انواع القماش بالصور

يعد القماش هو نتاج تصنيع أنواع من الخطوط الطبيعية منها ، والخيوط الصناعية غير الطبيعية ، حتى يخرج لنا في الأخير في صورة أقمشة يمكن استخدامها في تصنيع العديد من المنتجات مثل : المنسوجات ، الملابس ، الشنط ، والتي يعتبر القماش هو العنصر الأساسي لتصنيعها ، كما يدخل في العديد من الصناعات ، والتي يعتبر فيها عنصر تكميلي أو تجميلي ، تعالوا بنا نتعرف اليوم من خلال هذا الموضوع على تفاصيل الأقمشة المتاحة في الأسواق ، واستخداماتها المتعددة .

انواع الاقمشة واستخدامتها

تتنوع وتختلف أنواع وأشكال الأقمشة في الأسواق ، لتتناسب مع جميع الاستخدامات ، وكذلك الأذواق التي يفضلها كل فئة من الناس ، وفيما يلي نتعرف بشكل تفصيلي على أنواع الأقمشة الموجودة في الأسواق ، والتي تنقسم كما ذكرنا سابقًا إلى نوعين أساسيين ، أقمشة طبيعية ناتجة عن خيوط طبيعية ، وأقمشة صناعية ناتجة عن خيوط صناعية :

أولًا : الأقمشة الطبيعية المتاحة في الأسواق :

  1. الأقمشة القطنية : وهي عبارة عن نوع من الخيوط الناعمة والمريحة إلى حد كبير ، والتي تحظى بتفضيل الغالبية العظمى من الناس ، لا سيما خلال فترات الصيف ، حيث أن له قدرة عجيبة على امتصاص العرق ، كما تتسم بالراحة في ارتدائها ، مما يدفع الكثيرين من ارتدائها طوال العام .
  2. الأقمشة الحريرية : تعد من أفضل أنواع الأقمشة الناعمة والجذابة إلى درجة كبيرة ، حيث تتسم باللمعان المميز ، والنعومة الفائقة ، والألوان والأشكال الفريدة من نوعها ، وتدخل في العديد من الاستخدامات من الملابس ، والستائر ، والمفروشات ، إلى آخر استخداماتها المتعددة التي لا تنتهي .
  3. الأقمشة الكتانية : تعد الكتانية من أفضل أنواع الأقمشة المحببة لدى الكثير من الناس ، لا سيما لدى أولئك الأشخاص المعرضون إلى أنواع من الحساسية الجلدية ، بالإضافة إلى إضفائه مظهرًا رائعًا على مرتديه ، كما ويتم استخدامها في صناعة الستائر ، والحقائب ، والمنسوجات ، إلى آخر استخداماته المتعددة والمختلفة .
  4. الأقمشة الصوفية : تعد من أفضل أنواع الأقمشة االمناسبة خلال فصل الشتاء ، حيث تتسم بقدرتها الفائقة على التدفئة ، ولذلك يتم استخدامها في صناعة المنسوجات ، والبطاطين ، والملابس ، كما تستخدم في صناعة بعض أنواع الحقائب ، والعديد من الاستخدامات الأخرى .
  5. الأقمشة الجلدية الطبيعية : تعد من أروع الخامات العالية ، المتعددة الاستخدامات ، وتتسم بلمسها الرائع ، واستخداماتها المتعددة في صناعة الحقائب ، والأحذية ، والملابس ، إلى آخر الاستخدامات المتنوعة الأخرى .
  6. الأقمشة القنبية : يعتبر القنب من أجود أنواع الأقمشة المميزة جدًا ، والتي تعمل على امتصاص الرطوبة بكفاءة ، تتميز بنعومتها الفائقة ، وملمسها الفريد ، والتي تدخل في صناعة أجود أنواع الأحذية ، والحقائب ، والملابس ، والستائر ، والاكسسوارات ، وبعض أنواع الأثاث .
  7. الأقمشة الجوتية : يعد الجوت من أفضل أنواع الأقمشة ، ذات العمر الطويل ، يستخدم في صناعة الستائر ، والأثاث ، والملابس ، والحقائب ، والأحذية .

ثانيًا : الأقمشة الصناعية غير الطبيعية :
وهي عبارة عن مزيج من بعض أنواع الأقمشة الطبيعية ، والخامات الصناعية الأخرى ، أو الاعتماد على خامات مصنعة فقط ، ومن أنواع الأقمشة المصنعة ما يلي : أقمشة الأسيتات وأقمشة الشيفون وأقمشة الأورجانزا وأقمشة النايلون وأقمشة الأكريليك وأقمشة المخمل وأقمشة البوليستر ، وأقمشة التافتا وأقمشة الدنيم وأقمشة الرايون وأقمشة السبلذكس وأقمشة الجورجيت ، وأقمشة الفيسكوز وأقمشة الستان وأقمشة الكشمير وأقمشة الدانتيل وأقمشة التول وأقمشة الليكرا وأقمشة الكروشيه وأقمشة التويد وأقمشة الترلون .

قماش الاكريليك

يعتبر الأكريليك من أفضل أنواع الأقمشة التي تتحمل كثيرًا ، وتعيش لفترة طويلة ، وتستخدم في صناعة بعض أنواع الملابس الخفيفة ، وبعض أنواع الكراسي والأرائك .

قماش الجورجيت

يعتبر الأكريليك من أجود أنواع الأقمشة المصنعة ، غير الطبيعية ، حيث تعد مزيجًا من الأقمشة الحريرية والبوليستر بدرجات متفاوتة ، ولذلك ينتج عنه قماش ملمسه ناعم حريري شفاف ، ويتسم بخفة وزنه ، بالإضافة إلى أنه رخيص السعر والتكلفة .

قماش الترلون

يعد من أجود أنواع الأقمشة ، خفيفة الوزن ، والمثالية إلى حد كبير ، والتي تستخدم في صناعة بعض أنواع الملابس ، والعديد من الصناعات الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى