السوق السعودي

السوق السعودي  أو سوق أسهم رأس المال السعودي وهو مؤسسة حكومية سعودية ، وهذه المؤسسة مسؤولة عن تنظيم السوق الخاص برأس المال العربية السعودية ، وسوق الأوراق المالية هو المكان الذي يتم فيه شراء الأسهم وبيعها ، وتكون أسواق الأسهم أيضا صارمة للوائح التنظيمية المتعلقة بتداول الأسهم والشركات المدرجة فيها ، في الماضي  كانت عملية بيع وشراء الأسهم في غرف التداول التي اختفت بعد التداول الإلكتروني ، ويحتل السوق السعودي المركز العاشر على مستوى العالم .

مركز السوق

مركز السوق السعودي هو المكان المناسب للمستثمرين الراغبين في مضاعفة أموالهم ، ويمكن أن يستفيد المستثمرين من أسهم تم تداولها مسبقا ، ويحتاج مركز السوق السعودي دراسة كبيرة لجميع نواحيها لفهم طبيعتها والتعرف على جميع عناصرها ، والدراسو المتخصصة في هذا السوق بمفهومها يقصد به التحليل الخاص للأسهم سواء الكمي أو النوعي للسوق ، والتحليل الكمي يهدف إلى كيفية معرفة كمية البيع للأسهم وكيفية البيع،  والأماكن التي يتم تقديم السلعة فيها ، أما الدراسة النوعية ، فالهدف منها الحصول على معلومات خاصة بالسوق .

مؤشر السوق

يعتبر سوق الأسهم السعودي أحد أكبر الأسواق في العالم وترتيبه العاشر ، ويبلغ رأس المال 500 مليار دولار في سوق رأس المال السعودي ، بالشراكة مع ما يعادل 80 شركة وهذه الشركات موجودة في سوق الأسهم ويتم ذلك تحت إشراف هيئات إشرافية ممثلة في السلطة المالية .

نجد أن جميع الأسهم في مركز السوق السعودي تتقلب بين الصعود والهبوط ، وذلك يتوقف على عدة مجموعة عوامل ، منها الظاهرة والمخفية ، وهي تؤثر على البورصة السعودية.

ومن العوامل الخفية التي تؤثر على أداء الأسهم هو البورصة ، وهي الفئة التي تسيطر على نسبة كبيرة من أسهم السوق ، والتي تعمل بمجموعة من الآليات المحددة والتي تحرك سوق الأسهم السعودي.

الشركات القيادية في السوق السعودي

توجد مجموعة من الشركات التي تساهم في السوق السعودي بنسبة كبيرة جدا ، ولها مركز قيادي مميز بين الشركات الأخرى وهي :

  1. الراجحي : وهي من أكبر شركات التداول والتي تحتل مركز قيادي خاص بالسوق السعودي ، وتصل القيمة السوقية لها إلى 32.5 مليون دولار ، ووصلت الأرباح الخاصة بها أخر 12 شهرا إلى 1.8 مليون دولار .
  2. الاتصالات السعودية stc : وهي من الشركات القيادية تحتل المركز الثاني بقيمة أسهم 21.7 مليون دولار ، وتبلغ قيمة الأرباح للأشهر الأخيرة بقيمة 2.7 مليون دولار .
  3. السعودية للكهرباء : تبلغ قيمة الأسهم الخاصة بها حوالي 15 مليون دولار ، ووصلت الأرباح الهاصة بها خلال الأشهر الماضية حوالي 615 مليون دولار .
  4.  سامبا : تبلغ قيمة الأسهم الخاصة بها حوالي 14.3 مليون دولار ، ووصلت الأرباح الخاصة بها خلال الأشهر الماضية حوالي 1.1 مليون دولار
  5. سافكو : تبلغ قيمة الأسهم الخاصة بها حوالي 12 مليون دولار ، ووصلت الأرباح الخاصة بها خلال الأشهر الماضية حوالي 662 مليون دولار
  6. بنك الرياض : تبلغ قيمة الأسهم الخاصة بها حوالي 10.5 مليون دولار ، ووصلت الأرباح الهاصة بها خلال الأشهر الماضية حوالي 753 مليون دولار

وهناك مجموعات أخرى من الشركات القيادية بالسوق السعودي المتعددة ، ولها تأثير قوي على قيمة الأسهم .

اكتتاب الاسهم

سيكون الاكتتاب متاحًا من خلال فروع البنك المحلي خلال ساعات العمل ، من الساعة 9:30 صباحًا إلى 4:30 مساء ، بالإضافة إلى أي ساعات عمل أخرى محددة ، وستكون القنوات المصرفية البديلة مثل الهاتف المصرفي والإنترنت وأجهزة الصراف الآلي متاحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع .

الاشتراك في قطاع الاكتتاب الفردي في الاكتتاب العام

الأشخاص الطبيعيين السعوديين ، بما في ذلك:

  • امرأة سعودية مطلقة أو أرملة لديها أطفال قاصر من زوج غير سعودي ، حيث يحق لها أن تكتب باسمها أو أسماء أطفالها القاصرين لصالحها ، شريطة أن تقدم دليلاً على أنها مطلقة أو
  • أرملة وما يثبت أمومتها للأطفال القاصرين .
  • أي شخص طبيعي غير سعودي وله حساب مصرفي لدى أحد المستلمين .
  • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم حساب مصرفي لدى أحد المستفيدين .

تحليل الاسهم السعودية

يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة ، باستثناء الصفقات ذات حجم التداول الأصغر ، يعتبر المؤشر بشكل عام أحد مؤشرات البورصة الرائدة في الشرق الأوسط ، كما تدير السوق المالية السعودية مؤشرات أخرى تمثل قطاعات مختلفة من الاقتصاد

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى