قناة بنما

تعتبر قناة بنما من أهم الإنشاءات في عصرنا هذا ، حيث تم إنشاء قناة بنما عام ١٩١٤ ميلادي ، وفي هذا العام لم تكن المحاولة الأولى لبناء القناة حيث كانت أولى المحاولات عام ١٨٨٠ ، ولكن لم تستمر هذا المحاولة وتم رفضها في عام ١٨٨٣ بعد ثلاث سنوات ؛ وذلك بسبب انتشار الأمراض المعدية مثل مرض الملاريا ومرض الحمى والتي أدوا إلى موت الكثير من العمال القائمين على بناء هذا الصرح العظيم قناة بنما ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم شرح كافي ومفصل عن قناة بنما وأهميتها وأين تقع القناة .

اين تقع قناة بنما

تمر قناة بنما بين أكثر من محيط حيث يبدأ الممر المائي لها من برزخ بنما وصولا بالمحيطي الهادي والأطلسي حتي بحر الكاريبي ، فهي تعتبر من أهم المساحات المائية الموجودة على بقاع الأرض ، حيث تشمل مساحة تغطيتها ٨.٦٤ كيلو متر ، وهذا الأمر الذي جعلها تساع الكثير من السفن تصل إلى الآلاف .

اهمية قناة بنما

لقناة بنما أمنية كبيرة جدا من الناحية الجغرافية والإستراتيجية ، حيث قامت قناة بنما بتقسيم مدينة بنما إلى قسمين شرقي وغربي ، فهي تعتبر ممر مائي فعال وهام جدا من الناحية العسكرية حيث يمر من خلالها العديد من السفن بشكل سنوي ، كما أنها تسهل عملية نقل المعدات العسكرية وأكثر الدول استخداما للقناة الولايات المتحدة الأمريكية ، وكندا ، واليابان ، ومن أبرز وظائف قناة بنما أيضا هي تقليل المسافة بين أمريكا الجنوبية والشمالية ، مما أدي إلى تقليل مسافة حركة السفن .

حقائق تاريخية عن قناة بنما

  • منذ بداية افتتاح قناة بنما مر عليها أكثر من مليون سفينة .
  • يتم دفع رسوم مرور السفن في قناة بنما بناء على نوع السفينة والحمولة التي تحملها وحجم السفينة أيضا ، حيث كان أقل رسوم يدفع المرور في قناة بنما ٠.٣٦ دولار أمريكي ، وقد قام ريتشارد هاليبرتون بدفع هذا المبلغ عندما عبر فيها في عام ١٩٢٨ ميلاديا ، وسجل هذا الرسوم كأقل مبلغ دفع على مر التاريخ نتيجة للعبور في قناة بنما ، وقد استغرق هذا منه حوالي ١٠ أيام حتى قام بهذا الإنجاز .
  • وقد تنازلت الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٩٩ ميلاديا عن قناة بنما فأصبحت ولايتها ليست تابعة لها ، حيث قد استمرت ولاية بنما تحت سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ١٠ أعوام ، وتعتبر هي الدولة الوحيدة التي حظت بها كل هذا الفترة من الوقت .
  • وقد قدم المتخصصين في الجيولوجيا وعلوم الأرض في دراستهم أن قناة بنما عبارة عن برزخ من المياه على شكل شريط ضيق يربط بين الأمريكيتين ، ويعتبر هذا من أحدث ما قدمه لنا علماء الجيولوجيا .

والجدير بالذكر أن قناة بنما ليس القناة الوحيدة الموجودة في العالم بل يوجد العديد من القنوات والمضايق التي تستخدم لتسهيل عملية النقل البحري ، مثل :

  • قناة السويس : وهي قناة مصرية تقع داخل حدود جمهورية مصر العربية ، واستمرت عملية بناء القناة حوالي ١٠ أعوام حيث شرع العمل فيها منذ عام ١٨٥٩ إلي ١٨٦٩ ميلاديا ، وتصل البحر الأحمر بالبحر المتوسط .
  • مضيق جبل طارق : يقع مضيق جبل طارق في شمال قارة أفريقيا داخل شبة جزيرة أيبيريا ، ويصل بين كل من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط .
  • مضيق هرمز : هو يقع داخل الخليج العربي ، وهذا المضيق يعتبر جزء مهم من أعالي البحار .
  • مضيق البوسفور : وهو يقع في حدود دولة تركيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى