الجراد الصحراوي

كتابة: أ.رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 13 ديسمبر 2019 , 02:10

الجراد الصحراوي هو مجموعة من الحشرات المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، ينتمي الجراد إلى عائلة تسمى Acrididae ، ويشير الاسم الشائع عموما إلى مجموعة من قصيرة القرن التي غالبا ما تزيد بشكل كبير في أعداد وتهاجر مسافات طويلة في أسراب مدمرة ، الجراد جزء من مجموعة كبيرة من الحشرات التي لها أرجل خلفية كبيرة للقفز ، يختلف الجراد عن الجنادب من حيث قدرته على تغيير سلوكه وعاداته ويمكنه الهجرة عبر مسافات طويلة .

الجراد من الحشرات العاشبة الكبيرة التي يمكن أن تكون آفات خطيرة للزراعة ، بسبب قدرتها على تكوين أسراب كثيفة ومتحركة للغاية ، إنها أنواع من الجراد ذو القرون القصيرة التي تشكل بشكل دوري أعدادًا كبيرة من السكان في مجموعات هجرة كثيفة ، حيث يختلف الأفراد في عدة خصائص عن أولئك الذين يعيشون بشكل منفصل .

يقتصر الجراد الصحراوي عادة على الصحاري القاحلة وشبه القاحلة في أفريقيا والشرق الأدنى وجنوب غرب آسيا التي تتلقى أقل من 200 ملم من الأمطار سنويًا  ، تبلغ مساحتها حوالي 16 مليون كيلومتر مربع ، وتتألف من حوالي 30 دولة .

خلال الطاعون ، قد ينتشر جراد الطاعون الجراد الصحراوي على مساحة هائلة تبلغ حوالي 29 مليون كيلومتر مربع ، ويمتد على أو إلى أجزاء من 60 دولة ، هذا هو أكثر من 20 ٪ من إجمالي مساحة الأرض في العالم ، خلال الطاعون ، فإن الجراد الصحراوي لديه القدرة على إلحاق الضرر بعشر سكان العالم .

يعيش الجراد الصحراوي في  مجموعات حوالي ثلاثة إلى خمسة أشهر ، على الرغم من أن هذا متغير للغاية ويعتمد في الغالب على الظروف الجوية والبيئية .

اين يعيش الجراد

تتكون دورة حياة الجراد من ثلاث مراحل: البيض والنطاط والبالغين ، يفقس البيض في غضون أسبوعين تقريبًا (يتراوح المدى بين 10 و 65 يومًا) ، ويتطور النطاطون في خمس إلى ست مراحل على مدار حوالي 30-40 يومًا ، وينضج البالغون في حوالي ثلاثة أسابيع إلى تسعة أشهر ولكن بشكل متكرر من أسبوعين إلى أربعة الشهور .

يعيش الجراد الصحراوي عادةً في منطقة في عصابة عبر إفريقيا جنوب الصحراء وفي الهند ، عندما يحدث طاعون الجراد ، تنتقل الأسراب إلى أفريقيا وآسيا وأوروبا وخارجها ،  يمكن للأسراب الهجرة على مسافات طويلة .

انواع الجراد

توجد العديد من أنواع الجراد المنشرة في أنحاء العالم ، ويوجد مايزيد عن عشرين ألف نوع جراد ، ومن هذه الأنواع الجراد الصحراوي ، الجراد الأصفر ، الجراد الأحمر ، الجراد المهاجر ، الجراد الأسترالي .

 الجراد الاصفر

الجراد الأصفر هو الجناح الوحيد لأنواعه الموجودة في أستراليا ، وهو حشرة ذبابة ذات أجنحة صفراء زاهية ، ويشبه الجراد المهاجر ، ولكنه أصغر ، يخلق الجناح الأصفر للجراد ضوضاء مميزة عند الطيران .

الجراد المهاجر

يمكن للجراد المهاجر أن يأكل نباتات العديد من العائلات بعد مغادرة مناطق تفشيها أو عند فقدان الأعشاب المفضلة لديها ، كل فرد يأكل من 300 إلى 500 غرام من العلف الأخضر خلال حياته ، الجراد المهاجر هو في المقام الأول يتغذى على الأعشاب ، ويهاجم المراعي والمحاصيل مثل قصب السكر والذرة البيضاء والقمح والشعير والشوفان والذرة .

معلومات عن الجراد

يمكن أن يصل حجم سرب الجراد الصحراوي إلى 460 ميلا مربعا وحزمه تتراوح بين 40 و 80 مليون جراد في أقل من نصف ميل مربع ، يمكن لكل جراد أن يأكل وزنه في النباتات يوميًا ، لذا فإن سربًا من هذا الحجم سيأكل 423 مليون رطل من النباتات يوميًا .

اضرار الجراد

تهدد آفات الجراد الصحراوي الإنتاج الزراعي في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. لقد فعلوا ذلك لعدة قرون. قد يتأثر عُشر سكان العالم من البشر بهذه الحشرة ، لا تتشكل أسراب الجراد المدمرة كل عام ، ولكن فقط عندما تكون الظروف ملائمة لها .

من المحتمل أن يكون الجراد الصحراوي أخطر آفات الجراد بسبب قدرة الأسراب على الطيران بسرعة عبر مسافات شاسعة ، لديها جيلين إلى خمسة أجيال في السنة ، تسببت آخر زيادة كبيرة في الجراد الصحراوي في فقد المحاصيل في غرب إفريقيا وانخفاض إمدادات الغذاء في المنطقة ، الجراد الصحراوي وحده ليس مسؤولاً عن المجاعات ، ولكنه أمر واقع ، ولابد من محاولة مكافحة الجراد الصحراوي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم حشرات الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى