الحمل بتوأم

الحمل بتوأم  تقول بعض الأمهات الحوامل بتوأم إنهم يشتبهون في أنهم كانوا يحملون أكثر من طفل واحد منذ البداية ، ومع ذلك ، تتفاجأ الأمهات الأخريات عندما يكتشفن أنهن حامل بتوأم .

الحقيقة هي أنه على الرغم من وجود العديد من علامات وأعراض الحمل التوأم ، هناك أيضًا تداخل هائل مع علامات وأعراض حالات الحمل بواحد .

من المستحيل أن تعرف بشكل قاطع ما إذا كنت حامل بتوأم من خلال قياس ما تشعر به الأم الحامل ، أو  عما يظهره اختبار الحمل في المنزل ، في الواقع ، يمكن فقط لأشعة الموجات فوق الصوتية تأكيد الحمل المزدوج أو المتعدد .

ومع ذلك ، قد يكون من المثير أن نتساءل ما إذا كانت بعض الأعراض أو العلامات هي دلائل خفية قد تكوني أنتي أو أحد أفراد أسرتك تحمل أكثر من طفل واحد ، دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذه التلميحات المحتملة للحمل بتوأم .

الحمل بتوأم متى يظهر

إكتشفي أنك حامل بتوأم ، إذا كنتي تعاني من أعراض حمل مبكرة جدًا ملحوظة مثل الغثيان أو القيء ، فقد تتساءلي هل أنا حامل بتوأم ؟

وقد يزيد أيضًا من درجة التأكد أن مافي بطنك هم توأم ، إذا كنت قد خضعت لعلاج الخصوبة أو التلقيح الصناعي ، خاصة إذا كنت قد نقلت أكثر من جنين واحد ، أو إذا كنت تستخدم أدوية خصوبة معينة للمساعدة في الحمل .

ولا يمكنك الاعتماد على اختبارات الهرمونات لمعرفة ما إذا كنتي حاملاً بتوأم ، الطريقة الوحيدة المحددة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من التوائم أو المضاعفات الأخرى هي الحصول على فحص بالموجات فوق الصوتية .

أفضل وقت للحصول على هذا الموجات فوق الصوتية هو في 10-12 أسابيع من الحمل ، يحدث هذا عادة عندما يستطيع طبيبك الخاص تحديد عدد الأجنة والمشيمة والأكياس الأمنينية الموجودة ، يمكن أن تخبرك هذه المعلومات ما إذا كنتي حامل بتوأم أم لا ،  وتساعد المعلومات أيضًا بوضع التوصية برعاية الحمل المناسبة لكي .

الحمل بتوأم بالاعشاب

طرق لزيادة فرص الحمل التوائم :

حمض الفوليك

وجد في الدراسات أن هناك زيادة بنسبة 40 ٪ في حالات الحمل التوأم ، على الرغم من أنها استهدفت النساء اللائي خضعن لعلاجات التلقيح الاصطناعي ، هو وسيلة طبيعية للحمل مع التوائم .

الأطعمة المحفزة للإباضة

هناك بعض الأطعمة التي تزيد بشكل طبيعي من معدل الإباضة وتحفز المبايض على إطلاق بيض متعددة ، مثال على ذلك ، البطاطا الحلوة ، القمح الكامل والحبوب الكاملة ، فول الصويا .

منتجات الألبان

يزيد استهلاك المنتجات المعتمدة على منتجات الألبان من فرص الحمل المتعددة.

طريقة الحمل بتوأم بالكلوميد

مقابل كل 20 حالة حمل مع الكلوميد ، تؤدي حالة واحدة فقط إلى توائم، والكلوميد هو دواء يساعد في تحفيز الإباضة ، وخاصة في حالات الدورة الشهرية الغير منتظمة ، أو ضعف التبيض ، وكذلك في حالة وجود تكيسات على المبيض ، إذا كنت تتناول عقار كلوميد فقد تكوني على إحتمال إنجاب طفلين أو أكثر في وقت واحد ، ومع ذلك ، فإن على الأرجح  أدوية الخصوبة هذه تعمل عن طريق الحقن التي تُستخدم أثناء التلقيح داخل الرحم .

اعراض الحمل بتوأم ذكور

بالنسبة لكثير من الأمهات اللائي يجب أن تكون الإجابة عن السؤال هو معرفة ما إذا كنت حاملاً بصبي أو فتاة ، حتى في الثلاث أشهر الأولى ،  على الرغم من أن جنس الطفل يتم تحديده   عندما تبدأ أعضائه الجنسية في النمو من 11 أسبوعًا ، إلا أنها قد تستغرق أربعة أشهر ونصف الشهر حتى يتمكن الموجات فوق الصوتية من تأكيد نوع الجنس بالفعل ، ولكن قد تظهر أعراض الحمل بتوأم ذكر ، مثل :

  • معدل ضربات القلب  هو أبطأ من 140 نبضة في الدقيقة .
  • غثيان الصباح ليس بدرجة سيئة .
  • تمتع الحامل بشعر جيد وبشرة خالية من حب الشباب .

ولكن بالنهاية كل هذه معتقدات متوارثة ، ولقد أثبتت الدراسات الحديثة تشابه أعراض الحمل في كلا الجنسين .

مغص الحمل بتوأم

تشعر العديد من الأمهات الحامل بتوأم بمغض ومخاض ، يشبه الآم الولادة ، وعلى الأغلب معظم الحوامل بتوأم يواجهن هذه المشكلة ، لذا برجاء مراجعة طبيبك في حال زيادة المغص عن المعتاد ، حتى لاتتعرضين لولادة مبكرة .

اسباب الحمل بتوأم

بعض العوامل المحتملة التي قد تزيد من فرص الحمل بتوأم هي:

  • طرق علاج الخصوبة ، في التقنيات المساعدة على الإنجاب مثل التلقيح الاصطناعي ، يتم نقل أجنة متعددة إلى الرحم مما قد يؤدي إلى التوائم .
  • بعد 30 سنة من العمر ، ينتج جسم المرأة المزيد من هرمون FSH ، مما يؤدي إلى إطلاق أكثر من بيضة واحدة من المبيض ، هذا يزيد من احتمالات الحمل التوأم .
  • إذا كنت تزيد عن متوسط ​​الارتفاع ، حيث يبلغ مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى ، تزداد فرص الحمل بتوأم  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى