البطاطا البيضاء

البطاطا البيضاء هي من أنواع الخضار الشتوي ، والذي تحرص الأسر على تناولها بغرض التدفئة ، حيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعطي طاقة للجسم ، تتمتع البطاطا البيضاء بمذاق سكري جميل ، لذا يقبل عليها الأطفال والكبار ، وتقدم مسلوقة أو مشوية أو تقدم في طواجن مضاف إليها المكسرات والحليب لزيادة القيمة الغذائية لها .

ما هي البطاطا البيضاء

البطاطا البيضاء من الخضروات الموسمية التي تظهر في فصل الشتاء ، ولها العديد من الفوائد نتيجة لاحتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .

تمد البطاطا البيضاء الجسم بالكثير من الفيتامينات ، وأهمها فيتامين C كما تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل البيتا – كاروتين والتي تمد الجسم بفيتامين A بشكل غير مباشر ، كما تمد الجسم بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم .

تدخل البطاطا البيضاء ضمن أنواع الأغذية التي تجنب الجسم التعرض لكثير من الأمراض مثل الأنيميا ونقص الكالسيوم وأمراض الجهاز الهضمي وبعض أنواع السرطانات .

فوائد البطاطا الحلوة

تدخل البطاطا الحلوة ضمن فصيلة الدرنات حيث تنمو أسفل سطح الأرض وتحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة بالإضافة لاحتوائها على فيتامين A ، كما تمد البطاطا الحلوة الجسم بالعديد من العناصر الغذائيه كما تقيه من كثير من الأمراض مثل :

 الحماية من السرطان

تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا – كاروتين المضاد للأكسدة ، ووفقا لعدد من الدراسات أثبتت قدرة البطاطا على الحماية من سرطان القاولون والتهاب البروستاتا .

الحماية من أمراض الجهاز الهضمي

تساعد البطاطا في علاج الإمساك مما يحسن وظائف الجهاز الهضمي ، وتنظيم حركته وذلك من خلال الألياف الموجودة في البطاطا .

زيادة الهرمونات الأنثوية

تعمل البطاطا على زيادة خصوبة المرأة ، وخاصة في مرحلة الحمل والرضاعة حيث يعد فيتامين A من أهم الفيتامينات المساعدة على تحسين خصوبة البويضة للمرأة .

الحماية من أمراض العيون

احتواء البطاطا على فيتامين أ – ج  يعتبر سبب قوي للحماية من الأمراض التي تصيب العيون ، حيث تحمي العين من جفاف القرنية ، وتمنع إنتاج الصبغات بالعين وتعزز صحة العين .

الحماية من الأنيميا

تعد البطاطا من المصادر التي تمد الجسم بالحديد مما يقي من الأصابة بالأنيميا وفقر الدم .

تحسين الجهاز المناعي

احتواء البطاطا على مضادات الأكسدة مثل فيتامين c  والبيتاكاروتين ، يعد من أهم أسباب تحسين وظائف الجهاز المناعي .

السعرات الحرارية في البطاطا البيضاء

تحتوي البطاطا البيضاء على ستة وتسعين سعر حراري ، كما تحتوي على نسبة من البروتين تقدر ب 2 جرام وكذلك 2 جرام من الألياف بالإضافة إلى 17 جرام من الكربوهيدرات ، وتضم عدد من المعادن منها الماغنيسيوم والكالسيوم والحديد ، كما يعتبر من أهم مزايا البطاطا البيضاء خلوها من الدهون مما يجعلها مصدر غذائي صحي .

الفرق بين البطاطا البيضاء والبرتقالية

  • تأخذ البطاطا البيضاء لونًا أبيضا قاتما ، في حين تتميز البطاطا البرتقالية باللون البرتقالي سواء الفاتح أو القاتم قليًلا ، وتتميز البطاطا البيضاء بمذاقها السكري أكثر من البطاطا البرتقالية .
  • تحتوي البطاطا البيضاء على مضادات أكسدة متمثلة في البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ ، ويعد من أهم المزايا والعناصر الغذائية في البطاطا البيضاء .
  • يتميز النسيج الخارجي للبطاطا البرتقالية بالصلابة قليًلا ، عن النسيج الخارجي للبطاطا البيضاء .

فوائد البطاطا لكمال الاجسام

  • البناء العضلي الذي يسعى إليه كافة لاعبي كمال الأجسام ، يحتاج إلى العناصر الموجودة في البطاطا مما يجعلها مصدر مهم وغذاء صحي لهم .
  • يتطلب جسم لاعب كمال الأجسام إلى نسبة من الكربوهيدرات ، التي تساعد في بناء العضلات بشكل صحي مما يجعل البطاطا الغذاء الأنسب لهم .
  • تحتوي البطاطا على أفضل أنواع الكربوهيدرات ، حيث تحتوي على نسبة قليلة من السكر ، كما تستطيع كربوهيدرات البطاطا إحداث التوازن في معدلات إنتاج الأنسولين .

فوائد البطاطا للحامل

  • تعد البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تحرص عليها الأم الحامل ؛ نظرًا لاحتياج جسم الحامل لكافة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا .
  • تحتوي البطاطا على نسبة عالية من البروتينات، بجانب الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم وحمض الفوليك ، مما يساعد الأم الحامل في تغذية جسمها ونمو الجنين بشكل طبيعي وصحي .
  • تمثل البطاطا وجبة خفيفة حلوة المذاق يمكن إدخالها ضمن الروتين الغذائي اليومي للحامل .
  • تساعد البطاطا الأم الحامل على الحفاظ على وزنها .
  • تحمي البطاطا الأم الحامل من أمراض نقص الحديد وأمراض القلب .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى