علم النفس الجنائي

يعتبر مجال علم النفس الجنائي من أوسع وأهم مجالات علم النفس حيث يندرج تحته علوم أخرى لا تقل أهمية عن غيرها مثل علم القانون ، وعلم الجريمة ، وغيرها من العلوم الكثيرة الأخرى ، وتشترك كل هذه العلوم في دراستها لطبيعة السلوك الإنساني ، ومعرفة صفاته وأشكاله المختلفة ، وهذا بخلاف علم النفس فقط فهو يهدف إلى دراسة السلوك الإنساني أيضا ، ولكن لدراسة ومعرفة ظاهرة سلوكية معينة ودقيقة بحد عينها ، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم ما هو علم النفس الجنائي ، ومتي ظهر وعلاقته بالعلوم الأخرى .

ما هو علم النفس الجنائي

يعتبر علم النفس الجنائي نوع من أنواع علم النفس ، ولكنه يهدف إلى دراسة نظريات علم النفس على الطبيعة في أرض الواقع ، ويوجد العديد من التعريفات لعلم النفس الجنائي سوف نوضحها فيما يلي :

  • علم النفس الجنائي هو أحد أنواع علم النفس التي يهدف إلى تطبيق القانون والأسس النفسية على أنظمة القوانين في المجتمعات ، وذلك عن طريق تحديد المجرمين بحسب طبيعة الخصائص النفسية والاجتماعية في حياتهم للقيام بمساعدتهم ، ومعرفة الدوافع المختلفة للقيام بهذه الجرائم .
  • علم النفس الجنائي هو أحد الدراسات التي تهدف إلى معرفة العلوم الإنسانية ، والنفسية وسيكولوجية الأشخاص ، وأيضا دراسة أنظمة القوانين المختلفة .
  • وبشكل عام أكثر فإن علم النفس الجنائي يشير الأخصائي النفسي التي يقوم بالعلاج داخل إطارات القوانين المختلفة .

متى تأسس علم النفس الجنائي

في بداية القرن العشرين انتشرت الدراسات التي تهدف إلى دراسة السلوك الإنساني في مجال علم النفس الخاص بدراسة الجريمة والقوانين ، وكانت تهدف هذا الدراسات إلى التعمق في هذه المجالات ، ومن أبرز العلماء الذين اهتموا بدراسة هذا المجال العالم الأمريكي منستربرج وهو يعد الأب الروحي لمجال علم النفس ، حيث ينادي هذا العالم بأهمية تطبيق علم النفس في حياتنا اليومية بشكل عام وعلم النفس الجنائي بشكل خاص ، كما قام العالم منستربرج بتأليف كتاب في مجال علم النفس الجنائي تحت عنوان على منصة الشهادة والتي وضع داخله جميع ملاحظاته ، ومشاهداته الواقعية التي أجراها داخل المحاكم والعديد من القضايا الجنائية .

ما هي مجالات علم النفس الجنائي

يندرج تحت علم النفس الجنائي العديد من المجالات المختلفة التي تهدف أيضا إلى دراسة سلوك الإنسان وخصائصه وطبيعته التي تختلف من شخص إلى شخص أخر ، وتتفرع مجالات علم النفس الجنائي إلى العديد من الفروع المختلفة ، سوف نوضحها فيما يلي :

  • علم النفس الشرطي : يقوم علم النفس الشرطة بتقديم النصائح والإرشادات المختلفة لموظفي الشرطة ن وذلك لمساعدتهم على الظروف العملية الخاصة بهم ، كما أنهم يقدمون تدريبات مختلفة لمعرفة كيفية التعامل مع الأشخاص المختلين عقليا .
  • علم النفس القانوني .
  • علم النفس الإصلاحي : هو علم يهتم بالصحة النفسية للسجناء حيث يقوم الأخصائيين بتقديم الدعم النفسي للسجناء ، والبحث في مدي ملائمة برامج السجن معهم ، والعمل على تطوير ذلك .
  • علم نفس الجريمة والانحراف .

ما هي المتطلبات المهنية للعمل في مجال علم النفس الجنائي

  1. الحصول على درجة علمية بكالوريوس : وتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولي للدخول في هذا المجال ، ولا يجب الوقوف عند ذلك يجب أخذ الدورات التدريبية التي تزيد من خبرتك ، كما يمكنهم التطوع في مركز الطب الشرعي لتحقيق أقصي فائدة .
  2. تحضير الدراسات العليا في هذا المجال : كلما تعمق الشخص في الدراسة كان هذا أفضل حيث تمتد مدة تحضير الماجستير من سنه إلى سنتين ثم مدة تحضير الدكتوراه .
  3. الخبرة : مدة خبرتك في هذا المقال مفيدة جدا حيث لا يحصل الشخص على ترخيص ممارسة المهنة إلا بعد عام خبرة على الأقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى