فوائد المحلب

يعتبر نبات المحلب واحدا من أفضل أنواع النباتات العطرية والطبية ، والتي يعود انتمائها الفصيلة الوردية ، مثل الخوخ أو البرقوق ، كما أن نبات المحلب يكون على هيئة شجيرات تبلغ ارتفاعاتها بين السبعة أمتار والخمسة أمتار ،  ويكون لون أزهارها أبيض ، كما تكون على هيئة حسلة ، وبذورها تعد الجزء الذي يتم استخدامه ، والتي تشبه ألوانها حبات نبات السمسم ، ولكن حجم المحلي يكون أكبر منها حيث يصل تقريبا إلى حجم بذرة تمرة التفاح ، وكذلك يطلق على هذه النبتة اسم الكرز البري ، حيث يمكن استعماله لتطعيم فصيلة اللوزيات مثل  أشجار الكرز وأشجار اللوز ، كما أن نبتة المحلب تحتوي على أنواع مختلفة ومتنوعة من الفيتامينات مثل  فيتامين ج وفيتامين أ  ، كما تحتوي على. معادن كثيرة مثل الحديد والفسفور ، وكذلك تقوي بدن الإنسان لاحتوائها على مادة الكالسيوم .

وبشكل رئيسي فإن هذه النبتة متواجدة في دول قارة أوروبا والتي منها  فرنسا ، وتركيا وبلجيكا وألمانيا .

فوائد المحلب للشعر

تضفي بذور نبات المحلب وزيته على شعر الإنسان عدة فوائد مختلفة من أهمها ما يلي :

  • أن له دور كبير وفعال في نمو وإطالة الشعر ، وتقويته وتكثيفه بشكل ملحوظ .
  • كما يساهم نبات المحلب في علاج تساقط وتقصف الشعر ، ويعطي الشعر حيوية ولمعانا .
  • وبفضل زيته العطري ذو الرائحة الذكية فهو يعطي للشعر رائحة عطرية مميزة ورائعة .
  • كما أنه يقوم بحماية الشعر من الجفاف ، ويعطيه ترطيبا ، ويجعله صحيا وطويلة .
  • كما أن بذور وزيوت المحلب يتم إضافتها مع وصفات وملكات كثيرة من شأنها أن تؤدي إلى تغذية شعر الإنسان والحفاظ على بقائه سليما وجذاب .

فوائد المحلب للجسم

يحسن السمع

يعمل نبات المحلب على تقوية حاسة السمع والنظر والتذوق في جسم الإنسان .

ينقي الجسم من السموم

كما ينقي الجسم من مختلف أنواع السموم ، ويمنع الخفقان في القلب ، وهو نبات جيد لطرد البلغم من صدر الإنسان ، كما يعمل على تنقية جسم الإنسان وأعضائه مثل تنقيته الكلى والكبد من الحصوات ، وينفي الطعام من مختلف الشوائب والسموم ، وبشكل عام هو منشط للجسم كله .

فاتح للشهية

كما يعد فاتحا للشهية حيث يساهم في علاج النحافة ويؤدي إلى زيادة الوزن ، ويعمل مطارد للغازات التي تتواجد داخل بطن الإنسان .

ينقي البشرة

يعمل على تنقية بشرة الوجه من الشوائب والأتربة .

يمنع السعال

يمنع السعال كما يوقف درجة الحرارة العالية ، طارد جيد لرائحة الفم والجسم الكريهة والديدان ، وهو يعمل كطارد للأملاح المتواجدة في مجرى البول .

يقوي العضلات

كما يساعد في تقوية عضلات الجسم الضعيفة ، ويعالج مشكلة عسر البول وتقطيره .

يمنع نزلات البرد

يمنع الإصابة بنزلات البرد ، ويعمل على معالجة آلام المفاصل التي يعاني منها الإنسان وهو شفاء جيد للرعشة والأورام ، كما أنه يعالج مشكلة ضيق التنفس ويعزز من قدرة الشخص الجنسية ، ويعمل على معالجة آلام الظهر والرقبة والغثيان ، وكذلك بحة الصوت والربو والشد العضلي .

علاج مرض السكري

بالإضافة إلى كل ذلك له فوائد عدة في علاج مرض السكري فتناول نبتة المحلب وثمرتها وبذورها ، وإضافة زيتها سببا رئيسيا في تدعيم بناء جسم وعضلات الإنسان الكلي ، حيث أن المحلب بصفة عامة مفيد من كل جوانبه للإنسان وصحته .

اضرار نبات المحلب

إن تناول نبات المحلب بكثرة للسيدة الحامل يعمل على تشوه الجنين ، ومن الممكن أن يؤدي إلى سقوطه ، حيث يعد تناول نبات المحلب وبكميات كبيرة من أخطر الأمور على السيدة الحامل ، كما أنها من الممكن أن يكون ذلك سببا في إسقاط المشيمة ، ولذلك لابد من الحذر ثم الحذر من تناوله بكميات كبيرة ، وفيه الحالة يكون ذلك إنذارا بحدوث إجهاض للجنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى