جافيسكون

الكثير منا يشعر بحرقة المعدة في العديد من الأحيان والشعور بالحموضة والآلام المصاحبة لذلك ، وعدم الارتياح فهي من المشاكل المنتشرة ، ويلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي يمكنها الحد من هذه المشكلة ، ولكن لا تأتي معظمها بالنتائج المتوقعة ، ولذلك فإن عقار جافيسكون هو الأفضل في ذلك ، فهو مضاد للحموضة وآمن بشكل كبير ، كما إنه سهل الاستخدام .

دواعي استعمال عقار جافيسكون

يتم استخدام عقار جافيسكون لمعالجة الأعراض الخاصة بحرقة المعدة ، والاضطرابات الهضمية ، وحرقة المعدة ، وعسر الهضم ، وبعض المشاكل التي تتعلق بالهضم ومنها الجزر المريئي المعدي ، والجدير بالذكر أنه عند استخدام أنواع أدوية أخرى في معالجة نفس الأعراض التي يعالجها عقار جافيسكون ، فإنها لا تُعطي نفس النتائج ، كما أن لها أعراض جانبية على المدى الطويل ليست موجودة في جافيسكون .

يتكون العقار من اثنين من المكونات الفعالة وهما الألمونيوم والمغنسيوم ، فهما من مضادات الحموضة التي تساعد على التقليل منها بشكل سريع في المعدة .

الشكل الدوائي لعقار جافيسكون

يوجد العقار في صورة كبسولات ، أو شراب ، أو أقراص ، والشراب هو الذي يكون له مفعول أسرع في التخلص من الأعراض السابقة ، ويكون تأثيره مباشر أيضاً .

كيفية استخدام جافيسكون

يتم تناول العقار من خلال الفم بعد الانتهاء من تناول الطعام ، وقبل الذهاب للنوم ووقت الحاجة لأخذه ، وذلك حسب الإرشادات الموجودة على العبوة أو بسؤال الطبيب المتخصص .

عند تناول العقار في شكل أقراص فإنه يجب مضغها جيداً قبل البلع ، وتناول كوب ماء ، وفي حالة تناول الشراب فيجب رج العبوة بشكل جيد ، قبل تناول الجرعة المناسبة ويمكن مزجها مع بعض الماء القليل إذا احتاج الأمر لذلك .

يجب عدم تناول أدوية أخرى في نفس الوقت الذي يتم فيه تناول عقار جافيسكون ، فيجب الحرص على أن يكون هناك فترة بينهما لا تقل عن اثنين من الساعات ، وذلك قبل أو بعد تناول عقار جافيسكون ، حتى لا تحدث التفاعلات الدوائية الضارة .

جافيسكون والرضاعة

يمكن استخدام الدواء مع النساء الحوامل وبفترات الرضاعة ، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله .

استخدام جافيسكون في الحالات المتقدمة من حرقة المعدة

في بعض الحالات الشديدة من حرقة المعدة والتي تتصل بالاضطراب الشديد بالمعدة ، فإنه ينصح باستخدام الأدوية التي تخفض من إنتاج الحمض ، مع تلك المضادة للحموضة ، وتتمثل في استخدام عقار جافيسكون ، مع الأدوية المضخة والمثبطة للبروتون ، فهما يعملان معاً بكفاءة ، ولكن يجب أن يتم تناولهما في مدد زمنية مختلفة ، فيجب أن يكون هناك فترة لا تقل عن الساعتين بينهما .

الآثار الجانبية لدواء جافيسكون

  • حدوث الانتفاخ ، أو الإمساك ، أو الإسهال ، أو الاضطرابات في المعدة في بعض الأحيان .
  • قد يحدث نوع من الاحمرار ، أو الطفح ، أو الدوار ، أو الضيق بالتنفس ، وفي هذه الحالة يجب وقف الدواء والتواصل مع الطبيب المتخصص
  • يجب الحرص عن عدم وجود تحسس في بعض الحالات لأحد مكونات العقار .
  • لا يتم أخذ الدواء في الحالات التي تعاني من خلل بمعدلات الصوديوم بالجسم إلا بعد سؤال الطبيب أولاً .
  • من المفضل استشارة الطبيب قبل أخذ الدواء بالنسبة للمرأة الحامل .
  • يجب الامتناع عن تناول العقار عند من يعانون من الكوليسترول المرتفع بالدم .
  • لا يتم استخدام العقار مع المرضى الذين لديهم مشاكل بالقلب أو الكبد .
  • لا يتم استخدام العقار مع من يعانون من انسداد بالأمعاء أو المعدة .
  • يجب عدم استخدام العقار مع من يتبعون أحد الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تقليل نسبة الأملاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى