رعاية التوأم

رعاية طفل واحد أمر صعب بالنسبة لكثير من الآباء والأمهات الجدد ، فما بالك برعاية توأم ، فهو أمر يتكبد الكثير من التعب والعناء والجهد ، لكنك لست الوالدين الوحيدين اللذين يشعران بهذه الطريقة وهناك أشياء يمكنك القيام بها لجعل الحياة أسهل على نفسك ، وتمكنك من رعاية التوأم بشكل جيد من بداية الحمل بتوأم .

متى اجهز لولادة للتوأم

نظرًا لأن التوائم يولدون غالبًا قبل الأوان ، فمن الأفضل مناقشة خيارات الولادة مع طبيبك في وقت مبكر من الحمل .

من المحتمل أن يولد التوائم مبكراً ، غالبًا قبل 38 أسبوعًا ، لذلك من المهم فهم خيارات الولادة ، أقل من نصف حالات الحمل التوأم تدوم أكثر من 37 أسبوعًا .

بسبب احتمال أن يولد أطفالك مبكراً ، هناك فرصة  لأن يقضي أحدهما أو كلاهما بعض الوقت في رعاية خاصة .

في حين أن عملية المخاض هي نفسها التي تحدث عند ولادة أطفال رُضع ، فإن الأطفال التوأم يتم مراقبتهم عن كثب ، ويتم الإشراف على الأم حتى لا تتعرض هي وأطفالها لأي مضاعفات .

يجب عليك أيضًا مناقشة المكان الذي ترغب في الولادة ، يُنصح على الأرجح بالولادة في المستشفى لأن هناك فرصة أكبر لمضاعفات الولادة للتوأم .

تحتوي بعض المستشفيات على أسرّة أطفال للتوأم حديثي الولادة .

ما بعد ولادة التوأم

بعد الولادة ، ستقوم ممرضة التوليد بفحص المشيمة لتحديد نوع التوائم لديك ، يمكن أن يكون التوائم شقيقين أو متطابقين .

إذا كان أطفالك بحاجة إلى رعاية خاصة ، خاصًة ، إذا كانت المضاعفات في الحمل تشير إلى احتمال تعرضك للولادة المبكرة ، قد لا يكون هذا بالقرب من المنزل ، لذا تأكد من وجود أسرة كافية لكل من أطفالك في وحدة الأطفال حديثي الولادة .

إسأل ما إذا كان المستشفى المختار لديه وحدة رعاية انتقالية أو حضانة رعاية خاصة، من المحتمل أن تكون هذه المستشفيات قادرة على إبقائك أنت وأطفالك في نفس المكان .

إذا كنت ترغبين في الإرضاع من الثدي ولا يستطيع أحد التوأم التغذية بشكل فعال ، فقد تحتاج إلى حل مشكلة  الرضاعة مع الطفل الثاني ، ويمكنك وضع التوأم الذي يمكنه الرضاعة على الثدي لتشجيع إنتاج الحليب من أجل الحصول على ما يكفي من الحليب لإطعام كلا الطفلين .

احتياجات المواليد التوأم

حتى لو كنت قد أنجبت طفلًا من قبل ، فإن ولادة توائم هي تجربة مختلفة ،على الرغم من أن الولادة ليست أمرًا معتادًا ، فهناك بعض الأشياء التي يجب على النساء اللائي يتوقعن التوائم الاستعداد لها ومناقشتها قبل الولادة ، وهذا لتوفير إحتياجات التوأم اللازمة ، سواء من  توافر الملابس والأدوات اللازمة لهم .

صعوبة تربية التوأم

بالتاكيد توجد صعوبة حقيقية تواجه الأباء اللذان رُزقا بتوأم ، فالصعوبات تلك تتمثل في صعوبات نفسية  ، صعوبات جسمانية ، صعوبات مادية ، لذا  لاتتردي أبدًا في طلب المساعد ة من شخص ما قريب منك ، ختى تستطيعي مواجهة هذه الصعوبات ، وتذكري أنه وقت صعب بالتأكيد ولكنه سينتهي مع مرور الوقت ، وستصبح ذكرى ، لذا حاولي أن تبقيها ذكرى جيدة على الأقل .

مشاكل التوآم

إن الحصول على توأم هو بالتأكيد جرعة مضاعفة من الفرح ، لكن الآباء الذين لديهم توائم سيعترفون بأن الأمر ليس سهلاً دائمًا ، هناك بالتأكيد بعض التحديات عندما يكون لديك توأمان بدءًا من الحمل وحتى سن المراهقة ، مشاكل التوأم :

الحمل

أحيانًا يؤدي الحمل التوأم إلى مضاعفات غير سارة ، تزيد المخاطر المتزايدة من القلق والخوف إلى حالة جسدية غير مريحة ، لهذا السبب ، يعد الحمل بالتوأم ، منذ البداية ، بالأمر الصعب .

نقص النوم

قلة النوم هي أسوأ شيء على الإطلاق عند الولادة ، تحقيق التوازن بين مطالب طفلين حديثي الولادة يعني أن النوم سلعة نادرة بالنسبة لآباء وأمهات التوأم .

الإرهاق الجسدي

يضيف الإرهاق الجسدي ضغطًا  كبيرًا ، في وجود التوأم ، لذا لابد من وجود أشخاص تساعد الأم .

كيفية التعامل مع التوأم المختلف

لا يأتي التوائم مع شخص إضافي فحسب ، بل وأيضًا مشاكل فريدة قد لا يعرفها الآباء عن كيفية التعامل معها ، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية التعامل مع تربية التوائم والمشاكل التي قد تواجهها عند القيام بذلك .

اختيار اسماء مختلفة

قد يكون من المغري إعطاء أسماء توأم متشابهة ، يمكنك مزجها معًا في مجموعة رائعة من زوجين المشاهير المفضلين لديك ، لكن الخبراء يقولون إن إعطاء كل توأم اسمًا فريدًا سيسمح لأبنائكم بمعرفة أنك تراه كشخصين وليس كوحدة واحدة ، الأسماء المختلفة تمامًا مع الأحرف الأولى المختلفة يمكن أن تجعل من السهل على أي شخص آخر التمييز بين التوائم المتطابقة .

إرتداء ملابس غير متطابقة

العثور على ملابس لأطفالك ليس بالأمر السهل دائمًا ، لذلك عندما تصادف شيئًا تحبه ويتناسب مع ميزانيتك ،  فمن المنطقي أن تشتري زوجين وخاصًة عندما يكون لديك توأمان ، لكن من الأفضل إختيار زوجين من الملابس مختلفة .

اعطهم الكتب واللعب الخاصة بهم

على الرغم من أن أطفالك يجب أن يشاركوا ألعابهم ويلعبوا سويًا ، فتأكد من أن كل توأم لديه بعض الألعاب الخاصة والكتب المخصصة لهما فقط .

متى يعتدل نوم التوأم

في ثلاثة أشهر سيصبح التوأم أسهل عندما ينامون في فترات أطول ، فيعتدل نومهم ويصل إلى ثلاث ساعات أو أربعة ، على الرغم من أن ذلك قد يبدو مقارنةً بثماني ساعات ،ولكنها تحدث فرقًا كبيرًا ، حيث تأخذ القيلولة أنماط أطول ، يمكنك التنبؤ بها ، والقيام بأشياء في ذلك الوقت ، أو النوم بجانبهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى