الفرق بين هيئة الرياضة والاتحاد السعودي

يجهل البعض منا الفرق بين هيئة الرياضة والاتحاد السعودي داخل المملكة العربية السعودية ، لذا في السطور التالية سنوضح لكم الفرق بينهما ؛ حيث تعتبر هيئة الرياضة السعودية هي جهة حكومية بالمملكة العربية السعودية ، تأسست عام 1974م – 1394 ه وهي المسؤولة عن متابعة تنظيم كافة الأنشطة التي تمثل النشاط الرياضي أو الثقافي أو الأنشطة الاجتماعية ، وتمثل هيئة الرياضة في المملكة العربية السعودية ، ما يطلق عليه في عدد من البلدان العربية اسم وزارة الشباب والرياضة .

الاتحاد السعودي هو جهة حكومية سعودية تأسس في عام 1956 ويهتم بشؤون رياضة كرة القدم ، حيث يدخل ضمن اختصاص الاتحاد مسؤوليته الكاملة عن المنتخب السعودي ، بجانب أندية الدرجة الممتازة والأولى والثانية والثالثة المشاركة في الدوري السعودي .

هيئة الرياضة النسائية

عملًا بمبدأ دمج المرأة في المجتمع السعودي ظهرت الكثير من المناشدات النسائية في المجتمع السعودي ، بضرورة إيجاد دور فعال للمرأة في الممارسات الرياضية ، حيث طالبت المرأة السعودية بضرورة إثبات تفوق المرأة في المجالات الرياضية ، واستجابت هيئة الرياضة السعودية وصدر قرار بتخصيص قسم بالهيئة يكون تابع للنساء بالمملكة .

أصدر رئيس الوزراء السعودي ، قرارًا بتولي الأميرة ريما بندر بن سلطان آل سعود ، منصب رئيسة القسم النسائي بهيئة الرياضة السعودية ، فجاء القسم النسائي في هيئة الرياضة ببصيص من الأمل أمام المرأة السعودية ، لدمجها في ممارسة الرياضات المختلفة واحترافها في رياضة معينة ، وتطلعت المرأة السعودية للاحتراف وليس الممارسة فقط .

على إثر قرار إنشاء قسم نسائي بالهيئة ، قامت العديد من الأندية بالمملكة بفتح أبوابها أمام النساء لممارسة الرياضة النسائية المفضلة ، بعد سنوات من منع المرأة من ممارسة الرياضة ، حيث يذكر أن المرأة في السعودية سابقًا كانت قد حرمت حتى من حصص الألعاب بالمدارس .

هيئة الرياضة السعودية

هي الهيئة المنوط بها تنظيم كافة المسابقات التنافسية ، والتي تقام في المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ، وتهدف إلى خلق الروح التنافسية والتوسع في مجالات الرياضة المختلفة ، بجانب الأنشطة العلمية والثقافية .

اهداف هيئة الرياضة

  • تنظيم المسابقات التي تثير روح التنافس الشريف للوصول للمراكز الأولى .
  • العمل على تحسين المنشآت الرياضية الموجودة بالمملكة العربية السعودية ، ورفع كفاءتها لتواكب التطورات الرياضية على مستوى المملكة والعالم كله .
  • الحث على ممارسة الرياضة وزيادة عدد الرياضيين في كافة الأنشطة الرياضية .
  • دعم الاقتصاد السعودي عن طريق التزام هيئة الرياضة بمالية خاصة .
  • تطوير الحس التنافسي بين الشباب سواء رياضيًا أو علميا أو ثقافيًا أو اجتماعيًا .

ترتبط الهيئة بعدد من المنشآت السعودية من لجان وجمعيات ومنهم :

  • الاتحاد العربي لكرة القدم .
  • الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون .
  • الاتحاد العربي للألعاب الرياضية .
  • اللجنة الأولمبية العربية السعودية .
  • كان الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – أول رئيس لهيئة الرياضة السعودية عند إنشائها .

ترخيص هيئة الرياضة

مزاولة أي نشاط رياضي في المملكة العربية السعودية يتطلب الحصول على ترخيص ، للسماح بمزاولة الأنشطة التي يتم إدراجها في الترخيص ، بناء على طلب من صاحب المكان الذي سيتم المزاولة من خلاله كالصالات والأندية .

تقوم خدمة الترخيص التابعة لهيئة الرياضة ، بمنح هذه التراخيص لمدة خمس سنوات مع قابلية تجديد الرخصة ، حيث تفرض الهيئة عدد من المعايير وفقًا لما جاء باللوائح والضوابط المنظمة للأنشطة ، يقوم المستثمر بتقديم طلب إلكتروني عن طريق تسجيل الدخول للخدمة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة .

تتلقى هيئة الرياضة كافة الطلبات المقدمة وتبحثها جيدًا ، حيث تؤكد مدى مطابقتها للمواصفات والمعايير لتحديد الموافقة على الطلب وإعطاء الترخيص أو رفض الطلب ، وطلب إعادته مرة أخرى بعد استفاء المواصفات والشروط ، في حالة قبول الطلب يتم إعلام المستثمر بقبول طلبه ، ويطلب منه إرفاق الشموس وسداد الرسوم المطلوبة ، ويتم إصدار الرخصة ويلحق بها رمز للمنشأة ويتم طباعة الرخصة عبر الموقع الإلكتروني أيضًا .

رئيس هيئة الرياضة

يتولى حاليًا الأمير عبد العزيز بن تركي آل سعود ، منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة بالمملكة العربية السعودية .

رقم هيئة الرياضة

يمكن التواصل مع هيئة الرياضة السعودية عبر هاتف +966 11 476 8917 .

الهيئة العامة للرياضة الإلكترونية

قدمت الهئية العامة للرياضة عدد من الخدمات الإلكترونية ، للتسهيل على كافة أبناء المملكة من متابعة كل ما هو جديد وقدمت خدمة التراخيص الإلكترونية ، حيث سمحت للمستثمرين بإنهاء تراخيص مزاولة الأنشطة الرياضية عبر الموقع الإلكتروني ، كما قدمت الهيئة خدمة حجز منشأة رياضية عبر الموقع الإلكتروني أيضًا .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى