فوائد اللوز

يعتقد أن أشجار اللوز كانت واحدة من أوائل الأشجار التي تم زراعتها ،  وتم اكتشاف أدلة على أشجار اللوز المستأنسة يرجع تاريخها إلى 3000-2000 قبل الميلاد في الأردن ، ويحتوي اللوز على العديد من الفيتامينات ، والمعادن ، والبروتين ، والألياف ، وهذه العناصر مرتبطة بعدد من الفوائد الصحية .

فوائد اللوز

اللوز يقلل الكوليسترول

تشير دراسة نشرت في مجلة الرابطة الأمريكية للحمية الغذائية إلى أن تناول اللوز يزيد من مستويات فيتامين (هـ) في البلازما وخلايا الدم الحمراء ، وكذلك يخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

اللوز يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

نشرت دراسة في عام 2015 أن استهلاك اللوز يخفض من خطر الإصابة بالسرطان ، وقد وجدوا أن الأفراد الذين تناولوا كميات أكبر من اللوز تعرضوا لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة أقل من غيرهم .

اللوز يعالج امراض القلب

غالبًا ما يرتبط اللوز ، جنبًا إلى جنب مع المكسرات والبذور عمومًا ، بتحسين الدهون في الدم ويكون جيدا للقلب ، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن إدراج اللوز في النظام الغذائي قد يساعد في درء أمراض القلب ، لكن بشكل عام ، فإن الأدلة غير حاسمة .

وفي دراسة نشرت في عام 2014 م ، وجد العلماء أن اللوز زاد بشكل كبير من كمية المواد المضادة للأكسدة في مجرى الدم ، وخفض ضغط الدم ، وعمل على تحسين تدفق الدم .

اللوز غني بفيتامين هـ

يحتوي اللوز على مستويات عالية نسبيًا من فيتامين E ، وهو مضاد للأكسدة ، في الواقع ، فهو واحد من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين E ، حيث توفر 37 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها ، وفيتامين هـ يساعد على حماية الخلايا من الأكسدة .

أيضا ارتبط ارتفاع تناول فيتامين هـ مبدئيا مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض معينة ، مثل مرض الزهايمر ، وبعض أنواع السرطان ، وأمراض القلب .

اللوز ينظم سكر الدم

هناك بعض الأدلة على أن اللوز قد يساعد في إبقاء نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ، وهذا يرجع إلى احتواءه على مستويات عالية من المغنيسيوم والتي تحتوي على ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها يوميًا في 2 أونصة فقط من اللوز .

اللوز يساعد على التحكم في الوزن

لأن اللوز يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات ، ونسبة عالية من البروتين والألياف ، مما يجعلها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ؛ وهذا من شأنه أن يعمل على تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة بشكل عام على مدار اليوم .

القيمة الغذائية للوز

يعد اللوز مصدر للعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين E ، والنحاس ، والمغنيسيوم ، والبروتين عالي الجودة ؛ كما أنه يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة بالإضافة إلى مستويات عالية من الجزيئات النشطة بيولوجيا مثل الألياف ، والفيتوستيرول ، والفيتامينات ، والمعادن الأخرى ، ومضادات الأكسدة ، والتي قد تساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية .

اضرار اللوز

هناك العديد من المخاطر المحتملة المرتبطة باستهلاك اللوز مثل :

  • الحساسية تجاه اللوز وهي شائعة جدًا يمكن أن تشمل أعراض الحساسية ما يلي :
  • آلام في المعدة أو تشنجات .
  • قيء وغثيان .
  • مشاكل في البلع .
  • إسهال .
  • ضيق وصعوبة في التنفس .

لذلك يجب تجنب اللوز من قبل أي شخص يعاني من الحساسية ضد اللوز ، وتجنب أي منتجات غذائية قد تحتوي عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى