القبول الموحد للجامعات

تعني المؤسسات الحكومية دوما في المملكة العربية السعودية ، بتطوير قطاع التعليم بوجه عام ، والتعليم الجامعي بوجه خاص ، وتسلك تلك المؤسسات كل السبل ، لتوفير كافة الأسس والأساليب التعليمية المطورة والجديدة ، تنفيذا لمبدأ أهمية التعليم الجامعي ، في تحقيق رؤية 2030 الطموحة .

وبعد اجتياز طلاب المرحلة الثانوية لامتحانات الشهادة ، وحصولهم على مجمل الدرجات النهائية ، يبدأون بالتفكير في كيفية اختيار الجامعة والكلية والتخصص ، الذي يحلمون بدراسته في المرحلة الجامعية ، وتختلف رغبات هؤلاء الطلاب ، وتتنوع ما بين التخصصات الأدبية والعلمية ، ويتقدمون للالتحاق بالجامعات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية ، آملين في قبولهم بها .

نتعرّف في السطور المقبلة ، على ما يطلق عليه القبول الموحد للجامعات ، داخل المملكة العربية السعودية ، وطريقة إعلان نتائج القبول الموحد ، فضلا عن تفاصيل القبول الموحد لكل من الطلاب والطالبات ، وكذلك بوابة القبول الموحد الإلكترونية للجامعات داخل المملكة .

ما هو القبول الموحد

القبول الموحد للجامعات ، عبارة عن توحيد إجراءات قبول الطلاب والطالبات ، الحاصلين على شهادة المرحلة الثانوية ، وكذلك توحيد طريقة التقديم للقبول ، من خلال لجنة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب ، في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمدينة الرياض ، وهي لجنة مشكلة من الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض ، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

تؤدي تلك اللجنة عملها ، عن طريق بوابة القبول الإلكترونية الموحدة للجامعات والكليات التقنية بالرياض ، حتى يتسنى استقبال أكبر عدد ممكن من المتقدمين في نفس الوقت ، وتوفير كافة المعلومات الضرورية للتسجيل ، وتقديم الدعم الفني اللازم لتسهيل إنهاء إجراءات القبول ، وإيجاد فرصة أكبر للقبول في الجامعات والكليات التقنية .

وعلى أساس نظام القبول الموحد للجامعات ، يتم التحاق هؤلاء الطلاب والطالبات بها ، وفق معايير وشروط محددة للقبول ، وتختلف تلك المعايير باختلاف الكليات ، وكذلك التخصصات داخلها ، وأيضا هناك فروق في القبول الموحد للطلاب بالجامعات ، تبعا لنوع التخصص الذي يقدمون فيه ، إن كان علميا أو أدبيا .

القبول الموحد للطالبات

يشمل القبول الموحد الإلكتروني للجامعات ، لجنة مخصصة لقبول الطالبات ، بحيث تدخل كل طالبة على بوابة القبول الموحدة الإلكترونية للطالبات ، وتطلع على إجراءات التقديم والقبول ، وكذلك التخصصات والكليات المتاحة ، وتملأ استمارة الالتحاق بالكلية التي تختارها ، وتوفر البوابة الإلكترونية معلومات وافية عن طريقة التقديم ، ومعايير القبول ، وبعض الأسئلة الشائعة وإجاباتها ، وكذلك دليلا إرشاديا للطالبات للتقديم على الموقع .

نتائج القبول الموحد

يشمل نظام القبول الموحد للجامعات ، مواعيدا محددة للتقديم ، إذ يتم قفل باب التقديم بعد مرور المهلة المحددة ، حيث تقوم اللجنة المشرفة على القبول الموحد ، بفرز ومراجعة طلبات المتقدمين ، للتأكد من صحة بياناتهم ومدى مطابقتها لشروط ومعايير القبول ، وبعدها تعلن اللجنة عن موعد ظهور نتائج التقديم ، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بنظام القبول الموحد ، في جامعات الرياض الحكومية وكلياتها التقنية .

القبول الموحد الفصل الثاني

وضعت لجنة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب ، في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض ، شرطا أن يكون القبول سنويا ، بمعنى أن التقديم للقبول الموحد يكون مرة واحدة في بداية العام الدراسي ، وقبل بداية الصف الدراسي الأول ، ولا يتضمن النظام فترة قبول في الصف الدراسي الثاني ، باستثناء القبول الموحد بالكليات التقنية ، الذي يتضمن التقديم للقبول مرتين ، قبل بداية كل فصل دراسي .

بوابة القبول الموحد

يتضمن نظام القبول الموحد ، بوابة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت العالمية ، تشمل كافة المعلومات عن طرق وإجراءات التقديم ، وشروط ومعايير القبول ، وأهداف نظام القبول الموحد ، كذلك تشمل نبذة عن الجامعات والكليات التقنية والتخصصات المتاحة ، وتوفر بابا للأسئلة الشائعة في التقديم للقبول الموحد ، مع إجابات تلك الأسئلة .

تتيح البوابة الإلكترونية للقبول الموحد للجامعات أيضا ، وسائل مختلفة للطلاب ، للتواصل مع البوابة الإلكترونية وطرح أية استفسارات ، وتنوعت وسائل التواصل تلك ، ما بين البريد الإلكتروني ، وأيضا حساب البوابة على موقع التدوينات القصيرة ” تويتر ” .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى