دعاء الامتحان

مع اقتراب مواعيد الاختبارات يتأهب كل طالب ، حتى يحقق ، جميع ما يصبو إليه ، ولا بد من الاستعانة بالله ، عز وجل ، حتى يفتح للطلاب طريقًا منهجيًا نافعًا ، يهدي به الطلاب إلى كل خير ، ومن خير ما يبدأ به الطالب إجابته هو ترديد أدعية الامتحان ، ولذلك سوف نستعرض بعض ادعية الامتحان .

دعاء الامتحان

قبل الشروع في الإجابة يجب التسمية ، وذكر الله ببعض الكلمات ، ولا يوجد ما يطلق عليه اسم دعاء الامتحان في السنة ، ولكن لأن الدعاء مستحب في كل الأوقات فيمكنك الدعاء ببعض الأدعية التالية :

دعاء بدء الاجابة

  • اللهم لك الحمد رب العالمين ، يا من علمت كلًا من الأنبياء ، والمرسلين ، يا من علمت بفضلك الملائكة المقربين ، يا من علم كافة العلماء العاملين ، يا من علم كلًا من الأولياء ، والصالحين ، اللهم يا رب العالمين ، يا مؤنس كل وحيد ، في وحدته ، اللهم صل على نبي الله ، سيدنا محمد ، نبيك ، وعبدك ، ورسولك ، الرسول الأمي الأمين ، وسلم تسليمًا كثيرًا ،اللهم يسر لنا كل خير في الامتحان ، وارزقنا التوفيق ، والصلاح ، إنك على كل شيء قدير  .
  • اللهم يا رحمن يا رحيم ، يا من علم البيان ، اللهم اهدنا إلى كل خير ، وافتح لنا مفاتح المعرفة ، والتذكر ، وجنبنا النسيان ، وارزقنا توفيقًا من لدنك سبحانك .
  • اللهم نسألك يا من بيدك كل شيء ، وإن أردت أي شيء ، فإنما بقدرتك ، وجلالتك ، تقول له كن ، فما يكون منه إلا أن يكون ، اللهم بقدرتك ، وجلالتك ، وعظمتك ، افتح لأدعيتنا ، نحن الفقراء إليك ، المحتاجون إليك ، أبواب الإجابة ، يا رحيم ، اللهم يا من إن سأله أي مضطر إجابة ، اللهم يا من تقول لأي شيء بقدرتك ، كن فيكون ، اللهم قل لأحلامنا كوني ، حتى تتحقق ، إنك على كل شيء قدير .
  • اللهم افتح يا رب العالمين ، علي فتوح العارفين ، العالمين ، بحكمتك ، وجلالتك ، اللهم وانشر واسع رحمتك علي ، اللهم وذكرني بما أنسى ، وأطلق لساني به ، يا قدير ، اللهم برحمتك ارفع من عزمي ، بقدرتك ، وحولك ، اللهم ارزقني النجاح ، والفلاح ، يا رب العالمين .
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي  .
  • حسبي الله ، لا إله إلا هو ، عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم .
  • اللهم إنك علام الغيوب ، وفي يدك مفاتح الخير ، والرزق ، والبركة ، والنجاح ، والفلاح ، اللهم يا من يسير كل شيء ، بإذنك ، اللهم يسر لي كل صعب ، واشرح صدري لكل خير ، واجعلني أجتاز الامتحان بأمان ، إنك وحدك مجيب الدعاء .
  • اللهم أسألك يا عليم ، خير الدعاء ، وخير المسألة ، وخير العمل ، وخير النجاح ، وخير العلم ، وخير الثواب ، اللهم ثبتني بفضلك ، وثقل برحمتك موازيني ، رب أسألك أن تحقق لي إيماني ، وأن ترفع لي درجتي ، اللهم وتقبل صلاتي ، وأسألك أن تغفر لي خطيئتي ، وأسألك ربي الدرجات العلى الرفيعة من الجنة .
  • اللهم يا رحمن ، يا رحيم ، أسألك بقدرتك ، أن تيسر هذا الامتحان لي ، وأن تجعل بجلالتك فيه الخيرة ، إنك يا رزاق ، على كل شي قدير ، رب إني أسألك من عرشك ، بمقاعد العز ، ومن كتابك ، منتهى الرحمة ، وكلماتك ، واسمك الأعظم ، وأسألك يا ربي أن تفتح فتوح العارفين علي .
  • اللهم أخرجنا يا من بيدك ملكوت كل شيء ، من ظلمات الدهر ، ونسألك أن تكرمنا بفضلك ، بنور الفهم ، اللهم وافتح علينا يا وهاب ، بمعرفة العلم ، ونسألك أن تجود علينا ، وتحسن أخلاقنا إلينا بالحلم ، اللهم وسهل أبواب فضلك إلينا ، اللهم وانشر إلنا من خزائن رحمتك ،يا عالم كل شيء .

دعاء الامتحان الصعب

عند البدءفي الإجابة يمكنك ترديد بعض الأدعية التي تساعدك على استرجاع ما ذاكرته بإذن الله ، ومنها :

  • اللهم لا سهل ، ولا يسير ، إلا ما قد جعلته سهلًا ، ويسيرًا ، فأنت يا رحمن ، يا رحيم ، تجعل من كل شيء صعب ، سهولة فائقة ، بقدرتك ، وجلالتك ، إنك قادر ، مقتدر ، على كل شيء ، اللهم يسر لي الامتحان ، ووفقني .
  • لا اله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين ، يا حى يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسنى الضر وأنت أرحم الراحمين .

دعاء نسيان الاجابة

إذا نسيت أحد الإجابات التي كنت تعرفها ، فيمكنك ترديد الكلمات التالية للتذكر بإذن الله ” اللهم يارب الضالة هادي الضالة ، رد علي ضالتي بجلالك وقدرتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى