الاعراض الجانبية لدواء دوسباتالين ريتارد

كتابة: م/ منى برعي آخر تحديث: 15 ديسمبر 2019 , 13:39

دواء دوسباتالين ريتارد Duspatalin Retard من أكثر الأدوية التي تستخدم في علاج القولون ، وله العديد من الفوائد الرائعة التي تجعل الفرد قادرا على استخدامه بأمان ، فله العديد من المميزات والكثير من دواعي الاستخدام التي يمكن التعرف عليها بحذر حتى يكون الدواء فعالا ، فآلام الجهاز الهضمي التي تتسبب في العديد من التقلصات والتشنجات والتي تجعل الشخص يشعر بالإعياء ولكن يمكن للمريض أن ينهي هذا الألم بقرص من أقراص دوسباتالين ريتارد ، فالمادة الفعالة هي هيدروكلورايد الميبيفيرين والتي تعد فعالة في علاج أمراض القولون .

دواعي استعمال دوسباتالين ريتارد

  • يستخدم هذا الدواء في حالات تهيج القولون .
  • يستخدم أيضا في حالات آلام المعدة فهو يعمل على بسط عضلات المعدة مما يسبب الحد من الألم .
  • يخلص المعدة من الغازات المتراكمة في البطن .
  • يعمل على القضاء على تقلصات البطن .
  • يستخدم أيضا في علاج القولون العصبي والقولون المزمن .

الاعراض الجانبية لدواء دوسباتالين ريتارد

هذا الدواء مثله كمثل العديد من الأدوية له آثار جانبية بالرغم من وجود الكثير من التأثيرات الفعالة له ، فإذا كان لدى الشخص حساسية من بعض مكونات هذا الدواء ، يمكن أن يتسبب هذا في حساسية للجلد وطفح جلدي ، ويمكن أن يسبب في بعض الحالات احمرارا في الجلد واحمرارا في اللسان والبشرة ، ومع ميول الشخص للحكة في الجلد ، وصعوبة في التنفس ، ولكن هذه الأعراض يمكنها أن تكون غير طبيعية ، وبالتالي على الشخص الذي يجد أي أعراض غير طبيعية أن يذهب لاستشارة الطبيب ، ويقوم بإيقاف الدواء إلى أن يسمح له الطبيب بذلك ويتعرف على سبب هذه الأعراض .

الحالات التي لا يجب استخدم دواء دوسباتالين ريتارد

  • لابد قراءة المواد الفعالة المتاحة في الدواء بدقة ، حتى يتم استبعاد الدواء إذا كان هذا الشخص يعاني من الحساسية تجاه أي من التركيبات الموجودة به .
  • مرضى السكر لا يمكنهم تناول هذا الدواء إلا إذا سمح الطبيب بذلك في بعض الحالات .
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الوراثية من مادة الفركتوز ، لا يمكنهم استخدام هذا الدواء لأنه يحتوي على مادة السكروز .
  • لا يمكن للأطفال تناول هذا الدواء ولابد أن يكون عن متناول الأطفال .
  • تعد هذه الأقراص آمنة على الأم الحامل والجنين ، ولكن حسب حالة الأم التي يحددها الطبيب ، وبالتالي في حالات الحمل لابد أن يكون هذا بأمر الطبيب .

الجرعة الصحيحة لاستخدام دواء دوسباتالين ريتارد

تؤخذ أقراص دوسباتالين Duspatalin Retard عن طريق الفم ، ولا يمكن مضغ هذه الأقراص حتى لا يذهب مفعولها ، يتم أخذ قرص صباحا وقرص مساءا ، ولابد أن يتناول المريض كوبين من الماء عقب تناول الأقراص ، ويؤخذ هذا الدواء قبل الطعام ب 20 دقيقة ، حتى يكون هذا الدواء محسنا للهضم ويبعد المعدة عن الشعور بعسر الهضم .

لابد أن يتم الحصول على الدواء في فترة زمنية محددة حتى يكون هناك فاعلية للدواء في الجسم ، حيث يؤخذ الدواء كل 12 ساعة ، إذا قام المريض بأخذ جرعة زائدة من العلاج وشعر بأعراض غير طبيعية ، عليه الذهاب إلى الطبيب في الحال لكي يتم التخلص من الجرعات الزائدة عن طريق غسيل المعدة .

تفاعل دوسباتالين ريتارد مع الادوية الاخرى

لا يوجد أي نوع من الأبحاث يدل على أنه يمكن حدوث تفاعلات مع أدوية أخرى ، ولا يمكن الابتعاد عن أي نوع من الأطعمة ، حيث أن يعد هذا الدواء آمن بشكل كبير إلا في الحالات التي قمنا بذكرها ، والتي تحتاج إلى استشارة الطبيب للحصول على الدواء .

تركيز دواء دوسباتالين ريتارد‎ ‎

كما تم ذكره أن Duspatalin Retard يؤخذ مرتين في اليوم ، وهناك تركيزين من هذا الدواء ، التركيز الأول هو تركيز 200 مج وتحتوي عبوته على 30 كبسولة ، أم التركيز الثاني وهو تركيز 135 مج تحتوي العبوة على 50 قرص ، وهذا الدواء يتم إنتاجه من خلال شركتين للدواء هما سولفاي وشركة فارك ، وإذا قام المريض بنسيان جرعة من الجرعات عليه أن ينتظر إلى موعد الجرعة التالية ولا يأخذ جرعتين في نفس الوقت ، لكي يتم تجنب الأعراض الجانبية التي يمكن الحصول عليها .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم عقاقير طبية الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى