مكافحة الفساد بالمملكة

مكافحة الفساد بالمملكة  الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد هي سلطة حكومية مكلفة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية .

تشير المادة 1 من الأمر الملكي إلى أن نزاهة هي سلطة مستقلة تمامًا ، إنها تقارير فقط إلى الملك ،  تحدد المادة 4 من الأمر الملكي وظائف نزاهة لتشمل جميع القطاعات العامة دون استثناء ، وكذلك إختصاص نزاهة في مكافحة الفساد المالي والإداري .

وفقًا للمادتين الرابعة والخامسة  رقم 165 من اللائحة الوزارية  يجب على جميع السلطات المعنية التعاون مع نزاهة لمكافحة الفساد ، ومنذ تأسيسها  كان لها أثر كبير في المجتمع السعودي ، ونجحت في خفض مستويات الفساد .

من الأمثلة على الجرائم التي تقع ضمن نطاق الفساد أعلاه ، وفقًا للاستراتيجية الوطنية ، الرشوة  ، كسب المال من السلطة ، إساءة استخدام السلطة ، الإثراء غير القانوني ، التلاعب ، الإختلاس ، إهدار وإساءة استخدام الأموال العامة ، غسل الأموال ، جرائم المحاسبة ، التزوير ،تزوير الأموال والإحتيال التجاري .

تدرك الإستراتيجية الوطنية الطبيعة الدولية للفساد ، وأنه في كثير من الحالات يمكن أن يكون للفساد عناصر عبر الحدود ، ويؤكد أن مكافحة الفساد يعززها التعاون الدولي بين البلدان ، ينتج عن هذا التعاون برامج إصلاح مستدامة يجب تنفيذها محليًا ودوليًا للحد من الفساد ، من هذا المنظور ، وقعت المملكة العربية السعودية اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في 9 يناير 2004 وصدقت عليها في 29 أبريل 2013 .

نظام هيئة مكافحة الفساد

بدأت المملكة العربية السعودية حملة على الفساد ، تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع في أواخر عام 2017 والتي تورط فيها العديد من الشخصيات البارزة ، وهذا من خلال هيئة مكافحة الفساد نزاهة ( الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد سابقًا ) ، والذي يرأسها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله .

حملة مكافحة الفساد في السعودية

قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – بمراجعة التقرير المقدم من صاحب السمو الملكي الأمير ولي العهد – حفظه الله ، وهو رئيس لجنة مكافحة الفساد والذي أنشئ بموجب مرسوم ملكي رقم 38 / أ في 15/2/1439 هـ ، يذكر التقرير أن لجنة مكافحة الفساد أنهت  مهامها ويشير إلى أنه تم استدعاء 381 شخصًا ، تم استدعاء بعضهم فقط للإدلاء بشهاداتهم .

وأُجري استعراض شامل لقضية كل محتجز ، تحت إشراف المدعي العام ، وبناءً على ذلك ، عُرض على كل محتجز المزاعم الموجهة ضدهم .

بعد المعالجة الواجبة لكل حالة ، تم إطلاق سراح المحتجزين الذين لم يتم توجيه الاتهام إليهم بتهم تتعلق بالفساد. علاوة على ذلك ، تم التوصل إلى تسوية مع 87 فرداً بعد اعترافهم بالتهم الموجهة إليهم ،  واتفاقهم اللاحق على التسويات ،  وقد رفض المدعي العام تسوية قضايا 56 شخصًا بسبب تهم جنائية قائمة بالفعل ضدهم ، و أخيرًا ، رفض 8 أفراد التسوية على الرغم من وجود أدلة ضدهم ، وتم إحالتهم إلى النائب العام لمزيد من الإجراءات القانونية وفقًا للقوانين ذات الصلة .

نتيجة للتدابير المذكورة أعلاه ، تم استرداد أكثر من 400 مليار ريال سعودي لخزينة الدولة في شكل عقارات وشركات ونقد وأصول أخرى ، أنجزت اللجنة هدفها ، وبناءً على ذلك ، طلب صاحب السمو الملكي ولي العهد موافقة خادم الحرمين الشريفين على اختتام مهامه .

وافق خادم الحرمين الشريفين على هذا الطلب ، وبذلك أعرب عن تقديره لسمو ولي العهد وأعضاء اللجنة وموظفيهم على جهودهم  ،  أكد جلالة الملك أن المملكة ستواصل جهودها للحفاظ على النزاهة ومكافحة الفساد وتمكين أجهزة إنفاذ القانون وغيرها من الهيئات الحكومية ذات الصلة حتى تتمكن من ممارسة دورها بشكل فعال في الحفاظ على الأموال العامة .

نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد

لتقديم نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد لابد من توافر عدد من البيانات أهمها كالتالي :

  • الإسم رباعي .
  • رقم الهاتف والعنوان المفصل .
  • كتابة الشكوى كاملة موضحة بالتفاصيل .
  • إستكمال بقية البيانات المدونة داخل النموذج .
  • ثم بعد الإنتهاء الضغط على زر رفع الشكوى .

ما ذكر أعلاه يشير إلى مدى قوة تعامل المملكة العربية السعودية مع الفساد ومدى حرصها على القضاء على هذه الظاهرة ، لقد جعل هذا النهج المملكة العربية السعودية الدولة الثالثة والستين على مؤشر مدركات الفساد ، الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية (منظمة الشفافية الدولية هي منظمة غير حكومية معترف بها دوليًا تراقب وتعلن عن الفساد المؤسسي والسياسي في التنمية الدولية) .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى