فوائد السواك

كتابة: أ . شيما تاج آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019 , 22:03

يستعمل الناس السواك منذ قديم الأزل ، والذي يتم استخلاصه من جذوع الشجر الأشجار المعمرة الموجودة في الصحراء ، والتي تتميز بالأغصان الطويلة المتماسكة .

والسواك يستخدم لنظافة الأسنان والاعتناء بها قبل معرفة الفرشاة والمعجون ، والقضاء على الفيروسات والجراثيم كما أنه سنه مؤكدة عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم فالله تعالى جميل يحب الجمال ، كما أن نبي الله إبراهيم عليه السلام عرف عنه استخدام السواك ، ومما يدل على أهمية السواك وفوائده حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ” وفيما يلي سنقوم بتوضيح أهم فوائد السواك :

فوائد السواك للجسم

  • يساعد استخدام السواك على الحفاظ على نظافة الأسنان والتخلص من الجير ، الذي يمكن أن يتواجد على الأسنان بسبب تناول الطعام والبكتيريا وغيره ، وهذا لأنه يحتوي في تكوينه على الكلور الذي يساعد في التخلص من هذه الأشياء غير المرغوب فيها .
  • استخدام السواك مفيد جدا في حالات تسوس الأسنان ، حيث انه له القدرة على معالجة تسوس الأسنان بسبب احتوائه على مادة الفلوريدا .
  • كما انه له دور هام وكبير في التئام الجروح ، والخدوش الموجودة في الفم .
  • يساعد السواك في التخلص من رائحة الفم الكريهة ،  ويعطي الفم رائحة جميلة .
  • ينصح باستخدام السواك  لمن يعاني من التدخين ، للتخلص من رائحة الدخان والحفاظ على الأسنان من الاصفرار والتلف كما أنه يساعد في الإقلاع عن التدخين .
  • يعمل السواك على نظافة وتبيض الأسنان .
  • كما ان السواك يساعد في سرعة هضم الأطعمة ، والتخلص من عسر الهضم .
  • يساعد في تنقية الصوت والتخلص من البحة .
  • ينصح باستخدام السواك  لمن يعاني من مرض السكر ، لأنه لا يتسبب في نزول دم اللثة .
  • يستخدم مغلي السواك لتأخير الدورة الشهرية عند الفتيات ، ويقلل من نزيف الدورة الشهرية ويعالج ألياف الرحم .
  • له فوائد عدة في التخلص والوقاية من الأمراض التنفسية ، والقلبية .
  • يحتوي السواك علي فيتامين سي المهم جدا والمفيد للجسم ، والبشرة والشعر .
  • لمغلي السواك فوائد في الحفاظ على صحة وجمال الشعر والقضاء على القشرة ، ويساعد في الحفاظ على نظارة البشرة والتخلص من حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة المتعددة .
  • كما أن مغلي السواك يحتوي على مواد تساعد في تخثر الدم مما يساعد في سرعة التئام الجروح .

فوائد السواك للمعدة

للسواك دور كبير في الحفاظ على صحة المعدة والتخلص من المشاكل التي قد تعانيها ، حيث أنه يساعد في التخلص من الجراثيم التي تتسبب في أمراض تتعلق بعسر الهضم ، فيعمل السواك على تنشيط حركة الأمعاء وسهولة هضم الطعام ، والحد من قرحة وحموضة المعدة ، كما أن السواك يخلص الجسم من جميع الألام والأوجاع التي قد تعاني منها في منطقة المعدة والجهاز الهضمي وله دور مهم في الوقاية من مرض الإمساك .

فوائد السواك للحامل

في الأمر خلاف حول استخدام الحامل للسواك ، لكن الذي لا يمكن الاختلاف عليه هو أهمية الحفاظ على نظافة الأسنان والفم للحامل وغيرها للحفاظ على سلامة الأم وجنينها معا .

فوائد السواك للبلغم

للسواك فوائد كبيرة في التخلص من البلغم المزعج ، والذي قد يكون معضلة كبيرة في حياة البعض ، فاستخدام السواك شيئا فشيئا يساعدك في التقليل من مثل هذه المشكلة حتى التخلص منها نهائيا .

فوائد السواك للتنحيف

يساعد السواك كما ذكرنا سابقا في تيسير عملية الهضم ، هذا ما يساعد على حسن الاستفادة من الطعام واستفادة الجسم بالقدر الكافي مما يحتاج إليه من غذاء ، هذا ما يساعد في الحفاظ على رشاقة ووزن الجسم .

فوائد السواك للكلى

للسواك أهمية كبيرة في القضاء على البكتيريا والجراثيم الضارة الموجودة في الفم ، والتي قد تساهم في مرض العديد من الأعضاء ومنها الكلى لذلك فاستخدام السواك يساعد جدا في الحفاظ على صحتها .

فوائد السواك لتبييض الأسنان

احتواء السواك على مواد مثل الفلوريدا لها دور كبير في الحفاظ على الأسنان وعلاجها من التسوس وحمايتها لعدة أعوام ، كما أن احتوائها على مادة بيكربونات الصوديوم الموجودة في معجون الأسنان والمعروف عنها دورها الهام في تنظيف وتبييض الأسنان ، وفي النهاية للسواك فوائد لا تعد ولا تحصى ، ويجب على كل فرد منا ان لا يخلو السواك من منزله .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم فوائد الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى