مميزات شهادة الـ cit

كتابة: م/ منى برعي آخر تحديث: 15 ديسمبر 2019 , 13:32

من الشهادات الهامة في مجال التقنية والبرمجة فيما يخص برامج الحاسب الآلي خاصة برنامج الأوفيس ، وتتوفر بأكثر من مستوى ، المستوى الأساسي والمستوى الشامل ، وتعتبر من الشهادات المعتمدة في التقنية ، خاصة أن البرنامج يعمل على معرفة المعلومات الأساسية والمطلوبة في هذا المجال ، وذلك لأن العالم أصبح يعتمد بشكل رئيسي على التقنيات الحديثة .

مستويات دورة cit‏ ‏

دورة الـ cit تحتوي على مستويين أساسيين هما المستوى الأساسي والمستوى الشامل ، واختص المستوى الأول بشكل رئيسي على مساعدة كل من الطلاب والموظفين والمتدربين ، الذين يرغبون في معرفة المعلومات الأساسية في عالم التقنية كبرنامج معالجة الكلمات وإدارة الملفات ، وبعد ذلك يتم منح المتدرب شهادة معتمدة وذلك عقب انتهائه من دراسة أربعة مواد تدريبية ، ثم يحصل بعد ذلك على شهادة معتمدة أيضا عندما ينتهي من دراسة سبعة امتحانات تتكون من جميع المواد التدريبية التي يحتوي عليها البرنامج .

المواد التدريبية لدورة ‏‎ cit‏ ‏

يشتمل برنامج تعليم ودراسة تقنية الحاسب الآلي على بعض المواد الأساسية التي يتم دراستها ، ومن تلك المواد ما يلي :

  1. تمهيد إلى تقنية المعلومات .
  2. معرفة الحاسب الآلي وإدارة الملفات باستخدام كل من المايكروسوفت ويندوز .
  3. معالجة الكلمات باستخدام مايكروسوفت وورد .
  4. الجداول الإلكترونية باستخدام مايكروسوفت اكسل .
  5. العروض التقديمية باستخدام مايكروسوفت باوربوينت .
  6. قواعد البيانات عن طريق مايكروسوفت أكسس .
  7. استخدام الإنترنت والاتصالات الإلكترونية باستخدام الإنترنت إكسبلورر ومايكروسوفت أوتلوك .

هدف برنامج وشهادة cit

يعتبر الهدف الرئيسي من البرنامج هو تأهيل الشباب الذي يرغب في الدخول لعالم البرمجة لاستخدام التقنية الخاصة بالمعلومات بطريقة مثلى لسهولة معرفة أساسيات لغات البرمجة لسهولة الانفتاح على العالم المتقدم ومواكبته ، تعتبر الشهادة التي يتم إصدارها من SQA شهادة معتمدة من قبل كل من المؤسسات الحكومية والجهات التعليمية ، كما قامت المملكة العربية السعودية باعتماد تلك الشهادة في كل من المؤسسة العامة في كل من التدريب المهني والتقني .

اهم مميزات شهادة الـ cit

لتلك الشهادة العديد من المزايا التي جعلتها من الشهادات الهامة والمعتمدة في أغلب المؤسسات العامة ومن تلك المميزات ما يلي :

  • تتوفر تلك الشهادة بكل من اللغة العربية واللغة الانجليزية مما يسهل على من يريد تعلم تقنيات الحاسب الآلي تعلمها بشكل سهل ويسير .
  • يتم اعتماد الامتحانات للمتعلمين والدارسين بشكل إلكتروني كامل دون تدخل البشر في ذلك مما يجعلها تحتوي على المصداقية والشفافية الكاملة .
  • تتميز الشهادة أيضا بالسرعة الفائقة في ظهور نتائج المتدربين فور انتهائهم منها على أجهزتهم الخاصة بهم .
  • يتم الامتحان لتلك الشهادة في أي وقت وفي أيا من المراكز المعتمدة وتلك ميزة جعلت من البرنامج أكثر مرونة .
  • تم العمل على البرنامج بشكل يتناسب مع جميع الدارسين حسب مستوياتهم المختلفة .
  • تعتبر من الشهادات التي تم اعتمادها من قبل هيئة المؤهلات الاسكتلندية ، حيث أنها تشتمل على شعارها ، كذلك تحمل تلك الشهادة شعار المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

شهادة برنامج الـ cit

يمنح القائمون على البرنامج نوعين من الشهادات للدارسين ، وذلك حسب اجتيازهم للاختبارات المختلفة ، فمثلا يتم منح المتدرب شهادة مهارات تقنية المعلومات الأساسية عندما ينتهي من دراسة واختبار أربعة مستويات من مستويات البرنامج ، ويتم منحه أيضا شهادة تقنية المعلومات عندما ينتهي من دراسة واختبار سبعة امتحانات لكل المواد التدريبية التي يشتمل عليها البرنامج .

ويتم العمل على تطوير البرنامج من خلال تحويل دراسة المناهج الدراسية للبرنامج بطريقة إلكترونية ، مما يساعد المتدرب على الدراسة عن طريق الحاسوب دون الاعتماد على معلم ، وذلك لأن البرنامج يعمل بشكل يسير وسهل لكي يحصل الدارس على المعلومات الأساسية التي يرغب في معرفتها تجاه هذا البرنامج .

اعتماد المراكز لشهادة ال cit

يتم اعتماد تلك الشهادة من قبل المعاهد من خلال بعض الخطوات الهامة منها : تعبئة نموذج اعتماد المراكز الفرعية وذلك لكي يتم التأكد من تحقق الشروط اللازمة للمعهد ، ومن الخطوات أيضا إرسال النماذج والطلبات على موقع الشركة الوطنية لكل من التقنيات والتدريب والتعليم ، ثم يتم بعد ذلك ملء نموذج طلب شراء باقات تدريبية لتلك المعاهد أو المراكز ، ويتم ذلك حسب معرفة أسعار الباقات ومراجعتها بشكل ، جيد كما يتم إيداع المبلغ الخاص بالشراء عبر الحسابات البنكية مع إرفاق صورة من الإيداع مع الطلب الذي تم به ذلك الشراء ، ولابد أن يكون تاريخ الإيداع موضحا بالمرفق .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم الانترنت والكمبيوتر الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى