كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

من المؤكد أن معظمنا قد قام بمقابلة مثل تلك الأشخاص عديمي الإحساس المتعاليين والمتهكمين ، والذين يشعرون دائما أنهم أهم وأعلى منزلة من أي شخص كان ، وفي الحقيقة لا يعتبر هؤلاء إلا مرضى نفسيين وعالة ووبال على هذا المجتمع ، فالتعرض لمثل تلك السخرية أو الاستهزاء قد يضعك في موقف محرج أو يجعلك مضطرًا للتعامل مع شخص ما يقلل من قيمتك بطريقة أو بأخرى ، أو بالأحرى يجعلك مضطرًا لتجاوز بعض الإساءات التي تؤثر عليك وعلى حياتك للأسف سواء بطريقة مباشرة أو بالإيحاء .

اهمية تقدير الذات

من المهم جدًا أن يتعامل الإنسان مع نفسه على أنه شئ مهم جدًا في هذا الكوكب ، وأنه فرد قادر على النجاح وأن وجوده له هدف وأهمية  ، وعليه فإن ذلك يجعل الإنسان واثقًا جدًا من نفسه ومقدرًا لأهمية وجوده وذاته .

يجعل ذلك التفكير الإيجابي الإنسان قادرًا على العطاء والبذل ، فمعظم مفكرين وعلماء التنمية البشرية ، ينصحون من هم عندهم مشكلة في تقدير الذات ، بمعرفة ما هي نقاط قوتهم وأن يعتمدو عليها بشكل كبير ويطوروها .

التطوير يجعل من الشخص قادرًا على معرفة إمكانياته بطريقة رائعة ، كما وأنه يعرف ما هي نقطة ضعفه ، ويحاول أن يعمل على تقويتها أو عدم إظهارها وإظهار نقاط القوة بدلًا منها .

كل ذلك يساعد الإنسان على الوقوف أمام نفسه والنظر إليها نظرة فخر ، ويحدث نفسه قائلًا بأن كل شئ يمكن الوصول إليه في هذا العالم بالصبر والايمان والثقة بالنفس ، وأن النجاح يلزمه فقط وضع خطة وخطوات مدروسة بطريقة منظمة .

كيف تتعامل مع من يقلل من شأنك

يمكن أن يكون التعامل مع شخص يقلل من شأنك صعبًا للغاية في بعض الحالات ، ولكن من المهم أن تعلم عزيزي القارئ ، أنك إذا كنت تعاني من تلك المشكلة أو تترف شخصًا يعاني من تلك المشكلة بأنه ولابد من التعامل وبوضوح .

تجاهل مثل أولئك الأشخاص قد يزيد من الوضع سوءً أو قد يجعلهم يفكرون ، بأنك إنسان ضعيف ومن السهل أو الممتع السخرية منك أو التقليل من شأنك .

يمكنك أن تتعرض لمثل تلك المواقف من أحد أفراد أسرتك ، وللأسف فإن مثل تلك المواقف قد يعد صعبًا بعض الشئ ؛ في أن يأتي ذلك من قريب لك ، وهناك بعض المديرين في العمل من هواة تقليل الموظفين من شئونهم بهدف السيطرة عليهم ، أو تخيل أن ذلك هو ما يجعله مديرًا ناجحًا ويجيد التعامل مع من هم أصغر منه في المكانة .

كل ما عليك فعله هو النظر في عيني من يقلل من شأنك بكل صرامة وحدة ، وأن تقول له بكل هدوء وبدون أي انفعال أنك بالفعل تجيد عمل ذلك الشئ ، أو أنك بالفعل إنسان ناجح ولا تتقبل تلك الطريقة في التعامل أو الكلام .

هناك من يقدمون نصيحتهم أو انتقادهم بطريقة تجعلك تشعر بالسوء ، وقد يكون ذلك بدون قصد أو متعمدًا ، وفي كلتا الحالتين ، يجب عليك أن تقول بكل حزم وصرامة أنه يمكن أن يقدم نصيحته بطريقة أفضل من ذلك ، وأن ذلك سيساعدك بالتأكيد في التعامل والتحسين من نفسك إلى الأفضل .

قد يكون التعامل بلطف أو بخجل مدخلًا أكبر لأن يزايد هؤلاء الأشخاص عليك ، وأن يستمروا في انتقادك بطريقة أبشع أو التقليل منك ، ولكننا ننصحك بألا تكون فظًا ولكن عليك أن تعترض بكل وضوح فقط .

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك

تعتبر السخرية أو التنمر من أحقر الأشياء التي قد يتعرض لها الإنسان ، ويمكن أن يحدث ذلك من الصغر ، فقد نجد بعض الناس تسخر من شكل المولود الجديد ، وتقول فيه ما لا يقال ، وكل ذلك يعتبر سخرية غير مقبولة بمختلف أشكالها .

تأخذ السخرية نهجًا مماثلًا لنهج التقليل من الشأن ، ففي كل الحالات ننصحك بالتعامل مع من يسخر منك بكل قوة ، وألا تظهر له أنك ضعيف بصورة أو بأخرى ، لاسيما الفتيات اللاتي قد يقمن بالبكاء نتيجة للتعرض لمثل تلك المواقف .

من المهم العمل على تنظيم النفس بالشهيق والزفير قبيل الرد على السخرية ، ولا ننصحك بمقابلة السخرية بالسخرية ، فإن ذلك قد يطيل من مدة ذلك الموقف ولن يفيد إلا بالسلب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى