مظاهر الغيرة عند الأطفال وعلاجها

مظاهر الغيرة عند الأطفال الأطفال عادة مايتسمون بالصراحة عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن أنفسهم ، فعندما يحبون أو يكرهون شيئًا ما ، لايترددون في الإفصاح عن ذلك ، وهكذا في  مايتعلق بالتعبير عن مشاعر أخرى ، مثل الحزن والغيرة ،  لذلك ، ماذا يجب أن تفعل عندما تكتشف أن ابنك يعرض سلوكًا غيورًا ؟ قد تتساءل ، هل سيؤثر ذلك على طفلي سلبًا ؟  ، إذا كانت هذه الأسئلة تدور في عقلك ، فإن المقالة التالية قد تساعدك في معرفة المزيد عن الغيرة عند الأطفال وكيفية التعامل معها بفعالية .

متى تبدأ الغيرة عند الاطفال

إذا كنت تتساءل عن سبب الغيرة عند الأطفال ، فإن النقاط التالية قد تساعدك على فهم أفضل :

الإفراط في التدليل

يرغب الوالدان في تدليل أطفالهم ، ولكن المبالغة في التدليل ، يؤثر على طفلك سلبيًا ، وهذا لإحساس هذا الطفل المدلل بتفوقه على أقرانه ، لذلك ، كلما صادف طفلك شخصًا أفضل منه أو شخصًا ما بحوزته شيئًا أفضل مما قد يمتلكه ولدك ، فقد يشعر بالغيرة وعدم الأمان .

 المقارنة بين الأطفال

من الطبيعي جدًا أن يقارن الأباء طفلهما بطفل آخر أو بأطفال آخرين ، ومع ذلك ، لا بأس ولكن ، لا تدع طفلك يعرف ذلك ، ولكن إذا كنت صريحًا بشأن مشاعرك وقارنت  بين طفلك وإخوته أو صديق له ، فبجانب الشعور بالغيرة الذي يتولد لدى طفلك ، سيؤثر عليه سلبًا ، مع انخفاض الثقة بالنفس .

السيطرة الزائدة من الآباء

عندما يكون الآباء صارمين جدًا أو مسيطرًا جدًا ويتوقعون من أطفالهم إتباع القواعد واللوائح دون حتى شرح أسباب ذلك ، فيساعد هذا في خلق مشاعر الإستياء والغيرة لدى أطفالهم ، لأنه بيشعر أطفالهم  بأنهم أقل من أصدقائهم أو أقرانهم .

الغيرة الأكاديمية

جميع الأطفال ليسوا متشابهين ، حيث قد يتفوق بعضهم في الألعاب الرياضية ، والبعض الآخر قد يكون جيدًا في دراسته ، ومن الشائع جدًا أن يشعر الأطفال بالغيرة من الأطفال الذين يقومون بعمل جيد بشكل استثنائي في دراسته أو عند ممارسة نفس نوع الرياضة .

القلق الزائد من الآباء

القلق على الأبناء شعور طبيعي من الآباء والأمهات على أطفالهم ، ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد يبالغ الآباء في ذلك ، وعندما يتركون طفلهم ، قد يشعر الطفل بالضياع وقد ينمو مشاعر الغيرة من الأطفال الذين يكونون أكثر ثقة منه .

المنافسة الغير عادلة

المنافسة مهمة لكل طفل ولكن خلق منافسة حيث قد لا يكون ضروريًا قد يكون له تأثير سلبي على شخصية الطفل وقد يؤدي إلى الغيرة ،  قد يحدث هذا عندما تقوم بمقارنة الطفل وتوقعه أن يفعل ما قد لا يكون قادرًا على فعله ، على سبيل المثال ، إذا رقص طفل جيدًا وتتوقع أن يفعل طفلك نفس الشيء لكنه قد لا يرغب أولا يجيد مثل هذه الحركات .

الغيرة من الأخ

غيرة  الطفل الأكبر سناً  من الأخ الأصغر ، قد يحدث هذا عندما ينقل الوالدان تركيزهما من طفلهما الأكبر إلى المولود الجديد ، قد يجد الطفل الأكبر صعوبة في التعامل مع هذا الموقف وقد يتطور الشعور بالغيرة تجاه أخيه .

انواع الغيرة عند الأطفال

الغيرة  هو شعور غير جيد يشعر به الأطفال ، على سبيل المثال ، قد تشعر بالغيرة أحيانًا من أخ أو أخت لأنك تعتقد أن والديك يحبها  أكثر مما يحبانك ، أو قد تشعر بالغيرة من صديقك وتريد أن تسترعي إنتباهه طوال الوقت ، وغيرة الأطفال من بعضهم عندما يتفوق إحدهما على الآخر .

علاج الغيرة الزائدة عند الأطفال

يجب التعامل مع الغيرة بطريقة مناسبة حتى لا تؤثر على طفلك بشكل سلبي ، فيما يلي بعض الطرق التي قد تساعدك في التعامل مع مشكلات الغيرة للأطفال :

 استمع لطفلك

الغيرة شعور عميق ،  تحدث إلى طفلك وإستمع إلى مخاوفه والأسباب التي قد تسبب مثل هذا السلوك لدى طفلك ، ومساعدته في التغلب عليه .

توجيه المشاعر السلبية إلى إيجابية

يساعد هذا في التعامل مع الغيرة ، على سبيل المثال ، إذا كان أخوه أو صديقه أفضل منه دراسيًا  ، فعليك تشجيع طفلك على الدراسة بجد ودرجات أفضل  ، بدلاً من الشعور بمشاعر سيئة تجاه الآخرين الذين يقومون بعمل أفضل منه .

كن عاطفي تجاه طفلك

ومع هذا السلوك السلبي الذي يظهره طفلك ، فلاداعي للتأنيب أو التوبيخ أو اللجوء للعقاب ، ولكن عليك الإهتمام وإبداء العاطفة تجاه طفلك .

دعم سلوك المشاركة

عندما يتعلم الطفل مشاركة متعلقاته مع أطفال آخرين ، فقد لا يساعده في تكوين صداقات فحسب ، بل قد يزيل مشاعر الغيرة أيضًا .

 الإمتناع عن المقارنة

كل طفل فريد من نوعه وله مواهب مختلفة  ، إكتشف ما يجيده طفلك وساعده على تطوير مهاراته وإتقانها بدلاً من مقارنته بالآخرين .

 غرس السلوك الإيجابي

حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن الأشياء التي قد تولد أي نوع من الغيرة لدى طفلك ، يُنصح بتدريس مشاعر الحب والمشاركة والرعاية منذ الصغر ، أيضًا ، تعليم الأطفال عن الغيرة قد يساعدهم على التعامل مع هذه المشاعر بطريقة أفضل .

في حال واجهتك صعوبة في التعامل مع غيرة طفلك ، فقد يساعدك ذلك في الحصول على مساعدة من مستشار أو متخصص في هذا المجال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى