مصادر مضاد للاكسدة

جسم الإنسان أشبه بالعالم الخاص ، المكون من عناصر ومواد مختلفة ، لكل منها طبيعته وخصائصه وصفاته ، وكما أن الجسم يفرز مركبات مفيدة لصحة الإنسان ، يمكن في بعض الأحيان ولعدة أسباب ، أن يفرز موادا ضارة جدا بالصحة ، وفي تلك الحالة يجب تناول مواد خارجية لمحاربة تلك العناصر الضارة ، مثل بعض الأطعمة والعقاقير الطبية .

وتعتبر مضادات الأكسدة ، من أهم العناصر المفيدة في جسم الإنسان ، نظرا لدورها البارز في محاربة العديد من الأمراض ، ونتعرف في السطور المقبلة ، على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وعلاقتها بما يسمى الجذور الحرة ، وكذلك فوائد مضادات الأكسدة للجسم ، ودورها في محاربة السرطان وأمراض القلب .

معنى antioxidant

مضادات الأكسدة أو ما يطلق عليه بالإنجليزية antioxidant ، هي مادة يفرزها الجسم وتوجد أيضا في بعض الأطعمة ، وظيفتها التقليل من الأضرار الناتجة عن الأكسجين ، تلك الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، وتحتوي مضادات الأكسدة المعروفة على الإنزيمات ، بالإضافة إلى مجموعة من المواد اللازمة للتغذية السليمة ، مثل فيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين ، وتلك الأنواع من الفيتامينات ، بإمكانها مواجهة الآثار السلبية لعملية الأكسدة .

وفي العادة ، تضاف مضادات الأكسدة إلى المنتجات الغذائية ، مثل الزيوت النباتية والأطعمة الجاهزة ، لمنع أو تأخير فسادها نتيجة تعرضها للهواء، وهي تساعد في الدفاع عن خلايا الجسم من التلف ، الذي ينتج عن جزيئات ضارة محتملة الوجود داخله ، تسمى الجذور الحرة .

اطعمة غنية بمضادات الاكسدة

  1. العنب البري ” التوت الأزرق ” : من أفضل مصادر المواد المضادة للأكسدة في النظام الغذائي ، فهو غني بالأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى ، التي قد تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .
  2. جوز البقان : البقان نوع من المكسرات الشعبية ، الغنية بالمعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة ، وقد يساعد كذلك في رفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم ، وأيضا خفض الكوليسترول .
  3. الفراولة : مثل التوت الأزرق ، الفراولة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين ، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .
  4. التوت : مصدر كبير للألياف الغذائية وفيتامين C ، والمنجنيز ومضادات الأكسدة .
  5. الشوكولاتة الداكنة : أحد الأطعمة اللذيذة والمغذية ، ومن أفضل مصادر مضادات الأكسدة ، وكلما زاد محتوى الكاكاو داخلها ، زاد عدد مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها .
  6. الكرنب : من الخضروات االصليبية وكذلك القرنبيط ، تعتبر من أهم الخضر المغذية على الأرض ، كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة .
  7. الخرشوف : أحد الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من مستويات المواد المضادة للأكسدة ، أهمها حمض الكلوروجينيك ، ويمكن أن يختلف محتواها من مضادات الأكسدة بناءً على كيفية تحضيرها .
  8. الفول : مصدر غير مكلف لمضادات الأكسدة ، لاحتوائه على الكيمبفيرول .
  9. الملفوف الأحمر : به كمية وفيرة من مضادات الأكسدة بسبب لونه الأحمر، والذي يأتي من محتواه العالي من الأنثوسيانين .
  10. السبانخ : قليلة السعرات الحرارية ومن أفضل مصادر اللوتين وزياكسانثين ، الذي يدافع عن العيون من الجذور الحرة .
  11. البنجر : مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والحديد والفولات ومضادات الأكسدة .

فوائد حبوب antioxidant

  1. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية .
  2. علاج التهاب المفاصل .
  3. منع ومحاربة الإصابة بأمراض السرطان .
  4. تحسين الذاكرة وتقليل خطر الخرف .
  5. تقوية النظر وعلاج مشكلات الإبصار .
  6. تعزيز مناعة الجسم .
  7. زيادة الخصوبة لدى الرجال .
  8. تعزيز صحة الكلى .
  9. تحسين صحة الكبد .
  10. تأخير الشيخوخة .
  11. تقوية الشعر .
  12. علاج حب الشباب .
  13. علاج التهاب المسالك البولية .

الشوارد الحرة وتاثيرها

الشوارد الحرة أو الجذور الحرة ، هي جزيئات ضارة قد يتم تكوينها داخل جسمم الإنسان ، وتسبب تلفا به ، متمثل في أضرار عدة ، إذ أنها تؤثر على مناعة الجسم وتجعله عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة ، مثل السرطان وأمراض القلب وضعف النظر .

الجذور الحرة وعلاقتها بالسرطان

الجذور الحرة هي جزيئات ضارة محتملة الوجود بالجسم ، وقد أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة تحمي من أضرار تلك الجذور الحرة ، التي تسبب السرطان .

محاربة الشوارد الحرة

يمكن للجسم محاربة الشوارد الحرة الضارة التي ينتجها ، وذلك من خلال إفرازه للمواد المضادة للأكسدة ، كما يمكن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، لمواجهة خطر تلك الشوارد الحرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى