فيتامينات ما قبل الولادة

فيتامينات ما قبل الولادة هي مجموعة من الفيتامينات الضرورية التي تحتاج المرأة الحامل إلى تناولها يوميًا خلال أشهر الحمل ، وهي تحافظ على المعدل الطبيعي لنمو الطفل ، كما أنها تقوي من صحة الأم ، وإليك كافة التفاصيل حول فيتامينات ما قبل الولادة .

فيتامينات الحمل

تحتاج المرأة إلى تناول فيتامينات الحمل حتى وإن كانت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالمكونات الصحية ، لأن تلك الفيتامينات تدعم نمو الطفل ، وتساعد في تقليل نسبة الإصابة ببعض الأمراض مثل فقر الدم .

يمكنك شراء فيتامينات الحمل من الصيدلية دون وصفة طبية ، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المعالج حول الفيتامينات التي تحتاجين إلى تناولها ، لتجنب التعرض لأي مضاعفات أو مخاطر خلال فترة الحمل .

ومن أهم الفيتامينات التي يحرص أي طبيب على وصفها للمرأة خلال فترة الحمل :

حمض الفوليك

حمض الفوليك أو الفوليك أسيد من أهم الفيتامينات التي تحتاج أي امرأة لتناولها في بداية فترة الحمل ، حيث أنه يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما أنه يقوي من عملية نمو مخ الجنين ، وكذلك يساهم في تطور ونمو الحبل الشوكي للطفل ، ويحمي المرأة من خطر الولادة المبكرة ، ويكافح الإجهاض ، ويقلل من احتمالية تعرض الجنين للعيوب الخلقية .

ومن الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك : ( المكسرات ـ البقوليات ـ السبانخ ـ البيض ـ البروكلي ) .

الحديد

يصنف الحديد على أنه أحد أهم العناصر لجسم الطفل ، لأنه يساهم في إنتاج الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين عبر الدم إلى خلايا الجسم ، كما يقوي من الجهاز المناعي .

وتحتاج معظم السيدات إلى تناول فيتامين الحديد خلال الحمل ، لعدم وجود كمية كافية من الحديد في الجسم ، كما أنها لا تستطيع الحصول على كمية كافية من الحديد من خلال الطعام فقط ، بل يجب تناول كبسولات الحديد حسب الجرعة التي يحددها الطبيب .

الكالسيوم

خلال الأشهر الأولى من الحمل تزيد نسبة امتصاص الجسم للكالسيوم بمقدار الضعف تقريبًا ، كما أن الثلاث أشهر الأخيرة قبل الولادة تتكون فيها عظام الطفل ، فيقوم بسحب كمية كبيرة من الكالسيوم الموجودة في جسم الأم ، لذا يلجأ الأطباء إلى تزويد الحامل بحبوب الكالسيوم اللازمة للحفاظ على عظامها من الهشاشة والتكسر .

كما أن تناول الكالسيوم خلال فترة الحمل يعمل على تقوية عظام الطفل ، ويقلل من احتمالية الإصابة باعوجاج القدم أو العمود الفقري ، كما يقوي من بنيته الجسدية .

الزنك

يعد الزنك من المعادن الأساسية التي يحتاجها جسم المرأة خلال الحمل ، فهو  يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى سواء كانت بكتيرية أو فيروسية ، كما أنه يقوي من صحة الجهاز المناعي ، ويساهم في تغذية الجنين ، وتعزيز نموه .

ويحافظ الزنك على المعدل الطبيعي لتكوين أجهزة جسم الجنين ، كما يمد الحامل بالطاقة والنشاط ، ويقوي من جهازها العصبي ، ويعالج الالتهابات المختلفة ، كما يحمي من الإجهاض المبكر ، ويقي من الإصابة بتسمم الحمل .

النحاس

النحاس من أهم المعادن التي يجب الحصول عليها قبل الولادة ، لأنه يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، كما يمد الجسم بالطاقة والنشاط ، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بضمور الأنسجة ، ويضبط عمل الغدة الدرقية .

ومن أهم فوائد النحاس للجنين والحامل أنه يقوي من العظام ، ويجعلها أكثر قدرة على تحمل الضغط ، مما يقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام خلال الحمل ، كما يحافظ على عظام الطفل ويقوي بنيته الجسدية . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى