جامعة الملك سعود

تعتبر جامعة الملك سعود من أحد أشهر الجامعات في المملكة ، كما تعتبر ثاني أكبر الجامعات عالميًا في قارة آسيا وصنفت أيضا على أنها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى الجامعات العالمية ، وتأتي في المرتبة الرابعة والخمسين من أحسن الجامعات على مستوى قارة آسيا ، تم إنشاء الجامعة في المملكة في سنة 1957 م في الرياض .

التسجيل والقبول بجامعة الملك سعود

هناك عدة شروط للقبول في جامعة الملك سعود ، ولكل كلية أو تخصص في تلك الجامعة بعض الشروط  أو المواصفات الخاصة للالتحاق بها ، ولكن هنا سنكتفي بذكر بعض الشروط والمواصفات عامة لكل الكليات والتخصصات في الجامعة ، وعلى من يرغب في الالتحاق بإحدى الكليات زيارة موقع الكلية والحصول على الشروط الخاصة بها ، والتي منها :

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية .

ألا تتعدى مدة الحصول على الشهادة الثانوية أكثر من الثلاث سنوات .

هناك بعض المقابلات الشخصية التي يكون على الطالب اجتيازها جميعا والنجاح فيها .

لابد وأن يخضع الطالب المتقدم إلى الفحص الطبي الشامل .

يعتمد القبول في الجامعة على عدة عوامل ، أهمها توافر الأماكن والمقاعد المخصصة لكل طالب ، فقد يكون المكان شاغرًا أو مكتمل العدد .

ألا يقل المعدل التراكمي للطالب المتقدم عن التسعين بالمائة ، فأقل من ذلك يعني عدم القبول في الجامعة .

هناك بعض من الشروط العامة التي يجب استيفائها عند طلب التقديم .

يكون هناك مفاضلة ووضع أولويات في مسألة القبول للطلاب ، فالطلاب أصحاب المعدلات التراكمية الكبيرة لهم أولوية القبول أو على حسب أسبقية التقدم بسبب عدم توافر الأماكن .

تضع الجامعة موعدًا محددًا لفتح باب التقديم ، ولا يمكن أن يتعدى موعد التقديم التاريخ الذي قررته الجامعة وإلا يعتبر التقديم لاغيًا .

تخصصات جامعة الملك سعود

هناك عدة تخصصات من الناحية العلمية في الجامعة ، كالطب البشري ، وطب الأسنان ، والتمريض ، وكلية العلوم ، والعلوم التطبيقية ، والهندسة ، وهندسة المعلومات ، وكلية الزراعة ، وكلية الحاسبات والمعلومات ، وكلية التخطيط والعمارة ، وكلية الأمير سلطان تحت مسمى الخدمات الطارئة .

هناك أيضا كلية اللغات أو الترجمة ، وكلية الآداب ، وكلية الزراعة ، وكلية الاقتصاد والسياسة والعلوم ، كلية التربية ، وكلية المجتمع ، وكلية التربية البدنية ، وكلية السياحة ، وكلية الآثار ، وكلية الدراسات التطبيقية ، وكلية الخدمة المجتمعية ، وكلية الحقوق .

جامعة الملك سعود الدراسات العليا

وضعت الجامعة ميعادًا محددًا لطلبات التقدم المخصصة بالدراسات العليا في الجامعة ، والذي يكون غير الميعاد المحدد لقبول طلبات التقدم للكليات العادية .

حددت الجامعة بعض الاختبارات للقدرات الخاصة التي لابد وأن يجتازها طالب الدراسات العليا بهدف الالتحاق بالجامعة ، وكذلك ضرورة ألا يقل المعدل التراكمي للطالب في اللغة الإنجليزية عن 70% .

سهلت الجامعة على الراغبين في التقدم إلى نظام الدراسات العليا في الجامعة عن طريق التقديم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة ؛ وذلك عن طريق ادخال البيانات واجتياز بعض الاختبارات ، وفي حالة أنه تم إثبات عدم صحة البيانات التي قام الطالب بادخالها فإنه من حق الجامعة التراجع عن قبوله .

جامعة الملك سعود للبنات

هنالك بعض التخصصات التي قامت الجامعة بتحديدها للبنات ، وقد اعتمدت الجامعة تلك التخصصات بالفعل منذ فترة زمنية كبيرة ، ويمكن أن نحصي تلك التخصصات الخاصة بالبنات في بعض الكليات مثل كلية الطب ، وكلية التمريض ، وكلية العلوم ، وكلية التربية ، وكلية الأسنان ، وكلية اللغات ، وكلية الدراسات الاسلامية ، وكلية الجغرافيا ، وكلية العلاج الطبيعي ، وكلية الحقوق ، وأبعدت الجامعة بعض التخصصات عن الأقسام الخاصة بالبنات مثل كلية الهندسة بمختلف أقسامها .

بلاك بورد جامعة الملك سعود

هو نظام متطور من ادارة التعليم الالكتروني ، ويعتبر ذلك النظام مفيدًا بالنسبة لكل من الطالب والمدرس ، فيكون الطالب على اتصال بكل مدرسيه في جميع التخصصات إلكترونيًا ، ويمكنه الوصول إلى نسخه من المنهج المقرر لديه عبر ذلك النظام ، كما أنه سهل للمدرس أن يقوم بإرسال الواجبات أو المهام إلى الطالب بكل سهولة ، بل ويمكنه التفاعل معه في أي وقت ، ودعمت الجامعة ذلك النظام بشكل كبير ومطور .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى