عقد الزواج الالكتروني

تعمل الحكومة السعودية دوما ، على تحديث الخدمات الالكترونية في المملكة لتقدمها لمواطنيها بسهولة ، وتحرص على إدخال التكنولوجيا في إجراءات تلك الخدمات شيئا فشيئا ، من أجل مواكبة التطور ، ولتحقيق السرعة في تقديم الخدمة ، ويأتي ذلك ضمن أهداف رؤية 2030 في المملكة ، التي من ضمن برنامجها ، استخدام التكنولوجيا في كافة المجالات .

وفي شهر مايو الماضي 2019 ، أطلقت الحكومة السعودية ممثلة ضمن بعض اهداف وزارة العدل ، خدمة عقد الزواج الإلكتروني ، التي توفر للمواطنين السعوديين إتمام إجراءات الزواج من المنزل ، دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة ، ويتم تقديم تلك الخدمة عبر بوابة إلكترونية متخصصة ، هي بوابة العقد الإلكتروني للزواج .

ونستعرض في هذا المقال ، معلومات حول عقد الزواج الإلكتروني داخل المملكة العربية السعودية ، وكيف تتم إجراءات الزواج من خلاله ؟ وكذلك طريقة استخراج عقد الزواج إلكترونيا ، كما نتعرف على الخدمات التي تتضمنها بوابة العقد الإلكتروني للزواج .

عقد الزواج الالكتروني من وزارة العدل

جاء إعلان وزارة العدل السعودية ، عن إطلاق خدمة عقد الزواج الإلكتروني ، من منطلق تيسير إجراءات الزواج على المواطنين داخل المملكة ، وإتمامها بخطوات تضمن الجودة والسرعة والأمان كذلك ، كما أعلنت الوزارة أيضا ، أن النظام الورقي لعقد الزواج ما زال ساريا ، جنبا إلى جنب مع الخدمة الإلكترونية الجديدة ، وتركت الاختيار ما بين الطريقتين للمواطنين ، حسب ظروفهم وتفضيلاتهم .

أتاحت وزارة العدل السعودية أيضا ، إمكانية الحصول على نسخة ورقية من عقد الزواج الإلكتروني ، عبر بوابة الوزارة الإلكترونية ، من خلال طباعة العقد عبر بوابة ” ناجز ” التي تتبع الوزارة ، وبحلول عام 2020 ، تأمل وزارة العدل في تقديم 80 % من خدماتها إلكترونيا للمواطنين .

عقد الزواج الكتروني

ضمن أهم اهداف وزراة العدل بالمملكة ، أن تتسم تلك الإجراءات بالسهولة واليسر على المواطنين السعوديين ، حتى يُقبلوا على ممارسة التجربة الجديدة .

اجراءات عقد الزواج

تتضمن إجراءات عقد الزواج إلكترونيا ، عبر بوابة وزارة العدل ، الخطوات التالية التي يُراعى تنفيذها بالترتيب :

1- حجز موعد :

يشمل هذا الإجراء مجموعة من الخطوات ، وهي :

  • أن يُدخل الزوج والزوجة بياناتهما ، وأيضا بيانات ولي الزوجة .
  • يضيف كل من الزوج والزوجة شروطهما للزواج ، ويدخلان بيانات المهر .
  • إدخال بيانات الشهود .
  • تحديد مكان وموعد عقد الزواج .
  • إختيار مأذون الأنكحة ، من خلال البحث عنه خلال الموقع واختياره .

2-  تجهيز المتطلبات :

  • ضرورة إجراء كل من الزوجين الكشف الطبي ، قبل موعد جلسة عقد الزواج مع المأذون .
  • توافر نسخة من صك الطلاق ، في حالة المرأة المطلقة .
  • إحضار نسخة من صك حصر الورثة ، في حالة المرأة المتوفى والدها ، أو المتوفى عنها زوجها .

3-  توثيق العقد :

  • على المأذون التأكد من بيانات أطراف عقد الزواج إلكترونيا .
  • يجب أن يتأكد المأذون أيضا ، من توافر أركان الزواج وشروطه ، وانتفاء موانعه ، وعدم مخالفة الأنظمة والتعليمات .

كيف اصدق عقد الزواج

بعد إتمام كافة الإجراءات السابقة ، الخاصة بعقد الزواج اللإلكتروني ، يصبح في الإمكان التصديق على العقد ، من قِبل المأذون الذي اختاره الطرفان ” الزوج والزوجة ” ، لإتمام الزواج إلكترونيا .

ويتميز عقد الزواج الإلكتروني ، بما يلي :

  • تسهيل حجز الموعد مع مأذون الأنكحة إلكترونيا ، مما يسهل اختيار مأذون الأنكحة ، واختيار الزوج والزوجة موعد عقد الزواج المناسب لظروفهما .
  • توثيق عقد الزواج إلكترونيا ، الذي وفّر الكثير من الخطوات والمشقة على المواطنين ، حيث أصبح من السهل القيام بإجراءات مصادقة العقد عبر الإنترنت ، من غير ضرورة الذهاب إلى المحكمة ، كما يتطلب عقد الزواج العادي .
  • إمكانية تجهيز عقد الزواج قبل الموعد ، إذ يستطيع الزوج والزوجة ملء بيانات عقد الزواج عبر بوابة الزواج الإلكتروني ، وهنا يتوجب عليهما مراجعة الشروط قبل الموعد ، كما أنه على المأذون التأكد من بيانات ووثائق الأطراف ، أثناء عقد جلسة الزواج الإلكترونية .

استخراج عقد الزواج

بعد إتمام إجراءات الزواج إلكترونيا والتصديق عليه ، يستطيع كل من الزوج والزوجة ، الحصول على وثيقة الزواج الإلكترونية ، من خلال الموقع الإلكتروني للزواج ، ويمكنهما طباعتها ورقيا إذا ما أرادا ذلك ، من خلال خدمة ” ناجز ” ، التي تتيحها وزارة العدل السعودية ، عبر بوابتها الإلكترونية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى