اهداف الدليل الاجرائي

الدليل الاجرائي يقوم على أساس مجموعة من الأهداف ، عند وضعها يجب أن تكون شاملة جميع الإجراءات العملية بطريقة سهله و بسيطه، بحيث يمكن استخدامها من قبل الموظفين الإدارة التعليمية ، وعلينا توحيد جميع الإجراءات التي تخص العمل في المدارس ، ويجب أن تكون الأهداف شاملة لكل أبعاد العملية التعليمية وتحتوي على جميع الإجراءات التي تخص العملية التعليمية ، من خلال الدليل الاجرائي يمكن المساعدة على تحقيق الكفاءة والفاعلية التعليمية ، ويتم كل هذا بمساعدة الموظفين الموجودين داخل الكيان التعليمي عن طريق الاجتهادات الشخصية لكل شخص منهم ، و عن طريق المتابعة المستمرة والإشراف بصفة دورية ، ويتم ذلك بناء على الاستراتيجيات التعليمات الواضحة والبسيطة .

تعريف الدليل الاجرائي

الدليل الإجرائي هو عملية وصف لمجموعة من العمليات والإجراءات ، التي يتم استخدامها من قبل الجهات الهيئات التعليمية في المدارس ، ونجد أن العملية هي مجموعة من بعض الانشطة التي لها صلة وثيقة ببعضها البعض ، ومن خلالها يمكن تحويل مجموعة من المدخلات المحددة ومجموعة من المخرجات المطلوبة في الهيئات التعليمية ، وهذا يكون ضمن المجموعة واضح من الإجراءات المحددة .

الدليل الاجرائي والتنظيمي

الدليل التنظيمي والإجرائي هم عبارة عن وسيلة لتنظيم وتحديد المهام والاستراتيجيات والعمليات داخل الهيئة التعليمية ، ويمكن من خلالها الاستفادة من جميع الموارد التي توجد داخل المدرسة ، ومن خلالها يمكن أداء الأعمال وتنظيم كافة الاستراتيجيات والإجراءات كفاءة وفاعلية .

أما الإجرائية هي وسيلة للارتقاء بالمدرسة وتميزها ، وعلينا العلم أن الادلة الإجرائية والتنظيمية تساعد على سد احتياجات المدرسة ، وتستخدم لتوضيح كل الاختصاصات والمهام والوظائف لكل موظف وعامل داخل الهيئة التعليمية ، وهذه الاجراءات هي الوسيلة لتحسين مستوى أداء المدرسة والارتقاء بمستوى الأداء التعليمي داخل المدارس ، وهذه الإجراءات تساعد مديري المدارس على الوصول للأهداف التربوية والتعليمية التي يتم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم .

وعلينا التعرف على بعض التعريفات التي تستخدم في الدليل التنظيمي ومنها ما يلي :

المدرسة

تحتوي على جميع المراحل التعليمية التي تبدأ من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية ، و تحتوي على الكثير من النشاطات ، وتحتوي على نظام مخصص للمقررات التعليمية .

الهيكل التنظيمي

يمكن استخدامه لتحديد جميع الجوانب والجهات التي تعمل على توفير الأعمال والأنشطة ، التي يمكن من خلالها تحقيق الأهداف التي يتطلب على مدرسة الوصول إليها ، كما تعمل على تنسيق العلاقة في العمل مع المسؤولين والموظفين ، وتوزيع المهام على كل شخص داخل المنظمة التعليمية و معرفة كيفية تنفيذ هذه المفاهيم والتعامل معها .

الخريطة التنظيمية

تمثل رسم يمكن من خلاله توضيح العناصر والجهات التي يمكن من خلالها توفير جميع الأنشطة ، والأعمال التي تؤدي بالنهاية إلى الوصول للأهداف الخاصة بالمدرسة .

خطة المدرسة

هي الآثار التي يمكن من خلالها توضيح الرؤية المستقبلية للمدرسة ، ويتم تحديدها عن طريق الاداره يتم خلال سنة واحدة أو أكثر في إطار زمني محدد .

اهداف الدليل الإجرائي

يوجد العديد من الأهداف التي يعتمد عليها الدليل الإجرائي  وهي كالآتي :

  1.  توضيح طريق العملية التعليمية والإجراءات التي تحتاجها .
  2. توثيق الإجراءات  والمساهمة في تسهيلها وجعلها أكثر سهولة لكي يمكن للموظفين التعامل معها .
  3.  العمل على توحيد جميع الإجراءات التي تخص العملية التعليمية في المدارس .
  4. كلما كانت الإجراءات أكثر انسيابية كلما حققت المزيد من الكفاءة والتفاعل بشكل أكبر .
  5.  الاهتمام بالمتابعة والإشراف الجيد والدوري في ظل الإجراءات والتعليمات المحددة .

الفرق بين الدليل الإجرائي والدليل التنظيمي

الدليل الاجرائي

يتم استخدامه لكي يوضح الإجراءات اللازمة ، والتي يتم الاعتماد عليها من قبل الهيئات التعليمية لرفع مستوى التعليم والإرتقاء بحالة المدرسة ، ويتم ذلك عن طريق الأنشطة المستخدمة والتي يتم تطبيقها في المدرسة .

الدليل التنظيمي

يتم استخدامه العملية التعليمية في المدارس ، ويحتوي على كل الأمور التي لها علاقة بالمدرسة من الخطط الدراسية أو الأنشطة أو الإجراءات المتبعة في سياق التعليم ، ولكي يتم التعامل مع الدليل التنظيمي علينا معرفه أنه يحتوي على الكثير من المصطلحات والتعريفات المهمة ، والتي يجب دراستها جيدا قبل التعامل مع الدليل التنظيمي .

 الدليل الاجرائي الاصدار الرابع

الدليل الإجرائي يعتمد علي تنفيذ بعض من هذه الأهداف ، وهي كما يلي :

  1. جعل إجراءات العمل المبينة وجعلها سهلة للتعامل والاستخدام من قبل الموظفين .
  2. توحيد إجراءات العمل في المدارس .
  3. وضوح العملية العملية والإجراءات ، وتحديد الاختصاصي .
  4. يساعد في تحديد التسلسل وتبسيط الإجراءات بطريقة تحقق الكفاءة والفعالية .
  5. الحد من الفقه الشخصي والإجراءات المختلفة من موظف إلى آخر .
  6. سهولة المتابعة والإشراف بسبب وضوح الإجراءات والتعليمات .

حدود الدليل

يتضمن الدليل الإجرائي مجموعة من العمليات والإجراءات ، وهناك (27) عملية تنفذها المدرسة
الكيانات واللجان وفرق عملها .

دليل الإجراءات

وصف للعمليات والإجراءات التي تنفذها السلطات واللجان العاملة في المدرسة .

المناوبة في الدليل الاجرائي

  • تكليف الموظف أو العامل بالمناوبة والإشراف في نفس اليوم غير مشروط .
  • لا يقل الحد الأدني من أجل المناوبة من الموظفين ، من الممكن أن يزدادوا فقا للحاجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى