حقن منع الحمل للرجال

هل سمعت من قبل عن حقن منع الحمل للرجال ؟ ماذا تكون ؟ وأيهما يفوق أكثر ؟ فوائدها ؟ أم أضرارها ؟ بل ما آثارها الجانبية ؟ خلال هذا الموضوع ، سنتناول بالتفصيل هذا النوع من الإبر للرجال .

حقن منع الحمل للرجال

توجد العديد من الوسائل ، التي تستخدم لمنع الحمل ، بالنسبة إلى الرجال ، ومن ضمن هذه الوسائل المستخدمة ، حقن منع الحمل ، والجدير بالذكر ، أن مثل هذه الوسيلة ، لا يعرف عنها ، القدر الكافي من المعلومات ، حيث أكدت الدراسات العلمية الحديثة ، أنه يوجد نوع من الإبر ، يحقن بها الرجال ، وهي إبر هرمونية ، يتم الحقن بها ، كل ثمانية أسابيع متتابعة ، ويتمثل دورها في وقف إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال .

إلا أن هذه الحقن ، قد وجد أنها تحتوي على الكثير من المخاطر على الرجال ، حيث تتسبب في حدوث الاكتئاب ، فضلًا عن الاضطرابات المزاجية ، وغيرها الكثير ، من الآثار الجانبية ، وقد أكد فريق من الباحثين ، أن أولئك الرجال ، يحاولون جاهدين ، في تحديد وسيلة فعالة ، ومؤثرة ، تمنع حدوث الحمل ، وذلك من خلال  الهرمونات الذكورية ، وقد أكدت دراسة علمية حديثة ، قد أجريت على نحو 320 رجل ، من دول متعددة ، قد تراوحت أعمار أولئك الرجال ، فيما بين سن 18 عام ، وسن 45 عام  ، وقد كان لكل رجل منهم ، علاقة بامرأة واحدة فقط ، لمدة لا تقل عن عام ، على أقل تقدير ، أما بالنسبة إلى زوجاتهم ، فقد كانت أعمارهم ، تتراوح فيما بين سن : 18 وسن 38 عام ، وقد أثبتت النتائج ، أن هؤلاء السيدات ، لم يكن يحدث إليهن حمل ، عقب تعاطي أزواجهن حقن منع الحمل .

تركيب حقن منع الحمل للرجال

تتكون هذه الحقن ، بشكل أساسي ، من هرمونين رئيسيين ، هما : هرمون التستوستيرون ، وهرمون البروجستين ، وهما اللذان يجب أن يعملا ، لفترة 8 أسابيع متتالية ، وقد أفادت الدراسات ، أن حقن هرمون التستوستيرون ، بنسب ، وجرعات عالية ، من شأنه أن يعمل في الجهاز التناسلي ، بالنسبة إلى الرجال ، على كبح الحيوانات المنوية ، وكذلك الخصيتين ، كما ويمتد ذلك لمدة 8 أسابيع متتابعة ، بالإضافة إلى أن هرمون البروجستين ، يزيد كبح الحيوانات المنوية ، كما يجعل مستوياتها أقل بكثير من العادي .

نسب فشل حقن منع الحمل للرجال

قد أثبتت الدراسة السابقة ، أنه قد حدثت أربع حالات من الحمل ، وذلك بين 266 رجلًا ممن كانوا يأخذون الحقن ، ومن ثم ، فقد توصل الباحثون ، إلى أن نسبة الفشل في حقن منع الحمل ، تصل إلى 7.5 % ، كما وأفصحت المراكز الأمريكية الطبية ، أن نسبة إخفاق الواقي الذكري ، وهو أيضًا من ضمن وسائل منع الحمل للرجال ، قد وصلت إلى نحو 12 % ، كما وأن نسبة فشل حبوب منع الحمل للرجال ، والحلقات المهبلية ، تصل إلى 9 % .

الآثار الجانبية المحتملة لحقن منع الحمل للرجال

على الرغم من أن  النجاح الذي قد حققته هذه الحقن ، إلا أنه قد ظهرت عدة آثار جانبية ، قد نتجت عن استخدامها ، مثل :

  • ظهور حب الشباب ، وتتمثل نسبة حدوثه ، فيما بين 32 % من الرجال .
  • الشعور بالألم في موضع تعاطي الحقن ، وتمثلت نسبة حدوثه في 38 % .
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال عن المعتاد .
  • الاضطرابات العاطفية .
  • الاضطرابات المزاجية .
  • الشعور بالاندفاع نحو العدوانية ، والاكتئاب .

وقال عبر أحد الأطباء ، الذين اشتركوا في الدراسة السابقة ، أنه توجد بعض الأشياء المجهولة الأخرى ، التي قد تؤثر على الرجال ، فعلى سبيل المثال ، فإن عدد الحيوانات المنوية ، يؤول إلى التضاعف ، والازدياد ، بشكل كبير جدًا ، عن المعتاد ، وذلك عقب ترك استخدام الحقن ، كما أكدوا أن مثل هذا النوع من الحقن ، لن يحمي كلًا من الرجل أو المرأة ، من انتقال الأمراض ، وذلك كما في استخدام الواقي الذكري ، على سبيل المثال ، ومن هنا وجب الانتباه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى