الاطعمة المناسبة وقت الاسهال

يعتبر اختيار الأكل المناسب والصحي وقت الإسهال هو أمر صحيح وسليم ، خاصة أن للإسهال مسببات عديدة  وأن نوع العلاج المستخدم يتحدد حسب درجة الإسهال ، فيلجأ الكثير إلى استخدام بعض الأدوية الكيميائية ولكن تعمل على المدى البعيد ، وفي هذا الصدد نستعرض معكم الأطعمة المناسبة وقت الإسهال .

الاطعمة المناسبة وقت الاسهال

كيفية اختيار الأطعمة المناسبة وقت الإسهال ليس أمر سهل ، وللإسهال مسببات عديدة حيث إذا كان سبب الإسهال عدوى طفيلية أو جرثومية فيجب استخدام مضاد حيوي ، مع الحفاظ على التغذية السليمة واختيار أطعمة تقلل من الإسهال ، ومن أكثر الأطعمة المناسبة وقت الإسهال .

الموز

يعمل الموز على تنشيط حركة البراز ، لأنه يحوى مادة الإينولين في الأمعاء التي تعمل على نمو البكتيريا المفيدة ، ويشتهر الموز بدوره في علاج الإسهال وتخفيف أعراضه ، كما يحتوى على البوتاسيوم الذي يعوض الجسم بالأملاح التي فقدها .

الدجاج المسلوق

يعتبر الدجاج المسلوق سهل الهضم ويحتوي على نسبة عالية من البروتينات ، حيث أن تناول الدجاج أثناء الإسهال يعمل على تنظيم الجهاز الهضمي ، ويفضل تناوله مسلوق .

 الزبادي

من الشائع أن منتجات الألبان تزيد من حدة الإسهال ، ولكن هذه المعلومات غير صحيحة ، فإن اللبن الزبادي يحتوي على مادة البروبيوتيك التي تساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء ، وتعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وحمايته .

التفاح

يحتوى التفاح على بعض الألياف القابلة للذوبان وهي مادة البكتين ، والموجودة في القشرة الخارجية ، كما أن له دور كبير في امتصاص الماء  مما يسهل هضمه .

الارز

من الأطعمة المحببة وقت الإسهال لأنه سهل في عملية الهضم ، وغنى بالكربوهيدرات والألياف التي تساعد على تماسك البراز في حالات الإسهال الحادة ، ولكن ينصح الطبيب بتناوله دون بهارات أو توابل .

البطاطس المهروسة

تنضم البطاطس المهروسة إلى قائمة الأكلات التي تحد من الإسهال ، لأنها من النشويات التي تعتبر سهلة الهضم ، وتساعد على تخفيف وتهدئة الأمعاء ، ولا ينصح استخدام مواد دهنية كالزيت والسمن ، بالإضافة إلى تناول العيش الأبيض والبسكويت المطبوخ من الحبوب منزوعة القشرة ، حيث يساهم في تهدئة تقلصات المعدة ويساعد الجسم على تعويض الأملاح المفقودة .

الاعشاب الطبيعية

تناول الأعشاب الطبيعية قد يسهل عملية الإخراج بشكل منتظم ، مثل البابونج والنعناع التي تساهم في طرد الغازات المحتبسة وتهدئة الأمعاء ، كما أنها تقلل من التقلصات بالمعدة ، وأن تناول التوت والعنب البري يحتوى على مضادات أكسدة عالية ، فهي مصدر للألياف القابلة للذوبان وتساهم في تنظيم اضطرابات الجهاز الهضمي وتعمل على التخفيف من حدة الإسهال .

نصائح هامة وقت الاسهال

كما ذكرنا بعض الأطعمة السابقة ، يجب على المريض اتباع بعض النصائح التي تساعده في التخلص من الإسهال منها :

 تقليل الوجبات اليومية والابتعاد عن الأكل الدسم .

تجنب الأطعمة التي تحتوى على سكريات صناعية .

يجب عليك تعويض السوائل والأملاح المفقودة ، وتناول الأطعمة الصحية .

لا يمكن تناول المشروبات والمنبهات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة .

 تجنب تناول الأطعمة المقلية بالزيت أو عالية الدسم .

اطعمة يجب تجنبها وقت الاسهال

يجب عليك تجنب بعض الأطعمة وقت الإسهال ، خاصة التي تزيد من حدته مثل :

  • الأطعمة الحارة .
  • الحليب .
  • الطعام المقلي .
  • القهوة والمياة الغازية .
  • البصل .
  • الذرة .
  • الخضروات النيئة .
  • الأطعمة المصنعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى