التخصصات المطلوبة في هيئة مكافحة الفساد

التخصصات المطلوبة في هيئة مكافحة الفساد بالمملكة  أو ( الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد سابقًا ) ، وقد صٌدر مؤخرًا تعديل إسمها لتصبح هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ، تُعرف أيضًا باسم “نزاهة” تهدف نزاهة إلى خلق بيئة عمل خالية من الفساد في الهيئات التي تدخل في اختصاصها .

هيئة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية ، تهدف إلى استهداف الفساد داخل الموظفين العموميين وسط جهود جديدة للقضاء على الفساد في المملكة .

ووفقًا لتصريحات أدلى بها  مازن الخمسوس المدير الجديد لمكافحة الفساد ، إنه تم توجيهه للتركيز على إنهاء الفساد البيروقراطي في البلاد والمتابعة مع ولي العهد محمد بن سلمان – حفظه الله – على أساس شهري .

مهام مكافحة الفساد

تنص المادة 2 من اللوائح التي تحكم نزاهة على أن هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) مرتبطة مباشرة بالملك ولديها شخصية قانونية مستقلة إدارياً ومالياً ، تشير نفس المادة إلى أن هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) هي هيئة محايدة وأنه لا يحق لأحد التدخل في عملها .

لائحة أهداف النزاهة على النحو التالي: حماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة جميع أشكال الفساد المالي والإداري ، لتحقيق هذه الأهداف ، تتمتع نزهة بالكفاءات التالية :

  • ضمان التنفيذ السليم للسياسات العامة .
  • هيئات التحقيق التي تدخل في اختصاصها للكشف عن الفساد المالي والإداري فيما يتعلق بعقود الأشغال العامة وعقود التشغيل والصيانة والعقود الأخرى المتعلقة بالمصلحة العامة .
  • تتخذ نزاهة الإجراءات اللازمة لضمان الامتثال للقواعد واللوائح السعودية المعمول بها.
  • إحالة انتهاكات الفساد المالي والإداري إلى السلطات التنظيمية أو سلطات التحقيق حسب مقتضى الحال. كما يقوم نزهة بإبلاغ المخالف إلى رأس الجسد الذي يعمل فيه، يحق لها مراجعة الإجراءات والتحقيقات الجارية بشأن الحالات التي تحيلها وقد تطلب من السلطات المختصة اتخاذ أي تدابير وقائية ضد المشتبه في ارتكابهم جرائم فساد.
  • إذا قرر نزهة أن الانتهاك يمثل بُعدًا مؤسسيًا للجسم الذي يقع ضمن اختصاص نزاهة ، فإنه يحيل الأمر إلى الملك السعودي من أجل أن يقرر ما يراه مناسبًا  .
  • ضمان الالتزام والتطبيق السليم للإستراتيجية الوطنية السعودية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد ، ويتابع الأمر مع مختلف السلطات فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية .
  • مراجعة إسترداد الأموال وعائدات جرائم الفساد مع السلطات المختصة .
  • ضمان التنفيذ السليم للمعاهدات الدولية المتعلقة بالفساد والتي تعد المملكة العربية السعودية طرفاً فيها ، من أجل التنفيذ الفعال للواجبات المفروضة عليها ، كما يمثل المملكة السعودية في المواقع الدولية المتعلقة بمكافحة الفساد ، تتعاون نزاهة مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمكافحة الفساد .

رئيس هيئة الفساد

في بيان ملكي جديد  أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تم الكشف عنه يوم السبت الماضي ، أمر جلالته بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد ، على أن تكون هذه اللجنة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ،  وتضم كلًا من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، ورئيس ديوان المراقبة العامة ، والنائب العام ، ورئيس أمن الدولة ، مع إعطاء لها كافة الصلاحيات اللازمة .

رواتب هيئة مكافحة الفساد

تعمل هيئة مكافحة الفساد على رفع مستوى معيشة شاغلي الوظائف الدنيا ، وهذا من خلال تحسين أوضاعهم الإقتصادية من خلال رفع رواتبهم ، ويأتي هذا ضمن الإستراتيجية  التي وضعتها هيئة مكافحة الفساد نزاهة ، كما يتم منح العاملين بهيئة مكافحة الفساد بدلات ومكافات بشرط ألا يقل تقديره الوظيفي العام عن جيد ،  والمكافأت تصل إلى إعطاء راتبين من قيمة مرتبه مكافأة سنوية ، والبدلات تصل إلى 25 % ، شريطة تحقيق تقدير جيد في الأداء العام الوظيفي  .

الشروط والتخصصات المطلوبة

تعمل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على جذب الكوادر البشرية  المؤهلة  علميًا  ومهنيًا ، وتتوافر بها كافة الشروط من تمتع بنزاهة وأخلاق وسمعة جيدة للعمل داخل الهيئة .

وإذا توافرت فيك مثل هذه الشروط  ، فيمكنك التسجيل  والتقديم للوظائف المتاحة من خلال البوابة الإلكترونية  أو إرفاق سيرتك الذاتية  ، وإذا وقع عليك الإختيار ستتم المقابلة الشخصية مع إجراء عدد من الإختبارات التحريرية  وفقًا لمهام وطبيعة الوظيفة .

نظام نزاهة

يتمتع المدعي العام لمجلس الرقابة والتحقيق بسلطة ملاحقة قضايا الرشوة أمام مجلس المظالم ، وهي المحكمة السعودية ذات الاختصاص في مثل هذه الأمور ، من بين أمور أخرى كثيرة  ، يتم إجراء التحقيق بشكل عام من قبل مكتب التحقيقات الإدارية ، بالإضافة إلى ذلك ، أنشأت المملكة العربية السعودية اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد (المعروفة أيضًا باسم نزاهة) للتحقيق في مزاعم الفساد ومتابعة الملاحقة القضائية ، وكذلك لتنفيذ الأحكام الصادرة عن مجلس المظالم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى