اسباب التهاب المرارة

تعتبر المرارة عضو مهم من أعضاء الجسم ، والتي تعمل على تخزين الصفراء ، ويمكن أن تصاب المرارة بعدد من المشاكل التي تجعلها تتوقف عن أداء مهام وظيفتها ، هذه المشاكل يمكن أن تتسبب في الشعور بألم شديد في المرارة مما يستدعي الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب والحصول على العاج المناسب .

ما هي المرارة

المرارة هي عبارة عن كيس صغير في الجزء العلوي الأيمن من البطن أسفل الكبد يبدو مثل الكمثرى ، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تخزين حوالي 50 في المئة من الصفراء التي يصنعها الكبد ، ويحتاج الجسم إلى الصفراء للمساعدة في تفتيت الدهون ، ويساعد هذا السائل أيضًا على امتصاص بعض الفيتامينات من الأطعمة  .

اسباب التهاب المرارة

ينشأ الالتهاب في المرارة نتيجة لإصابة المرارة بعدد من الأمراض ، ويمكن أن يكون التهاب المرارة قصيرة الأجل ، أو مزمن ( طويل الأجل ) ، ويكون الالتهاب المزمن نتيجة لعدة نوبات من التهاب المرارة القصير الأمد ، وقد يؤدي الالتهاب في النهاية إلى تلف المرارة ، مما يجعلها تفقد قدرتها على العمل بشكل صحيح .

حصوات المرارة

حصوات المرارة هي عبارة عن رواسب صلبة تتشكل في المرارة ، وهذه الحصوات يمكن أن تتكون وتزول دون أن يتم اكتشافها لسنوات ، في الواقع ، كثير من الناس لديهم حصى في المرارة وليسوا على دراية بها ، إلا أنها في النهاية تسبب العديد من المشاكل ، بما في ذلك الالتهابات ، والعدوى ، والألم وتتشكل معظم حصوات المرارة من الكوليسترول الموجود في الصفراء الموجود في المرارة ، وهناك نوع أخر يتكون من بيليروبينينات الكالسيوم  وهي مادة كيميائية تنتج عندما تنهار خلايا الدم الحمراء  في الجسم ، وهذا النوع من الحصى نادر جدا .

عدوى القناة الصفراوية الشائعة

قد تتطور العدوى إذا تم إعاقة القناة الصفراوية ، وعلاج هذه الحالة يكون ناجحًا إذا تم اكتشاف العدوى مبكرًا ، وإذا لم يتم اكتشافها ، فقد تنتشر العدوى وتصبح مميتة .

الاورام الحميدة للمرارة

الأورام الحميدة هي نمو الأنسجة غير الطبيعية ، وعادة ما تكون هذه الزيادات حميدة أو غير سرطانية ، الأورام الحميدة الصغيرة للمرارة قد لا تحتاج إلى إزالتها ، وفي معظم الحالات ، لا تشكل أي خطر على المرارة .

ومع ذلك ، قد تحتاج الأورام الحميدة الكبيرة للإزالة جراحيا قبل أن تتطور إلى سرطان أو تسبب مشاكل أخرى .

سرطان المرارة

سرطان المرارة أمر نادر الحدوث ، إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه ، فيمكن أن ينتشر خارج المرارة بسرعة .

تشخيص التهاب المرارة

التهاب المرارة قد يأتي ويذهب وفقاً للمشكلة المسببة للألم ، في حين أن مشاكل المرارة نادراً ما تكون مميتة ، إلا أنه ينبغي معالجتها ، ويمكن منع تفاقم مشاكل المرارة إذا قام المريض بالذهاب إلى الطبيب واستشارته .

اعراض التهاب المرارة

يشمل العرض الأساسي لالتهاب المرارة الشعور بألم في الجانب الأيمن من البطن ، وقد يمتد ليصل إلى الكتف ، وقد يكون على هيئة نوبات تظهر وتختفي ، وقد يستمر لساعات .

علاج التهاب المرارة

يعتمد العلاج على مشكلة المرارة المحددة وقد يشمل العلاجات التالية :

  • أدوية الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية .
  • الأدوية الموصوفة للألم ، مثل الهيدروكودون ، والمورفين .
  • تفتيت الحصوات ، وهو الإجراء الذي يستخدم موجات الصدمة لكسر الحصوات المرارية .
  • إجراء عملية جراحية لإزالة المرارة بأكملها .

لن تحتاج جميع الحالات إلى علاج طبي ، قد تكون أيضًا قادر على العثور طرق لتخفيف الألم عن طريق العلاجات الطبيعية ، مثل التمرينات الرياضية والضغط الساخن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى