طريقة عمل روت للاندرويد

إذا كنت ترغب حقًا في الدخول والتعمق في  نظام الأندرويد  Android ، فقد تجد أن بعض التطبيقات تتطلب عمل روت ،  وأصبح الروت أقل ضرورة على مر السنين ، لكنه لا يزال مفيدًا إذا كنت تريد تشغيل أنواع معينة من التطبيقات ، وإليك أكثر الطرق المدعومة على نطاق واسع لعمل روت للجهاز .

ما هو الروت

يستند الأندرويد على أنظمة التشغيل لينيكس Linux وغيرها من أنظمة التشغيل المشابهة لنظام UNIX ، ويكون مستخدم الروت مكافئًا للمستخدم المسؤول على الويندوز Windows ، فمستخدم الروت لديه حق الوصول إلى نظام التشغيل بأكمله ، ويمكن أن يفعل أي تطبيق ، فلن تعمل بعض التطبيقات دون الوصول إلى الروت ، ومثل أنظمة التشغيل الحديثة للهواتف المحمولة ، تقتصر تطبيقات الاندرويد على صناديق الحماية الأمنية التقييدية لأغراض أمنية .

وحساب مستخدم الروت موجود دائما في الأندرويد ، وليس هناك طريقة مضمنة للوصول إليها ، فإن الوصول إلى الروت يتيح لك القيام بالكثير من الأشياء المفيدة ، فمع الروت ، يمكنك إزالة البرامج الغريبة التي تأتي على هاتفك ، وتشغيل جدار الحماية ، وتمكين الربط حتى لو كان مزود الخدمة الخاص بك يحظره ، ويدعم نظامك يدويًا ، ويستخدم مجموعة متنوعة من التعديلات الأخرى التي تتطلب الوصول إلى نظام منخفض المستوى .

ليس من الصعب العثور على التطبيقات التي تتطلب الروت ، إنها متوفرة في جوجل بلاي Google Play ، لكنها لن تعمل حتى تحصل على حق الوصول إلى الروت ،  وتحتوي بعض التطبيقات على ميزات لا تعمل إلا على جهاز ذات روت ، فأنت فقط تحتاج إلى عمل روت لهاتفك ، إذا كنت ترغب في تشغيل تطبيق معين يتطلب الوصول إلى الروت .

طريقة عمل روت للاندرويد

هناك العديد من الطرق لعمل روت لهاتف الأندرويد  ، وكل طريقة يتم استخدامها تعتمد بشكل عام على  إمكانيات الهاتف ، ويمن عمل روت عن طريق إحدى هذه العمليات :-

اختيار APK أو ROM المخصصة

يحتاج عمل روت للأندرويد إلى اختيار APK (حزمة تطبيق Android) أو ROM مخصص (إصدار بديل من Android ) نظرًا لأن Android مفتوح المصدر ، يمكن للمطورين إنشاء إصدارات معدلة ، وهناك العديد من الإصدارات الموجودة هناك ، ويستخدم APK لتوزيع البرامج وتثبيتها على جهازك ، تتضمن برامج الروت Towelroot و KingoRoot  ، لذا يجب التحقق من البرنامج المتوافق مع جهازك .

بعد قيامك بعمل روت لهاتفك ، يمكنك التوقف عند هذا الحد أو اختيار تثبيت ذاكرة قراءة فقط مخصصة ، والتي ستوفر المزيد من الميزات ، ROM المخصص الأكثر شيوعًا هو LineageOS ( المعروف سابقًا باسم CyanogenMod ) ، والذي تم دمجه في هاتف OnePlus One Android ، وتتضمن ROMs الأخرى المحبوبة Paranoid Android و AOKP ( مشروع Android Open Kang ) .

الغاء قفل أداة تحميل Bootloader

 لا تدعم Google ومصنعو الأجهزة إجراء عملية الوصول إلى الروت رسميًا ، ولكنها توفر طريقة رسمية للحصول على وصول منخفض المستوى إلى بعض الأجهزة  ، مما يتيح لك الوصول إلى الروت على سبيل المثال ، أجهزة Nexus مخصصة للمطورين ، ويمكنك بسهولة إلغاء قفل أداة تحميل Bootloader باستخدام أمر واحد ،يمكنك حينئذٍ الوصول إلى جهازك عن طريق وميض ملف بتنسيق  zip، ويحتوي على الملف الثنائي من شاشة الاسترداد ،  تعمل أدوات مثل Nexus Root Toolkit لأجهزة Nexus على إتمام هذه العملية. توفر الشركات المصنعة الأخرى أيضًا طرقًا لإلغاء تأمين أداة تحميل Bootloader  ، ولكن فقط لأجهزة معينة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى