وخاصة عرف الزواج ، فالزواج يختلف في طريقته من بلد إلى أخرى ، وخلال طيات هذه المقالة نتعرف على أهم ما يميز السعودية من ناحية الزواج ، ونتعرف على العادات التي تتبعها في الزواج ، وسنتعرف أيضا على المهر وطريقة تقديمه ، لأن أكثر ما يميز عادات السعودية في الزواج هو المهر ( الصداق ) .

تتميز المملكة العربية السعودية ، بطريقتها في إقامة العرس ، كما أنه يختلف من مدينة إلى أخرى وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية :

الزواج في المجتمع السعودي

تقديم المهر

في السابق كان مبلغ المهر غير ثابت وغير محدد ، فمبلغ المهر يكون وفقا لكل قبيلة ، ولكنه في الغالب وفقا للقبائل والعشائر لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا يزيد عن عشرة آلاف ريال سعودي ، ولكن وفقا لجماعات المدن يتغير معدل مبلغ المهر وفي الغالب قد يزيد عن ثلاثين ألف ريال سعودي ، وفي وقتنا الحالي اختلف الوضع كثيرًا عن السابق في تقدير قيمة المهر ، كما اختلفت مكانة المرأة في المجتمع السعودي ، فكان المهر في السابق يعني تقديم الأمان والحماية من المتقدم للزواج ، ولكن الآن أصبح المهر يعبر عن المكانة الاجتماعية والاقتصادية لذا تغيرت قيمة مبلغ المهر من فئة إلى أخرى .

عند تسليم المهر

في يوم تسليم المهر ، يقوم العريس بذبح خروف وإرساله إلى أهل عروسته ، وعقب المغرب يذهب العريس إلى منزل العروسة لتقديم المهر ، ومن المعروف أن يتم تقديم المهر داخل منديل أبيض ويكون مزينًا بأعواد من الريحان ، والريحان يدل على الاحترام واللون الأبيض يعني التفاؤل والبهجة .

عقب تسليم المهر

في وقتنا الحالي يقوم العريس والعروسة باختيار مستلزمات البيت ، وفي الماضي كان والد العروسة يقوم بوضع مال مُضاف على المهر لشراء مستلزمات بيت الزوجية .

ليلة الحنة

إن ليلة الحنة هي ليلة مشهورة في المملكة ، وتقوم العروسة بارتداء فستان من الحرير وتجتمع مع جميع بنات أقاربها وصديقاتها .

حمام العرس

يكون قبل يوم الفرح بيوم واحد ، ويكون هذا الحمام في بيت أهل العروسة ، ويتم تعطير العروسة بماء الورد ، ثم تختفي العروسة وراء الستار الأحمر ، ويقوم العريس بالذهاب إلى الحلاق ، وفي المساء يذهب العريس إلى العروسة ومع أهله جميعهم من أجل عقد الزواج .

عادات الزواج في السعودية قديما وحديثا

الزواج قديما

إن العروسة قديما كانت تقوم بوضع تاج من الريحان والزهور ، وكانت من قبل ذلك تضع مادة المشاط ، التي تتكون من جميع روائح الزهور العنبرية ، وتقوم بوضع المزينات المصنوعة على شعرها .

في القديم كانت العروسة ترتدي خلخالا في قدمها ، وكانت لا ترتدي الفستان الأبيض ، ولكنها كانت ترتدي فستانًا مشغولًا بالورد ، ويجب أن ترتدي تاجا من الذهب ، ويقومون بوضع ملابس العروسة في الصندوق الخشبي ، ويضعون فيه كذلك أعواد من افضل انواع البخور السعودي ، وزجاجات من مسك العنبر ، أما بالنسبة للمكياج فقد كانت العروسة تضع الكحل وأحمر الشفاه ، وترسم الحواجب بالقرنفل .

الزواج حديثا

اختيار العروس والخِطبة

يكون في الغالب عن طريق اختيار أهالي العريس للعروسة ، وعقب اختيار العروسة ، يقوم العريس بالتقدم لأهلها وطلبها للخطوبة ، وقبل الخطوبة تقوم العروسة بالجلوس مع العريس في وجود أحد من أهلها .

تقديم المهر

يعد المهر شيئًا رئيسًا ، لأن هذا ما نص عليه الإسلام ، فالمهر هو حق من حقوق المرأة السعودية والعربية عامة ، ويتم عقد جلسة اتفاق ، ويكون المهر بدايته من خمسة وثلاثين ألف ريال سعودي ويصل إلى خمسين ألف ، ويمكن أن يصل إلى مائة ألف ريال ، وعقب ذلك يتم تحديد موعد الخطبة الرسمية وموعد عقد القران .

الملكة

وهي يوم عقد القران التي تليها فترة الخطوبة ، وتقديم المهر كاملا وذلك حسب الحالة الاقتصادية للعريس ، ومن ثم يتم تحديد موعد الزواج .

خطوات الزواج في السعودية

  • تقديم المهر لأهل العروسة .
  • الذهاب لعقد القران .
  • عقد القران وما يليه من توزيع الحلوى .
  • تحديد فترة الخطوبة .
الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى