افضل اماكن التخييم في السعودية

تزخر المملكة  العربية السعودية ، بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة ، وعناصر الطبيعة البكر ، مثل الوديان والسهول والجبال والهضاب والشواطىء والرمال الناعمة ، والتي تكون مهمة في الكثير من الأحيان ، للشعور بالاسترخاء والبعد عن مصادر الإزعاج ، وفرصة الاستمتاع بالطبيعة وتأمل مكوناتها في هدوء .

من أهم الأنشطة الترفيهية التي يحرص مواطنو المملكة على ممارستها ، هي التخييم الذي يعني الذهاب بعيدا عن صخب المدينة بشوارعها وتفاصيلها وقلة المساحات الخالية فيها ، إلى الفضاء الواسع المترامي الأطراف ، سواء كان الرمال أو الوديان أو الشواطىء أو السهول أو الجبال .

في رحلات التخييم داخل المملكة العربية السعودية ، تُنصب الخيام وتقام حفلات السمر والحكي والشواء والألعاب المختلفة ، ويمكن أن يبيت الشباب يوما أو اثنين ، يستمتعون بالهدوء وجمال الطبيعة الصافية ، ويتأملونها في استرخاء وصفاء ذهني ، ويمارسون السباحة والصيد البحري ، وذلك في أماكن التخييم البحرية أو الساحلية ، مثل جدة وينبع .

نرصد في هذا المقال ، أفضل أماكن التخييم داخل المملكة العربية السعودية ، ونلقي الضوء تحديدا ، على التخييم في خليج سلمان والشعيبة ، كما نوضح كيف يمكن القيام بالتخييم على البحر .

افضل اماكن الكشتات في جدة

تزخر مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، بعدد وافر ورائع من أماكن التخييم أو ما يطلق عليه السعوديون ” الكشتات ” ، وذلك بسبب الخصائص الطبيعية لجدة ، وتنوعها ما بين مناطق التخييم البرية والصحراوية ، وأيضا التخييم على البحر وشواطىء جدة الرائعة .

ومن أفضل أماكن الكشتات في جدة ما يلي :

  1. وادي القمر : من أهم أماكن التخييم البرية داخل جدة ، يبعد عنها 120 كيلو متر تقريبا ، مناسب لملاحظة وتأمل النجوم أثناء الليل ، نظرا لأن السماء فيه صافية بدرجة كبيرة ، ويشتهر بعدد من التكوينات الصخرية المميزة ، التي تكونت بمرور الزمن .
  2. خليج سلمان : يوصف بأنه مكان مثالي للتخييم ، يحتوي على الشواطىء المناسبة للرحلات والاستمتاع بالهدوء .
  3. قرية القطان : من أبرز أماكن التخييم التي يقصدها الشباب في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، أجواؤها مناسبة لقضاء ليالي مبهجة ومريحة للأعصاب ، بعيدا عن ضجة المدينة والازدحام بها ، وقرية القطان يمكن أن يبيت فيها الشباب داخل الخيام التي ينصبونها ، ويستمتعون بألعاب مختلفة ، وأيضا يطهون طعامهم في هذا الجو الرائع والهدوء .

التخييم في خليج سلمان

يقع خليج سلمان في جدة بالمملكة العربية السعودية ، وهو مكان مناسب جدا للتخييم ، إذ يتميز بالهدوء والبعد عن صخب المدينة المزعج ، ولذلك فهو مكان مثالي لإقامة أنشطة التخييم فيه ، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من الشواطىء الجذابة والممتعة في القيام بالرحلات المختلفة وليس التخييم فقط ، ويجب وجود دليل للتخييم في خليج سلمان ، ليحدد الأماكن المناسبة للتخييم .

منطقة تخييم الشعيبة

الشعيبة تعتبر ساحل بحري مهم في أنشطة التخييم ، خاصة لشباب مدينة مكة المكرمة ، إذ أن الشعيبة تبعد عن مكة بـ 65 كيلو متر فقط ، ولذلك فإن قاطني مكة يقصدونها في رحلاتهم الترفيهية كخيار ثاني ، بعد مدينة جدة الساحلية .

من المفضل الذهاب إلى منطقة الشعيبة للتخييم فجرا ، أو قبل المغرب ، ويمكن الاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية في البحر الموجود بها ، وهو مكان مناسب لتخييم العائلات وآمن أيضا ، ويمارس فيها الصيد البحري وبعض الألعاب ، وكذلك يستمتع الشباب بالحكي ورواية مقتطفات ومواقف من حياتهم ، ومشاركتها سويا في جو ومنظر بديع وصافي وهادىء .

تخييم على البحر

تتنوع أماكن التخييم داخل المملكة العربية السعودية ، فمنها ما يكون في البر والصحراء ، وبعضها يقام في الأماكن الساحلية التي تتميز بوجود البحر ، إذ يستطيع الشباب والعائلات السعودية ، الاستمتاع برحلات التخييم على البحر ، دون الضرورة إلى ارتياد المنتجعات أو الشاليهات .

ومن أبرز أماكن التخييم على البحر داخل المملكة ، محافظة ينبع بشواطئها البديعة ، المناسبة للتخييم والاستمتاع بجلسات السمر والحكي ، وكذلك الطهي الذي يتضمن الشواء تحديدا في الهواء الطلق وسط الطبيعة الخلابة ، ومن أكثر الأوقات المناسبة والمثالية للتخييم على شاطىء البحر ، إجازة عيد الأضحى المبارك ، حيث يذهب الشباب والعائلات السعودية كذلك ، إلى شواطىء البحر بعيدا عن إزعاج المدينة ، ويستمتعون بشواء لحوم الأضاحي ، وطهيها بطرق وتتبيلات مختلفة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى